أخبار العالم

روسيا تهدد بتحرك عسكري بسوريا وتقترح نقل “الدستورية” لدولة عربية

كشفت وسائل إعلام أمريكية، أن روسيا تهدد بأنها ستقوم بتحرك عسكري ضد حلفاء أمريكا بمنطقة التنف جنوب شرق سوريا، فيما اقترح مبعوث بوتين في سوريا ألكسندر لافرنتييف نقل اجتماعات اللجنة الدستورية السورية من جنيف إلى دولة عربية.

روسيا تهدد بتحرك عسكري روسيا تهدد 

ونقلت شبكة CNN الأمريكية عن مسؤولين دفاعيين أن روسيا تهدد وحذرت في وقت سابق من هذا الأسبوع الجيش الأمريكي من أنها ستشن ضربات جوية ضد مسلحين محليين متحالفين مع واشنطن في جنوب شرق سوريا.

وقال المسؤولون: أن ذلك أدى إلى قيام الولايات المتحدة بتحذير المقاتلين بسرعة لتحريك مواقعهم والتأكد أيضاً من عدم وجود قوات أمريكية في الجوار، ولم يكن على القوات الأمريكية التحرك لأنها كانت بعيدة بما فيه الكفاية، لكن المقاتلين المحليين فعلوا ذلك.

وذكر التقرير الأمريكي أن الضربات الجوية الروسية محسوبة للغاية، وتأتي في وقت تتصاعد فيه التوترات بين واشنطن وموسكو بشأن الحرب في أوكرانيا، ويحاول البنتاغون ضمان عدم تصاعد التوترات مع القوات الروسية، بما في ذلك في سوريا حيث عمل الجانبان فيها بالقرب من بعضهما البعض لعدة سنوات.

وأضاف المسؤولون: إن التقييم الأمريكي الأولي هو أنه من المحتمل أن تكون القوات الروسية قد تلقت أوامر بإخطار الولايات المتحدة في وقت مبكر وشن الضربات الجوية مع العلم أنها لن تضرب القوات الأمريكية وأن الأمريكيين سيحذرون حلفاءهم.

اقرأ أيضاً|| تفاصيل الجولة الثامنة من الدستورية السورية.. “الجيش” فجّر الخلافات

ولكن أحد المسؤولين قال إن الروس قد حققوا، على الأرجح، هدفهم المتمثل في “بعث رسالة” إلى الولايات المتحدة مفادها أن “بإمكانهم الهجوم دون القلق من الانتقام”.

نقل “الدستورية” من جنيف

وأمس أثار المبعوث الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، الجدل، حين اقترح نقل اجتماعات اللجنة الدستورية السورية من جنيف إلى دولة عربية، محدداً ثلاث دول يمكن أن تحتضن تلك الاجتماعات.

وقال لافرينتييف إن روسيا اقترحت نقل مقر اجتماعات اللجنة الدستورية من جنيف إلى مسقط أو أبو ظبي أو الجزائر.

وأضاف للصحفيين في العاصمة الكازاخية نور سلطان في ختام مباحثات “أستانة 18″، “حددنا الحاجة إلى نقل عمل اللجنة الدستورية إلى منصة أكثر حيادية واقترحنا برامج مختلفة. أبو ظبي، ومسقط، والجزائر ممكنة أيضًا كمنصة”.

اقرأ أيضاً|| البيان الختامي لـ”أستانا 18″ حول سوريا.. يتوعّد “داعش وتحرير الشام” ويدين إسرائيل

إلا أنه أكد عدم التوصل إلى اتفاق واضح حول نقل مقر اللجنة الدستورية، لافتًا إلى أن استمرار العمل في جنيف بالنسبة لروسيا أصبح صعبًا، بسبب الموقف غير الودّي و”العدائي لسويسرا تجاه روسيا”، حسب وصفه.

وخلال اجتماع أستانا الذي عقد في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان، اتفقت الدول الثلاث “روسيا وإيران وتركيا” على عدة مبادئ بحضور وفدي النظام السوري والمعارضة، منها إدانة الغارات الإسرائيلية على سوريا والتأكيد على وحدة واستقلال سوريا، ورفض إقامة حكم انفصالي بسوريا، في إشارة إلى القوات الكردية.

روسيا تهدد بتحرك عسكري بسوريا
روسيا تهدد بتحرك عسكري بسوريا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى