ترند - Trendسلايد رئيسي

عملات تنهار.. أرقام هي الأسوأ لـ “البيتكوين” ولعملة 3 دول آسيوية

اجتاحت اليوم الاثنين، أسواق الأسهم والسلع والمعادن والعملات الرقمية بما فيها البيتكوين موجة “دامية” من التراجعات الجماعية، حسب ما قالته مواقع اقتصادية متخصصة.

– انهيارات ضخمة حتى لـ البيتكوين

لم يفلت من تلك الموجة الكاسحة سوى مؤشر الدولار الذي عزز مكاسبه خلال الساعات القليلة الماضية في محاولة لاختبار قمة 20 عام قرب مستويات الـ 105 نقطة.

في حين، أثرت موجة الانهيار هذه على الأسواق الآسيوية، إذ بدأت تعاملات الأسبوع الحالي، بخسائر فادحة مسجلة انخفاض بنحو 3% في بورصتي طوكيو وهونغ كونغ.

وتراجع مؤشر CSI300 الصيني بأكثر من 1.5% صباح اليوم وذلك على وقع إغلاقات جديدة في شنغهاي بعد ارتفاع حالات الإصابات بفيروس كورونا.

وكان الين الياباني من ضمن عدّة عملات تراجعت اليوم فنزل إلى أدنى مستوياته أمام الدولار منذ 1998 مع تزايد الفجوة بين عائدات السندات اليابانية والأميركية.

وهبط الين 0.6 % خلال اليوم إلى 135.22 ين للدولار وهو أدنى مستوى له منذ 24 عام، واستقر في أحدث تداول عليه على 134.37 ين للدولار.

وسجلت العملة الوطنية الإيرانية، الريال، أيضاً هبوطاً قياسياً جديداً أمام الدولار الأميركي بعدما تجاوز سعر الصرف لأول مرة عتبة 330 ألف ريال لكل دولار.

الأمر الذي دفع 61 اقتصادياً إيرانياً إلى توجيه رسالة انتقادات لسياسات الحكومة الإيرانية الجديدة الاقتصادية.

وقالت وكالة “أسوشيتد برس” بأن قيمة العملة الإيرانية انخفضت لأدنى مستوى لها على الإطلاق، في الوقت الذي وصلت فيه محادثات إحياء الاتفاق النووي إلى طريق مسدود.

كما شملت موجة التدهور أيضاً، عملة الهند الرسمية، وقالت وكالة “فرانس برس”: ” تم تداول 78.2825 روبية مقابل دولار واحد، للمرة الأولى حيث عزز تقرير التضخم الأمريكي الذي تجاوز التوقعات يوم الجمعة الماضية، احتمالات تشديد مجلس الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية.

وانزلق مؤشر سينسيك بنحو 2.1% حيث سحب الأجانب أكثر من 24 مليار دولار من الأسهم المحلية.

– تراجع العملات الرقمية

وفي سياق متصل، هبطت القيمة السوقية للعملات الرقمية منذ صدور بيانات التضخم الأمريكية في حدود 250 مليار دولار من مستويات 1.25 تريليون دولار إلى مستويات قرب الـ 990 مليار دولار وهى أدنى مستوياها خلال عام ونصف.

وشمل التراجع البيتكوين أكبر العملات الرقمية 11% وبنسبة 21% خلال أسبوع و 16% خلال ثلاثين وبنسبة 50% منذ بداية العام وتبلغ قيمتها السوقية 472 مليار دولار.

كما هبطت إيثريوم لأدنى مستوى منذ يناير 2021، حيث تتراجع الآن 13%، وبنسبة 33% خلال أسبوع وبنسبة 38% خلال ثلاثين يومًا وبنسبة 66% منذ بداية العام بقيمة سوقية 154 مليار دولار.

فيما انخفضت بينانس كوين BNB/USD في حدود 11% وبنسبة 26% خلال أسبوع وبنسبة 20% خلال ثلاثين يوماً وبنسبة 56% من بداية العام بقيمة سوقية 37 مليار دولار.

مواضيع ذات صِلة : صندوق النقد الدولي يصدر قراراً حول “البيتكوين”

والجدير ذكره أن الأسواق تتأهب للأسوأ بعد عاصفة بيانات التضخم نهاية الأسبوع الماضي، والتي دفعت بالأسواق إلى إعادة تسعير معدلات الفائدة في الأيام المقبلة من 50 نقطة أساس إلى توقعات باتجاه 75 نقطة أساس.

شاهد أيضاً : جهة عالمية مختصة تحذر من 10 توقعات ربما تقلب الأسواق المالية العالمية 2022

عملات تنهار.. أرقام هي الأسوأ لـ "البيتكوين" ولعملة 3 دول آسيوية
عملات تنهار.. أرقام هي الأسوأ لـ “البيتكوين” ولعملة 3 دول آسيوية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى