أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

ميليشيا الحوثي تهدد الجيش المصري بعد قيادته مهام القوة 153 الدولية

لم تمر سوى ساعات عن إعلان الجيش المصري توليه قيادة الوحدة 153 المشتركة، حتى بدأت ميليشيا الحوثي تهدد بالتصعيد في البحر الأحمر وخليج عدن.

ميليشيا الحوثي تهدد القوة 153

ونقلت وسائل إعلام تابعة لميليشيا الحوثي، عن ما يسمى وزير الدفاع في حكومتها غير المعترف بها، محمد ناصر العاطفي، قوله:، إن “مضيق باب المندب وخليج عدن والبحر العربي والامتداد الإقليمي لأرخبيل سقطرى والجزر اليمنية هي أرض يمنية سيادتنا عليها كاملة”.

وأضاف: “القوات المسلحة (الحوثية) اتخذت كافة الإجراءات التي تضمن التعامل بقوة وحزم مع أي تطور يمثل تهديداً أو المساس بالسيادة الوطنية أو الاقتراب من السيادة البحرية”.

وتابع “هناك خيارات تأديبية سيتم اتخاذها والإعلان عنها في الوقت المناسب لا يلومنا عليها أحد إن لجأنا إليها، لأننا قدمنا كل السبل للوصول إلى نهاية إيجابية، لكن العدو يأبى إلا أن يسير عكس التيار، وقد أعذر من أنذر”، دون أن يشير إلى الجهة التي يقصدها بتهديده.

الانتقالي الجنوبي يرحّب

أما من جانبه فقد رحب، المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن علي الكثيري في بيان بتولي القوات البحرية المصرية قيادة قوة المهام المشتركة (153) “لمواجهة التهديدات والتحديات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة”، وفق تعبيره.

وأكد كثيري أن هذه القوى تتمثل مهامها في “مكافحة أعمال التهريب والتصدي للأنشطة غير المشروعة، خاصة الأنشطة الإرهابية في مناطق البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن”.

وأضاف أن “تولي مصر قيادة القوة يأتي انطلاقاً من دورها المحوري في تأمين المنطقة والممرات البحرية ومكافحة الإرهاب والقرصنة، مما يعزز الأمن والسلام الإقليمي والدولي”.

اقرأي أيضاً|| يورانيوم إيراني مخصب لصنع النووي في يد الحوثي والقاعدة.. تقرير يكشف ما حدث

ماهي القوة 153؟ 

وأمس الثلاثاء، أعلن الجيش المصري تولي قواته البحرية مهام دولية جديدة في البحر الأحمر تشمل مضيق باب المندب وخليج عدن، للمرة الأولى بقيادة “قوة المهام المشتركة 153 الدولية”.

وهذه القوة تضم كلاً من مصر والسعودية والإمارات والأردن والولايات المتحدة الأمريكية، ويتركز نطاق عملها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.

وتمر من خليج عدن ومضيق باب المندب أعداد كبيرة من سفن التجارة العالمية التي تعرضت خلال السنوات الأخيرة لهجمات وصفتها الولايات المتحدة الأميركية ودول خليجية بـ”الإرهابية”، حتى تمّ تشكيل القوى الدولية لحماية طرق التجارة.

اقرأ المزيد|| القوى 153.. الجيش المصري يستلم مهام جديدة في خليج عدن

ميليشيا الحوثي تهدد الجيش المصري بعد قيادته مهام القوى 153 الدولية
ميليشيا الحوثي تهدد الجيش المصري بعد قيادته مهام القوة 153 الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى