أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

إجراء حوثي قرب خزان صافر يُهدد بأسوأ كارثة بيئية في التاريخ

أفاد المرصد اليمني للألغام، اليوم الإثنين، بأن ميليشيا الحوثي نشرت ألغاماً بحرية في محيط خزان صافر النفطي، الذي يحمل أكثر من مليون برميل من النفط الخام، مهددة بالتسرب في البحر الأحمر لعدم خضوعه للصيانة منذ سنوات، وهو ما يزيد احتمال وقوع كارثة بيئية قد تكون الأسوأ في التاريخ.

خزّان صافر.. قنبلة غير موقوتة

وحذّر المرصد اليمني في تغريدة عبر “تويتر”، من أن اصطدام أحد هذه الألغام بالخزان العائم المتهالك سيخلف كارثة كبيرة على اليمن والدول المطلة على البحر الأحمر.

وأضاف “نشر الحوثيون ألغاماً بحرية عن طريق الإلقاء اليدوي وطرق أخرى، في مساحات واسعة بالبحر الأحمر بما في ذلك المنطقة المحيطة بخزان صافر النفطي”.

وأكد المرصد أن هناك مخاوف حقيقية من اصطدام أحد هذه الألغام بالخزان العائم المتهالك، حيث ستحل كارثة كبيرة على اليمن والدول المشاطئة.

وحذرت الحكومة اليمنية مراراً من التهديد الخطير وغير المسبوق الذي باتت تشكله الألغام البحرية الحوثية على سلامة السفن التجارية وأمن حركة الملاحة في الممرات الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وتسببت الألغام البحرية في مقتل عشرات الصيادين في السواحل اليمنية، كما توقفت حركة الصيد في العديد من المناطق، الأمر الذي تضررت منه آلاف الأسر التي تعتمد على هذه المهنة.

وفي السياق، جددت الأمم المتحدة في بيان صدر أمس الأحد، تحذيرها من أن تسرب النفط من خزان صافر سيؤدي إلى حدوث كارثة بيئية إنسانية واقتصادية ترتكز في بلد مُنهك بأكثر من سبع سنوات من الحرب.

وتطرق بيان الأمم المتحدة إلى أن المانحين ساهموا بمبلغ 40 مليون دولار لتنفيذ الخطة الأممية المعدة مسبقاً لتفادي الكارثة، مشيراً إلى أن هنالك حاجة ماسة للمزيد من الدعم ليتم فعلياً البدء بتنفيذ الخطة قبل فوات الأوان.

ولأكثر من مرة، أجلت الأمم المتحدة زيارة فريق خبرائها بعد تراجع ونكث الحوثيين لتعهداتهم بالسماح للفريق بصيانة الخزان العائم وتفريغه، لتجنب حدوث كارثة بيئية، فيما تتهم الحكومة اليمنية الميليشيا باستخدام الخزان كورقة “ابتزاز سياسي”.

وصافر هي ناقلة نفط مهترئة تحمل على متنها 1.1 مليون برميل من النفط، وترسو على بعد 6 أميال من الساحل اليمني، وقد يتسبب وقوع انفجار أو تسرب منها بكارثة قد تكون الأخطر في تاريخ كوارث التسريبات النفطية، وفق دراسة أجرتها مختبرات منظمة غرينبيس للبحوث.

اقرأ أيضاً: مسؤول يمني يكشف عن تسريب نفطي من الناقلة صافر.. ويحذر من كارثة ستحل على البحر الأحمر

 

إجراء حوثي قرب خزان صافر
إجراء حوثي قرب خزان صافر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى