الصحة

تعرف على النظام الغذائي الأمثل للمراهقين لدعم النمو والطاقة والصحة

 

النظام الغذائي الجيد من أساسيات النمو وبشكل خاص لدى المراهقين الذين تشهد أجسادهم تغييرات جذرية خلال هذه الفترة من أعمارهم، فمن المهم تزويد المراهقين بالعناصر الغذائية الكافية لدعم نموهم.

 

النظام الغذائي في سن المراهقة

النظام الغذائي الصحي مهم في أي عمر، لكنه مهم بشكل خاص للمراهقين، نظرًا لأن الجسم يتطور خلال فترة المراهقة، فمن الضروري أن يتبع المراهقون نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا لضمان تلبية احتياجاتهم من الطاقة والتغذية.

عندما يكبر المراهقون ويصبحون أكثر مسؤولية في اتخاذ القرارات المتعلقة بجسمهم وصحتهم ، من المهم بالنسبة لهم فهم كيفية عمل أجسامهم والطاقة التي يتطلبها.

بعد الطفولة ، المراهقة هي ثاني أهم فترة نمو يمر بها الجسم، عندما يكبر المراهقون ويخضعون للبلوغ ، فإن أجسامهم تتطلب المزيد من الطاقة والمغذيات لدعم هذا النمو، على هذا النحو، من المحتمل أن تزيد شهيتهم بشكل كبير.

وتجدر الإشارة إلى أن التغذية ليست مهمة فقط لدعم الجسم أثناء النمو، ولكن أيضًا لدعم وظائف المخ.

ويقول الخبراء إن تناول وجبة فطور صحية والحفاظ على توازن سوائل الجسم بشكل كافٍ قد يساعدان في الأداء الأكاديمي من خلال تحسين الوظيفة الإدراكية، وزيادة التركيز، وتحسين الحالة المزاجية.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

أهم العناصر الغذائية

العناصر الغذائية المهمة للمراهقين ما يلي:

الحديد : يساعد الجسم على النمو وهو حيوي للطاقة والتركيز وجهاز المناعة وتنظيم درجة حرارة الجسم.
البروتين : البروتين ضروري أيضًا للنمو حيث يستخدمه الجسم لبناء وإصلاح الخلايا والأنسجة، وهو مكون رئيسي في الجلد والعضلات والعظام والأعضاء والشعر والأظافر.
الكالسيوم : يساعد في بناء عظام وأسنان قوية والحفاظ عليها. الكالسيوم ضروري أيضًا لصحة الدماغ وحركة العضلات ووظيفة القلب والأوعية الدموية.
فيتامين د : يساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان. كما أنه يلعب دورًا في الحماية من مجموعة من الأمراض والحالات المرضية.
البوتاسيوم : يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم. إنه حيوي لتنظيم توازن السوائل والتحكم في النشاط الكهربائي للقلب والعضلات الأخرى.
الألياف: تساعد الألياف في الحفاظ على انتظام الناس والشعور بالشبع. إنه ضروري للحفاظ على صحة الأمعاء ويمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض صحية مزمنة.

النظام الغذائي الصحي للمراهقين
عادة ما يتضمن النظام الغذائي الصحي تناول أطعمة متنوعة ومتوازنة وغنية بالعناصر الغذائية. قد يشمل أيضًا استبدال الأطعمة الغنية بالسكريات والأملاح والدهون غير الصحية مع الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأطعمة قليلة الدسم والبروتين وخيارات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم.

اقرأ أيضاً:

هل يؤثر فقدان الشهية على ارتفاع الكوليسترول.. إليك أهم المعلومات

أكدت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن العناصر الغذائية الأساسية ضرورية لدعم الصحة.
يقسم الناس عادة العناصر الغذائية الأساسية في النظام الغذائي إلى مغذيات دقيقة ومغذيات كبيرة المقدار.
المغذيات الكبيرة المقدار تشمل البروتينات والكربوهيدرات والدهون.
ويمكن لأي شخص عادة أن يستهلك ما يكفي من المغذيات الدقيقة من اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب ومنتجات الألبان.

من خلال تعلم عادات الأكل الصحية خلال فترة المراهقة، من المرجح أن يستمر الناس معها في مرحلة البلوغ والنضوج.

قد يفوت العديد من المراهقين وجبات مثل الإفطار، ولكن من المهم أن يعتادوا على استهلاك ثلاث وجبات أساسية غنية بالمصادر الغذائية المهمة.

يوصي الخبراء دائمًا بمحاولة تناول ثلاث وجبات في اليوم: الإفطار والغداء والعشاء. للمساعدة في ذلك ، يمكن للمراهقين محاولة تحضير وجبات الغداء الخاصة بهم ، والمشاركة في الوجبات العائلية ، والمساعدة في شراء البقالة وتخطيط الوجبات.

يجب أن يحاول المراهقون أيضًا دمج 5 أجزاء من مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات يوميًا ضمن النظام الغذائي، لأنها مصدر جيد للمعادن والفيتامينات.
ومن خلال فهم أحجام الوجبات ومتطلبات السعرات الحرارية ، قد يتمكن المراهقون من التحكم في أحجام حصصهم.

يمكن للمراهقين أيضًا ممارسة السلوكيات الصحية الأخرى التي يمكن أن تفيد نموهم وتطورهم مثل الرياضة.

كما يعتبر النوم أمر حيوي لصحة جيدة، ويجب أن ينام المراهقون 8 -10 ساعات كل ليلة، ويجب عليهم أيضًا محاولة تجنب العادات التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية، مثل التدخين.

اقرأ أيضاً:

تعرف على أسباب التهاب الغدد العرقية القيحي وأبرز الأعراض وطرق العلاج

ومن الضروري أن يحاول المراهقون الحفاظ على ترطيب الجسم لأنه ضروري للعديد من وظائف الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى