أخبار العالم

6 دول تخبأ “مفاجآت غير سارة” للملك تشارلز الثالث عقب التتويج.. ما قصتها

كشفت تقارير إعلامية أن تتويج الملك تشارلز الثالث، ملكاً على المملكة المتحدة غداً السبت، سيأتي بـ”مفاجآت غير سارة” من 6 دول في “الكومنولث” المكون من 15 دولة مرتبطة دستورياً بالنظام الملكي البريطاني.

– “مفاجآت غير سارة” تنتظر الملك تشارلز الثالث

وفقاً لما تم تداوله، فإن 6 دول في “الكومنولث” تنوي تغيير الدستور بحيث تصبح جمهوريات ولا يعود الملك البريطاني رئيساً لها، وأسرع تلك المفاجآت سوف تأتي من جزيرة جامايكا، القريبة ببحر الكاريبي من كوبا، لأن حكومتها تخطط منذ مدة لإجراء استفتاء حول ما إذا كان يجب إبقاء الملك على رأس الدولة.

حيث نقلت أمس الخميس، شبكة “سكاي نيوز” التلفزيونية البريطانية، عن وزيرة الشؤون القانونية والدستورية بجامايكا، مالاهو فورتي، قولها: إن تشارلز كان “أجنبياً جداً، وحان الوقت لإزاحته من مكانه” في دستور البلاد الذي سنته جامايكا عندما استقلت في عام 1962 عن بريطانيا.

وأضافت: “علينا أن ننجزه (الاستفتاء) فقد حان الوقت لنقول وداعاً”، كما توقعت أن يتم ذلك في وقت مبكر من العام المقبل، ووعدت بتقديم مشروع القانون في مايو / أيار الجاري، ثم تمريره في 9 أشهر، بعدها يتم عرضه على الجامايكيين للاستفتاء، مشيرةً إلى أنه “من المرجح جداً” أن ينتهي بنعم للجمهورية.

وأنهت فورتي المقابلة، بقولها: “احتفال المملكة المتحدة بتتويج الملك، يخصها، أما جامايكا، فتتطلع إلى كتابة دستور جديد يقطع العلاقات معه بصفته رئيسا لدولتنا (..) سنقول وداعاً لشكل من أشكال الحكم المرتبط بماض مؤلم من الاستعمار وتجارة الرقيق عبر الأطلسي” في إشارة منها إلى المدوّن في “سجلات مكتبة جامايكا الوطنية” من معلومات مؤلمة.

thumbs b c 0d2e0f4dca4975912443b0fa547b3047

– زمن تجارة الرقيق

وفي هذا الصدد، يوضح المدوّن، أن أكثر من 600 ألف أفريقي تم إرسالهم قسراً إلى جامايكا، زمن تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي، وهي تجارة أفادت منها العائلة الملكية البريطانية، وضخت الكثير من العائدات بخزائنها، خاصةً في عهد الملك جيمس الثاني، الوارد بسيرته أنه كان أكبر حامل لأسهم شركة Royal African Company قبل وفاته في 16 سبتمبر 1701 بعمر 67 عاماً.

وبحسب استطلاع نظمه قبل أيام اللورد “Michael Ashcroft” المعروف كسياسي بريطاني وشخصية أعمال، وأتت على خبره صحيفة “التايمز” البريطانية بعددها اليوم الجمعة، فإن مواطني 6 دول تعترف بملك المملكة المتحدة رئيساً لها “سيصوتون بنعم لتصبح دولهم جمهوريات” وهي كندا وأستراليا وجزر الباهاما وجامايكا وجزر سليمان وأنتيغوا وبربودا، فيما لو تم إجراء استفتاء يجري بعد التتويج.

والجدير ذكره أن بريطانيا تترقب غداً السبت، لتتويج تشارلز الثالث ملكاً لها، حيث سيكون التتويج الذي يعود لألف عام ماضية، أكبر حدث احتفالي منذ مراسم تتويج الملكة إليزابيث والدة الملك تشارلز في 1953، بعرض مهيب وموكب عسكري ضخم.

ومنذ الساعات الماضية، بدأ عشرات من عشاق العائلة المالكة البريطانية المكوث بوسط لندن قبل تتويج الملك تشارلز يوم السبت لحضور الحفل، ولكن على الرغم من أنهم وملايين آخرون يترقبون الحدث التاريخي بشغف وحماس، في المقابل، يقول كثيرون بأعداد مساوية على أقل تقدير إنهم لا يهتمون ولا يعنيهم الأمر.

- "مفاجآت غير سارة" تنتظر الملك تشارلز الثالث
– “مفاجآت غير سارة” تنتظر الملك تشارلز الثالث

اقرأ أيضا:

))ملاحقة قد تتحول لـ”فضيحة” والسبب غريب.. حكومة بريطانيا تلاحق رئيسة الوزراء السابقة

)) ملك بريطانيا يتعرض لموقف محرج في ألمانيا وطريقة رده أثارت الإعجاب -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى