الصحة

ما هي متلازمة رامزي هانت.. تعرف على الأسباب وأبرز الأعراض

 

تنشأ متلازمة رامزي هانت (الهِربِس النطاقي الأُذُني) عندما تؤثّر فاشية الهِربِس النطاقي على العصب الوَجهي بالقرب من إحدى أذنيك. وبالإضافة إلى الطَفح الجلدي المؤلِم الناتج عن الهِربِس النطاقي، يمكن أن تسبّب متلازمة رامزي هانت شللًا وجهيًّا وفقدانًا للسمع في الأُذُن المُصابة.

 

ما هي متلازمة رامزي هانت

وتنشأ متلازمة رامزي هانت بسبب نفس الفيروس الذي يُسبِّب الحُماق. وبعدما يشفى الحُماق، يظل الفيروس يعيش في أعصابك. ورُبما ينشط مرةً أُخرى بعد سنوات. وعند ذلك قد يؤثر على أعصابك الوَجهية.

ويمكن أن يؤدي العلاج الفوري لمتلازمة رامزي هانت إلى تقليص خطورة حدوث المُضاعفات التي قد تشمل ضعفًا مُستديمًا لعضلات الوجه وصمم.

السمتان الرئيسيتان لمتلازمة رامزي هانت هما:

طفح جلدي مؤلم وأحمر اللون، مع ظهور بثور مليئة بالسائل على إحدى الأذنين أو داخلها أو حولها
ضعف أو شلل بالوجه في نفس جانب الأذن المصابة
عادةً يظهر الطفح الجلدي وشلل الوجه في نفس الوقت. ولكن في بعض الحالات، قد يحدث أحدهما قبل الآخر. قد لا يحدث الطفح الجلدي إطلاقًا في بعض الأحيان.

إذا كان لديك متلازمة رامزي هانت، فقد تواجه أيضًا:

ألم الأذن
فقدان السمع
رنينًا بالأذن (طنينًا)
صعوبة في إغلاق عين واحدة
شعورًا بالدوخة أو الحركة (الدوار)
تغيرًا في حاسة التذوق أو فقدانها
جفاف بالفم والعينين
متى تزور الطبيب
اتصِلْ بطبيبكَ إذا كنتَ لديكَ شلل في الوجه أو طفح هربس نطاقي على وجهك. قد يُساعد العلاج الذي يبدأ خلال ثلاثة أيام من بداية المؤشرات والأعراض على منع المضاعفات طويلة الأمد.

أسباب متلازمة رامزي هانت

يمكن أن يتعرض الأشخاص الذين أُصيبوا بجدري الماء للإصابة متلازمة رامزي هانت. وفور تعافيك من جدري الماء، يظل الفيروس في جسمك وفي بعض الأحيان ينشط مرة أخرى في سنوات لاحقة؛ ليتسبب في الإصابة بالهربس النطاقي وطفح جلدي مؤلم مع وجود بثور مملوءة بسائل.

إن متلازمة رامزي هانت هي تفشي الهريس النطاقي الذي يصيب العصب الوَجهي بالقرب من إحدى أذنيك. كما يمكن أن تتسبب في حدوث شلَل بالوجه في أحد الجانبين وفقدان السمع.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

عوامل الخطر
يمكن أن يُصاب أي شخص أُصيب بجدري الماء بمتلازمة رامزي هانت تَنتشر هذه الحالة لدى البالغين الأكبر سناً وتصيب عادة الأشخاص الذين تَزيد أعمارهم عن 60 عامًا. نادرًا ما يصاب الأطفال بمتلازمة رامزي هانت.

متلازمة رامزي هانت ليست معدية، ومع ذلك، فإن إعادة تنشيط فيروس جدري الماء النطاقي يمكن أن تسبب إصابة الأشخاص بجدري الماء الذين لم يسبق أن أصيبوا به أو تلقوا تطعيماتهم ضد هذا المرض. يمكن أن تكون العدوى خطيرة بالنسبة للأشخاص المصابين بمشكلات في الجهاز المناعي.

اقرأ أيضاً:

تشنجات الساق ليلاً.. أسبابها ومتى تكون مؤشرات لأمراض أخرى

وإلى حين انتهاء قشرة بثور الطفح الجلدي، تجنب التلامس الجسدي مع:
أي شخص لم يصاب أبدًا بجدري الماء أو لم يتناول أبدًا لقاح جدري الماء
أي شخص له جهاز مناعي ضعيف
حديثو الولادة
النساء الحوامل
المضاعفات
قد تشمل مُضاعَفات متلازمة رامزي هانت ما يلي:

فقدان السمع الدائم وضَعْف الوجه. بالنسبة لمعظم الناس، فإن حالة فقدان السمع وشلل الوجه المرتبطة بمتلازمة رامزي هانت مؤقتة، مع ذلك، قد تصبح دائمة.
تَلَف العين. قد يؤدي ضعف الوجه الناجم عن متلازمة رمزي هَنْت إلى صعوبة إغلاق جفنك.‎ عندما يحدث هذا، قد تتلف القرنية التي تحمي عينيك. قد يسبِّب هذا التلف آلام العين وعدم وضوح الرؤية.
الألم العصبي التالي للهِرْبِس، تحدث هذه الحالة المَرَضية المؤلمة عندما تُتلِف عدوى الهِرْبِس النطاقي الألياف العصبية. تصبح الرسائل المرسَلة من هذه الألياف العصبية مشوَّشة ومبالَغًا فيها، مما يسبب الألم الذي قد يستمر لفترة طويلة بعد تلاشي المؤشرات والأعراض الأخرى لمتلازمة رامزي هانت.

اقرأ أيضاً:

من أخطر أمراض الدم.. ما هي المايلوما المتعددة وأعراضها وطرق العلاج

الوقاية من رامزي هانت
يتم تطعيم الأطفال بشكل روتيني ضد جدري الماء؛ مما يقلّل كثيرًا من فرص الإصابة بفيروس جدري الماء، ومتلازمة رامزي هانت كما يُوصى بلقاح داء القوباء النطاقي (الهربس النطاقي) للأشخاص ذوي سن الخمسين عامًا أو أكبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى