أخبار العالمسلايد رئيسي

الأمير تشارلز ضد جونسون.. خلاف ملكي حكومي ببريطانيا بسبب ترحيل اللاجئين

اشترك الان

رغم حياده في قضايا السياسة التي تُعنى بها الحكومة البريطانية، عبّر الأمير تشارلز عن خيبة أمله إزاء خطة أيدها رئيس الوزراء بوريس جونسون وتهدف لترحيل طالبي لجوء إلى رواندا، واصفاً إياها بـ الخطة المروّعة، في وقت يستعد ناشطون حقوقيون لمحاولة أخيرة أمام القضاء لمنع مغادرة أول رحلة.

وتعتزم حكومة المملكة المتحدة تسيير رحلة تقل أول دفعة من 31 طالب لجوء إلى رواندا الثلاثاء، قبيل قمة دول الكومونولث التي ستعقد في كيغالي ويمثّل الأمير تشارلز والدته الملكة إليزابيث الثانية فيها.

ورحّب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي سيحضر القمة أيضاً بانتصار حكومته خلال جلسة لمحكمة القضاء العالي الجمعة، أعطت ضوءاً أخضر للخطة.

ورفض قاض بريطاني طلباً تقدم به نشطاء حقوقيون بوقف نقل اللاجئين إلى رواندا، حيث ستنقل السلطات البريطانية 18 لاجئاً سورياً و35 سودانياً و14 إيرانياً و11 مصرياً وتسعة أفغان، بحجة دخولهم إلى البلاد بطريقة غير نظامية.

وقال جونسون على تويتر، “لا يمكننا السماح لمهربي البشر بتعريض حياة الناس للخطر، وستساعد شراكتنا الرائدة على مستوى العالم في كسر نموذج عمل هؤلاء المجرمين عديمي الرحمة”.

الأمير تشارلز يُعارض

لكن الأمير تشارلز انضم إلى آخرين معارضين للخطة، بينهم رجال دين مسيحيون، ويخشى أن تهيمن القضية على قمة دول الكومونولث المقررة في 24 و25 حزيران، وفق ما ذكرت صحيفة “ذي تايمز”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر لم تسمه قوله، إن الأمير تشارلز أكد أنه “يشعر بأكثر من مجرد خيبة الأمل حيال السياسة”، وأضاف أن ولي العهد “يقول إنه يعتقد أن نهج الحكومة برمته مروّع. كان واضحاً بأنه غير معجب بالمسار الذي تنتهجه الحكومة”.

وقضية ترحيل اللاجئين هي أول قضية منذ سنين قد تُشعل خلاف سياسي بين الحكومة والقصر الملكي ببريطانيا الذي ينأى بنفسه عادة عن العمل السياسي

وتعهد ناشطون مدافعون عن حقوق اللاجئين ونقابة تُمثّل موظفي قوة الحدود التابعة للمملكة المتحدة تقديم طلب استئناف ونددوا بسياسة الترحيل إلى رواندا معتبرين أنها غير أخلاقية وخطيرة وتأتي بنتائج عكسية.

وأفاد محامو طالبي اللجوء أن وزارة الداخلية ادعت بأن الخطة حصلت على تأييد المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق اللاجئين. لكن المحامية عن الوكالة الدولية لورا دوبينسكي نفت ذلك أمام محكمة القضاء العالي.

وأشارت إلى أن طالبي اللجوء سيواجهون خطر التعرض لـ “أذى كبير ولا يمكن إصلاحه” إذا تم تسليمهم إلى رواندا وأن الأمم المتحدة “لديها مخاوف جدية بشأن إمكانيات رواندا” في هذا الصدد.

مواضيع ذات صِلة : خطة بريطانية صارمة للسيطرة على الهجرة غير الشرعية.. ستنقل بعض طالبي اللجوء لدولة إفريقية

وأعلنت الحكومة أنها أصدرت أوامر بترحيل مئة شخص آخر غير الـ 31 الذين سيغادرون الثلاثاء على متن رحلة مستأجرة لهذا الغرض من مطار في بريطانيا لم يُكشف عنه.

شاهد أيضاً : ميني كوبر .. تنافس الملكة إليزابيث في بريطانيا على مكانتها وتلقّب بالسيارة الألطف في عالم السيارات

الأمير تشارلز ضد جونسون.. خلاف ملكي حكومي ببريطانيا بسبب ترحيل اللاجئين
الأمير تشارلز ضد جونسون.. خلاف ملكي حكومي ببريطانيا بسبب ترحيل اللاجئين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى