الصحة

6 طرق للتحكم في مستويات الكوليسترول بشكل طبيعي

لمنع ارتفاع مستويات الكوليسترول بشكل فعال عن طريق تضمين نظام غذائي جيد وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على وزن صحي ونمط حياة.

منع ارتفاع مستويات الكوليسترول

الكوليسترول هو مصدر قلق صحي كبير اليوم لأنه السبب الجذري للعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ارتفاع الكوليسترول يعني وجود مادة دهنية مفرطة تسمى الكوليسترول في الدم.

زيادة الوزن ، وعدم ممارسة الرياضة بما فيه الكفاية ، واستهلاك الطعام الدهني ، وقيادة نمط حياة غير مستقر ، والتدخين والشرب يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم، يمكن أن يكون أيضا وراثيا.

هناك شكلان من الكوليسترول:

  1. البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL)
  2. الكوليسترول السيئ والبروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL)

 

الكوليسترول الجيد LDL هو سبب معروف للعديد من أمراض القلب:

في المقابل ، يقلل HDL بشكل كبير من فرص الإصابة بأمراض القلب كعامل وقائي. لذلك ، عندما يعاني الناس من الكوليسترول ، يجب أن نفكر في إجمالي عدد الكوليسترول والحفاظ على النسبة بين LDL و HDL. 

لذلك ، إذا كنت قلقا بشأن ارتفاع الكوليسترول في الدم وتبحث عن طرق لعلاجه ، تذكر أن نظامنا الغذائي اليومي يلعب دورا أساسيا في التحكم في الكوليسترول والحفاظ على الأهداف الصحية.

يمكننا منع ارتفاع الكوليسترول بشكل فعال من خلال تضمين نظام غذائي جيد وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على وزن صحي ونمط حياة.

 

يشارك غاغان داوان ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة The New Me ، قائمة ببعض الطرق الطبيعية للمساعدة في التحكم في مستويات الكوليسترول المرتفعة.

 الدهون الأحادية المشبعة

على عكس الدهون غير المشبعة التي ترفع الكوليسترول السيئ ، فإن الدهون الأحادية المشبعة لها رابطة مزدوجة واحدة فقط تقلل بشكل فعال من مستويات الكوليسترول في الدم وتمنع أمراض القلب والسكتات الدماغية. فهي صحية لأنها تزيد من HDL وتقلل من LDL والأكسدة.

توفر الدهون الأحادية المشبعة التغذية للمساعدة في تطوير خلايا الجسم. الدهون الأحادية المشبعة موجودة في المواد الغذائية المدرجة أدناه:

  • المكسرات مثل اللوز والكاجو والبندق والبقان والمكاديميا
  • زيت الزيتون
  • زيت الكانولا
  • الافوكادو
  • زيتون
  • زبدة الجوز
  • بذور مثل اليقطين والسمسم

6 طرق للتحكم في مستويات الكوليسترول بشكل طبيعي

استهلاك أحماض أوميغا 3 الدهنية

توفر أحماض أوميغا 3 الدهنية فوائد صحية قوية لجسمنا ودماغنا.

لذلك ، فإن تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية ضروري للوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية والسيطرة على الذئبة والأكزيما والتهاب المفاصل الروماتويدي.

تعمل دهون أوميغا 3 كطبقات واقية ضد السرطان والحالات الأخرى.

هذه الدهون الأساسية تحارب القلق والاكتئاب ، وتحسن بشكل كبير من صحة العين ، وتقلل من أعراض متلازمة التمثيل الغذائي مثل السمنة المركزية (دهون البطن) ، وارتفاع ضغط الدم ، ومقاومة الأنسولين ، ومكافحة الالتهاب ، وارتفاع الدهون الثلاثية. فيما يلي بعض الأطعمة الغنية بالأوميغا 3:

المكسرات والبذور (مثل بذور الكتان وبذور الشيا وبذور القنب والجوز وما إلى ذلك)
الزيوت النباتية (زيت بذور الكتان وزيت فول الصويا وزيت الكانولا)
الجوز
السبانخ وفول الصويا وبذور الخردل والبروكلي وبراعم بروكسل والفاصوليا ، إلخ.
إضافة الألياف القابلة للذوبان إلى نظامنا الغذائي
أفضل مصدر للأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان هي الشوفان والفاصوليا المجففة ونخالة الشوفان ونخالة الأرز والشعير والحبوب الكاملة.

الألياف القابلة للذوبان موجودة أيضا في الفواكه والخضروات مثل الموز والتفاح والفراولة والحمضيات والبطاطا والبازلاء والفاصوليا ، إلخ.

مثل هذه الأطعمة تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الدهون ، وخفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم ، والقضاء على خطر الإصابة بأمراض القلب.

من خلال دمج الألياف القابلة للذوبان في نظامنا الغذائي اليومي ، يمكننا أن نقول لا للإمساك وزيادة بكتيريا الأمعاء الصحية التي تساعد على تقليل الالتهاب في الجسم ودعم الهضم بشكل أفضل.

6 طرق للتحكم في مستويات الكوليسترول بشكل طبيعي
اختيار نظام غذائي نباتي
على النقيض من الأطعمة غير الصحية والمصنعة ، فإن الأنظمة الغذائية النباتية خالية من الكوليسترول. هذا النظام الغذائي غني بالألياف القابلة للذوبان ومنخفض للغاية في الدهون المشبعة. يشمل الاستهلاك اليومي للأطعمة النباتية ما يلي:

  • الفواكه (الأفوكادو والتفاح والتوت والبرتقال والليمون ، إلخ.)
  • الخضروات (الباذنجان ، البامية ، اللفت ، الجزر ، القرنبيط ، القرنبيط ، الطماطم ، إلخ.)
  • الحبوب الكاملة (الأرز البني والموسلي والكينوا)
  • المكسرات والبذور (الجوز واللوز وبذور القنب وبذور الشيا وبذور الكتان ، إلخ.)
  • المواد الغذائية الأخرى مثل فول الصويا والشوفان والعدس والتوفو الخ
6 طرق للتحكم في مستويات الكوليسترول بشكل طبيعي
6 طرق للتحكم في مستويات الكوليسترول بشكل طبيعي

الإقلاع عن التدخين واستهلاك الكحول
فوائد الإقلاع عن تناول الكحول لا حصر لها. يعزز فقدان الوزن ، وتعزيز الذاكرة ووظائف الكبد ، والنوم السليم ، وتحسين صحة القلب ، والمزاج المتوازن ، وتعزيز جهاز المناعة. تبدأ أجسامنا في الشفاء عندما نتوقف عن التدخين لأنه يقلل من ضغط الدم ويقلل من فرص الإصابة بسرطان الرئة والسكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض القلب التاجية. علاوة على ذلك ، فإن الإقلاع عن عادات التدخين يحقق فوائد فورية وطويلة الأجل لمستويات الكوليسترول لدينا.

 

ملخص

إذا كانت مستويات الكوليسترول غير متوازنة ، فإن تدخلات نمط الحياة هي بلا شك الخط الأول للعلاج. يمكننا إدارة نمط حياتنا المستقرة بشكل فعال من خلال الطرق الطبيعية المذكورة أعلاه للتحكم في مستويات الكوليسترول في الدم. ومع ذلك ، يجب علينا دائما استشارة الطبيب في حالة وجود أي دواء مطلوب. يجب أن نأخذ الدواء فقط مع نصيحة الطبيب.

مستويات الكوليسترول
مستويات الكوليسترول


تابع المزيد:

))تشعر بانخفاض الطاقة والتعب طوال الوقت؟.. إليك مكمل غذائي يمنحك الحيوية

)) دراسة عربية: معلومة صحية خاطئة عن تناول الفاكهة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى