أخبار العالمسلايد رئيسي

واشنطن تعتزم تزويد أوكرانيا بأسلحة “نوعية” وموسكو تُحذّر

اشترك الان

تعتزم الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بحزمة جديدة من الأسلحة تشمل صواريخ “هاربون” المضادة للسفن، في حزمة تبلغ قيمتها نحو مليار دولار، الأمر الذي تُحذّر منه موسكو بأنه “قد يُطيل أمد الصراع”، في وقت تحتدم المعارك شرق أوكرانيا.

واشنطن تعتزم تزويد أوكرانيا بالأسلحة الثقيلة

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر وصفتها بالمطلعة، قولها، إن البيت الأبيض سيُعلن تزويد أوكـرانيا بأسلحة وصواريخ مضادة للسفن بقيمة نحو مليار دولار، بينما أوضحت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية أن الصواريخ المضادة للسفن هي من طراز “هاربون”.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن كييف استخدمت الحزمة العسكرية الأخيرة في معارك شرق أوكـرانيا، موضحاً أن بلاده تعمل على تزويد أوكرانيا بالأسلحة الثقيلة.

وأضاف أوستن في مؤتمر صحفي ببروكسل على هامش قمة حلف شمال الأطلسي لوزراء الدفاع، أن تزويد أوكـرانيا بصواريخ هيمارس التي أعلن عنها في وقت سابق، سيعزز قدرتها الدفاعية، مؤكداً الالتزام بمواصلة تقديم الدعم لها.

بدوره، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبيرغ، إن وزراء دفاع التحالف العسكري الذين سيحضرون اجتماعاً يستمر يومين بدءاً من اليوم الأربعاء، سيناقشون تعزيز إمدادات الأسلحة إلى أوكـرانيا، كذلك، طلبي السويد وفنلندا الانضمام إلى الحلف.

والتزمت الولايات المتحدة بمساعدات أمنية بحوالي 4.6 مليار دولار لأوكرانيا منذ الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير الماضي، بما يشمل أنظمة مدفعية مثل مدافع هاوتزر وأسلحة أطول مدى مثل راجمات الصواريخ، قدمت ضمانات كييف بعدم استخدامها لمهاجمة الأراضي الروسية.

ووعدت الدول الغربية بأسلحة تشمل صواريخ أمريكية متقدمة، لكن نشرها يستغرق وقتاً، وستحتاج القوات الأوكرانية دعماً غربياً مستمراً يشمل التدريب على استخدام الإمدادات والأسلحة الثقيلة.

روسيا تُنذر

من جهته، اعتبر سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، أن تزويد الغرب لأوكرانيا بالأسلحة يؤدي إلى إطالة الصراع ووقوع مزيد من الضحايا.

وقال باتروشيف إن الحوار بين روسيا وموسكو توقف بسبب التصرفات “المدمرة” لواشنطن ولندن وحلفائهما.

مواضيع ذات صِلة : واشنطن خدعت العالم روسيا ليست المقصودة إنما الصين تحذير أمريكي للصينيين انها الهدف وأوكرانيا القربان

يأتي الإعلان عن الأسلحة الجديدة قبل أقل من أسبوعين من قمة قادة الناتو في مدريد، ومع مناشدة كييف الغرب إرسال المزيد من الأسلحة الثقيلة، منها نظام الإطلاق الصاروخي المتعدد (MLRS) الذي يمكنه إطلاق وابل من الصواريخ على بعد مئات الأميال على أمل تغيير مسار القتال المستمر مع الروس منذ فبراير/شباط الماضي.

شاهد أيضاً : بوتين يهدد السويد بذكر القيصر الأكبر .. أعلن صراحة أنه قدوته في حكم روسيا .. فمن هو بطرس الخامس

واشنطن تعتزم تزويد أوكرانيا بأسلحة "نوعية" وموسكو تُحذّر
واشنطن تعتزم تزويد أوكرانيا بأسلحة “نوعية” وموسكو تُحذّر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى