خبر عاجل

ماكرون يطلب الانتقال لـ”وضع الحرب” في تصنيع مدفع “قيصر هاوتزر”

اشترك الان

نقلت وكالة رويترز عن مصدر فرنسي، اليوم الخميس، أنّ الرئيس الفرنسي طلب تكثيف صناعة مدافع “قيصر هاوتزر”، بعد أن أجرى جولة في كييف رفقة زعماء إيطاليا وألمانيا وأوكرانيا. 

وقال المصدر: الرئيس ماكرون طلب تكثيف تصنيع مدفعية “قيصر هاوتزر” والانتقال إلى وضع إنتاج “وقت الحرب”. 

وشكلت زيارة قادة ثلاث دول كبرى في الاتحاد الأوروبي سابقة منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير. 

وكان الرئيس الفرنسي والمستشار الألماني أولاف شولتس، ورئيس الحكومة الإيطالي، ماريو دراغي، وصلوا صباح الخميس، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، ليؤكدوا دعم أوروبا لأوكرانيا، بينما أعلنت واشنطن عن مساعدة عسكرية أميركية بقيمة مليار دولار.

و مدفعية قيصر هاوتزر التي طلب ماكرون رفع انتاجها هي مدفعية ذاتية الحركة من عيار 155 مم/52، مثبتة على هيكل شاحنة 6X6. تم تطوير منصة قيصر من قبل صناعات جيات السابقة (التي تعرف الآن باسم نكستر)، وتعمل في جيوش فرنسا، السعودية، إندونيسيا، تايلاند، واصبحت مؤخراً بيد الجيش الأوكراني. 

ويبلغ عدد الأفراد العاملين مع المدفع 6 أفراد، وكابينة القيادة محصنة ضد الطلقات من الأعيرة الصغيرة وشظايا المدفعية، وتوفر الشركة إمكانية تنصيب دروع اضافية لحماية الكابينة ضد الألغام والعبوات الناسفة بدائية الصنع.

يمتاز المدفع بنظام تحكم نيراني بالغ التطور يتألف من نظام كمبيوتر إدارة النيران FAST-Hit الذي يدمج بين رادار سرعة السبطانة طراز RDB4 المسؤول عن دقة النيران وضبط عمليات الإطلاق وتوفير الذخيرة، وبين نظام الملاحة بالقصور الذاتي المتطور Sigma 30 من شركة “ساجيم” للأنظمة الإلكترونية والدفاعية، ونظام الملاحة بالقمر الإصطناعي، مما يُغني عن الحاجة إلى أجهزة قياس الزوايا والفرق الطوبوغرافية. كما أنه مزود بأنظمة الاتصالات والربط مع باقي القوات لتوفير كافة أعمال الدعم النيراني المطلوبة في اي وقت.

يمتلك المدفع نظام تمدد هيدروليكي، ونظام تلقيم نصف آلي للذخيرة. ويستطع أن يطلق 6 طلقات وينسحب من موضعه في أقل من دقيقتين فقط. وتستطيع وحدة مكونة من 8 مدافع في أقل من دقيقة أن تطلق 1 طناً من القذائف المزودة بـ1500 قنيبلة عنقودية أو 48 قذيفة ذكية مضادة للدبابات على أهداف يصل مداها إلى 40 كم.

وترسل فرنسا وعدد من دول الاتحاد الأوروبي بشكل مستمر مساعدات عسكرية إلى الجيش الأوكراني للتصدي للهجوم الروسي، وبينها أسلحة ثقيلة منها مدافع هاوتزر. 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى