أخبار العالمسلايد رئيسي

أمريكا تعمل على تطوير سلاح جديد لحروب مستقبلية ما بعد 2050

كشفت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأربعاء، عن قيام الولايات المتحدة بتطوير سلاح جديد لحروب مستقبلية بين عامين 2040 و 2050، إضافة إلى تطوير أسلحة وعتاد خاصة بتلك الحروب المفترضة.

تطوير سلاح جديد بأمريكا

ونقل موقع “ناشونال إنترست” الأمريكي المتخصص في الشؤون العسكرية والاستراتيجية، عن مصادره قولها، إن مجموعات العلماء في مختبر أبحاث الجيش بولاية ميريلاند تعمل على إجراء أبحاث أولية للاستعداد للحروب في فترة ما بعد 2040 و2050، من ناحية تطوير آليات عسكرية مناسبة.

وقال الموقع: إن التطورات التكنولوجية في هذا النوع من الآليات سيترك تداعيات على الجيش الأميركي الذي يبدو أنه يعمل على مسارين مزدوجين لتطوير الآليات العسكرية المستقبلية “تطوير الآليات الحالية وابتكار أخرى جديدة”.

وذكر التقرير أن الجيش الأمريكي يعمل على الدبابة “إم 1 أبرامز”  التي دخلت الخدمة في الجيش الأميركي منذ عام 1980، وتعتبر الجيل الثالث من الدبابات القتالية الأمريكية، وجرى إدخال تحديثات عديدة عليها طوال العقود الماضية.

السلاح الثقيل متواجد بحروب المستقبل

وتوضح المعلومات أن الجيش الأمريكي يرى بأن الآليات الثقيلة لا بديل عنها في الحروب المستقبلية، حيث أن السلاح الخفيف لا يوفر ذات الدرجة بالحماية مثل الثقيل، فيما أشير إلى أن هناك “اختراقات” تكنولوجية تمكّن منها العلماء.

وأوضح الموقع الأمريكي أن علماء الجيش ملتزمون بصناعة مركبة مدرعة أخف وزنا وأكثر سرعة، بحيث تتحرك مع الوحدات القتالية المتقدمة وتعبر الجسور، ويمكن وضعها في طائرات النقل الحربي مثل “سي 17-” و”سي – 130″.

وشدد الموقع بذات الوقت على أن تفاصيل بعض المكونات في السلاح الجديد ستبقى بعيدة عن الجمهور في المدى القريب، لأسباب أمنية، بينما يتحدث مهندسو الجيش الأمريكي بانتظام كيف يمكن دمج المكونات لتحسين الدروع للمركبات الحالية والمستقبلية.

وكانت شركة “جينرال داينمك” تعمل على إجراء ودعم بحوث تسعى إلى تحديد مواد ذات فعالية عالية، توفر الحماية للجنود وبوزن جزء صغير من الدبابة “أبرامز”.

وقال مسؤول التكنولوجيا في الشركة، كيفن بونر، إن الشركة منخرطة في جهود البحث والتطوير التي ترمي إلى إيجاد قدرات جعل الجنود آمنين وفعالين في ساحة المعركة.

دبابة أبرامز

ودبابات أبرامز هي دبابة قتال رئيسية أمريكية من الجيل الثالث دخلت الخدمة في الجيش الأمريكي عام 1980 لاستبدالها بدبابات إم-60 باتون. تزن دبابة إم1 أبرامز نحو 63 طناً وهي مسلحة بمدفع من عيار 120 ملم ورشاشين عيار 7.62مم وزودت الأبرامز بمحرك توربيني بقوة 1,500 حصان.

أطلق على الدبابة اسم أبرامز نسبة إلى الجنرال كريتون أبرامز، رئيس الأركان وقائد الجيش الأمريكي في فيتنام من 1968 إلى 1972.

وبحسب مواقع تتبع عسكرية فإن الدبابة صممت لحرب المدرعات الحديثة، ومن المميزات الجديرة لهذه الدبابة هو درعها الثقيل واستخدامها لمحرك توربين غازي والاعتماد على الدرع المركب المتطور، وخزانة ذخيرة منفصلة في غرفة الإطلاق لسلامة أمن الطاقم. تعتبر دبابة أم 1 أبرامز من أثقل الدبابات القتالية الأساسية في الخدمة حالياً.

مواضيع ذات صِلة : أردوغان يكشف عن تفاصيل صفقة سلاح جديدة مع أمريكا كانت متعطلة بسبب الخلافات

يذكر أنّ سباق التسلّح العالمي شهد زخماً كبيراً مؤخراً لا سيما مع ارتفاع التوتر العالمي بين الدول وزيادة الصراعات العسكرية والدخول بحروب جديدة.

شاهد أيضاً : يشبه الأطباق الطائرة. سلاح صيني مدمر جديد

أمريكا تعمل على تطوير سلاح جديد لحروب مستقبلية ما بعد 2050
أمريكا تعمل على تطوير سلاح جديد لحروب مستقبلية ما بعد 2050

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى