أخبار العالمسلايد رئيسي

الفيدرالي الأمريكي يرفع الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الأولى منذ سنوات

رفع المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء، أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية 75 نقطة أساس لتصل إلى 1.75 بالمئة، في نهج يصب بالسياسة التشددية التي يسير عليها المركزي الأمريكي لمواجهة معدلات التضخم التي بلغت مستوياتها الأعلى منذ 40 عاماً.

الفيدرالي الأمريكي يرفع الفائدة

وجاء قرار لجنة السوق المفتوحة بالمجلس الاحتياطي الفيدرالي متوافقاً لتوقعات الأسواق التي سعرت الزيادة عند 75 نقطة، حيث توقعت بنوك استثمار أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بتلك القيمة.

وكان الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بنسبة 0.5 بالمئة في مايو/أيار الماضي لأول مرة بهذه النسبة منذ عام 2000، وللمرة الثانية منذ عام 2018، وسبقها رفع الفائدة بنسبة 0.25 بالمئة في مارس/آذار الماضي.

ووفقاً لـ “مخطط النقطة” لتوقعات الأعضاء الفرديين، سينتهي سعر الفائدة القياسي للاحتياطي الفيدرالي العام عند 3.4 بالمئة، وهو تعديل صعودي بمقدار 1.5 نقطة مئوية عن تقديرات مارس/آذار. ثم ترى اللجنة أن المعدل يرتفع إلى 3.8 في المئة في عام 2023، وهو ارتفاع نقطة مئوية كاملة.

كما ارتفعت توقعات التضخم وفقاً لنفقات الاستهلاك الشخصي إلى 5.2 بالمئة هذا العام من 4.3 بالمئة على الرغم من الإشارة إلى التضخم الأساسي، الذي يستبعد الارتفاع السريع في تكاليف الغذاء والطاقة، عند 4.3 بزيادة 0.2 نقطة مئوية فقط عن التوقعات السابقة.

بلغ معدل تضخم نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية 4.9 بالمئة في مايو/أيار، لذا فإن التوقعات يوم الأربعاء تُشير إلى تخفيف ضغوط الأسعار في الأشهر المقبلة.

تأتي خطوة بنك الاحتياطي الفيدرالي مع ارتفاع التضخم بأسرع وتيرة له منذ أكثر من 40 عاماً. ويستخدم مسؤولو البنك المركزي سعر الفائدة لمحاولة إبطاء الاقتصاد – في هذه الحالة لكبح الطلب حتى يتمكن العرض من اللحاق بالركب.

ويحدث تشديد السياسة مع تباطؤ النمو الاقتصادي بالفعل بينما لا تزال الأسعار ترتفع، وهي حالة تُعرف باسم الركود التضخمي.

اقرأ أيضاً: ارتفاع تاريخي بأسعار المحروقات في الولايات المتحدة الأمريكية

سناريوهات صعبة

وبعد قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة، من المرتقب أن تشهد الأسواق العالمية سيناريوهات صعبة، خاصة أسواق الدول النامية التي تعتمد على الأسواق الدولية والقروض الخارجية في الدفاع عن عملاتها الوطنية وتمويل عجز الموازنة العامة وسد الفجوات التمويلية.

ويؤكد خبراء أن رفع الفائدة على الدولار “سيترك آثاراً سلبية على عملات وبورصات وأسواق الدول النامية في الفترة المقبلة، حيث سيتبع قرار الرفع نزوح مزيد من الأموال الساخنة والاستثمارات المباشرة من تلك الأسواق نحو الأسواق الغربية والاستثمار في أدوات الدين الأمريكية، مثل السندات وأذون الخزانة للاستفادة من العائد المرتفع وتدني المخاطر”.

دول تلحق الارتفاع

وأعلن مصرف البحرين المركزي رفع سعر الإيداع لودائع الليلة الواحدة 75 نقطة أساس ليصل إلى 2.25 بالمئة. كذلك رفع مصرف قطر المركزي سعر فائدة الإقراض 50 نقطة أساس إلى 3.25 بالمئة.

ورفع بنك الكويت المركزي سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية إلى 2.25 بالمئة. فيما رفع مصرف الإمارات المركزي سعر الفائدة الأساسي بمقدار 75 نقطة أساس. كذلك رفع البنك المركزي السعودي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس.

اقرأ أيضاً: كيف تؤثر الفائدة على أسعار العملات وتضعها على كف عفريت.. ولماذا تعتمدها بعض الدول؟

وارتفع سعر الذهب بنسبة 1.7 بالمئة إلى 1839.55 دولار للأوقية بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

الفيدرالي الأمريكي يرفع الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الأولى منذ سنوات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى