الصحة

العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي.. كل ما يجب عليك معرفته

 

يعتبر العلاج الإشعاعي حجر الزاوية في علاج سرطان الثدي، وكذلك أنواع أخرى من السرطان، حدد العديد من العوامل النظرة المستقبلية للشخص المصاب بسرطان الثدي، بما في ذلك العمر والصحة العامة ، وكذلك مرحلة السرطان عند التشخيص، ومع ذلك ، فإن العلاج الصحيح لهذا المرض يمكن أن يزيد من فرص المصاب في البقاء على قيد الحياة.

 

العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي

غالبًا ما يوصي الأطباء باتباع العلاج بالأشعة، الذي قد يستخدمونه بمفرده أو مع علاجات أخرى، مثل العلاج الكيميائي اعتمادًا على نوع السرطان ومرحلته.

يستخدم العلاج الإشعاعي أشعة سينية عالية الطاقة أو بروتونات أو جزيئات أخرى لقتل الخلايا السرطانية، تتسبب هذه الجزيئات في إتلاف الحمض النووي في الخلايا السرطانية، مما يؤدي إلى تخليصها من قدرتها على التكاثر، مما يساهم في إبطاء أو إيقاف نموها.

89993 173112

على الرغم من أن العلاج الإشعاعي يمكن أن يؤثر على الخلايا السليمة، فإنها عادة ما تتعافى. يستخدم الأطباء أقل جرعة فعالة من الإشعاع ويحددون الخلايا السرطانية لتقليل الضرر الذي يلحق بالأنسجة السليمة.

لماذا ومتى يبدأ المصاب في العلاج الإشعاعي

العلاج بالأشعة علاج مرن وآمن، قد يستخدمه الأطباء بعد الجراحة لإزالة الأورام السرطانية، حيث يمكن أن يقلل من فرص تكرارها عن طريق تدمير أي خلايا سرطانية متبقية.

إذا كان الفرد مصابًا بسرطان الثدي النقيلي، أي عندما ينتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم ، فقد يختار الأطباء أيضًا علاجه بالعلاج الإشعاعي لتخفيف أعراضه.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

معدل النجاح
غالبًا ما يخضع الأفراد للعلاج الإشعاعي بعد الجراحة لإزالة سرطان الثدي.

تشير الدراسات إلى أن خطر تكرار الإصابة بالسرطان يكون أعلى بكثير إذا لم يستخدم الأطباء الإشعاع لعلاج الشخص المصاب، عندما يخضع الشخص للعلاج الإشعاعي ، فإن خطر التكرار هو 5-10٪ مقارنة بـ20-40٪ لدى أولئك الذين لا يتلقون هذا العلاج.

b771340c 6019 49f6 a72f 3453e095d054

أنواع العلاج الإشعاعي

يستخدم الأطباء عادة نوعين من العلاج الإشعاعي لعلاج الأفراد المصابين بسرطان الثدي، في بعض الحالات، قد يستخدمون كلا النوعين.

إشعاع الحزمة الخارجية
يستخدم إشعاع الحزمة الخارجية آلات لتركيز الجسيمات المشعة في مناطق الجسم التي أصابها السرطان، إنه نوع العلاج الإشعاعي الذي يستخدمه الأطباء اكثر شيوعاً تستخدم لعلاج سرطان الثدي. يختلف نوع العلاج والجدول الزمني وفقًا لمناطق الجسم التي تحتاج إلى العلاج ومدى انتشار السرطان.

في الإشعاع الكامل للثدي ، توجه الآلات الجزيئات المشعة عبر الثدي بالكامل، وتتم هذه العملية بعد الجراحة لإزالة الأورام الأولية، إذا نجت أي خلايا سرطانية من الجراحة ، فإن الإشعاع يساعد في منعها من النمو.

يتكون نظام العلاج الإشعاعي للثدي بأكمله من مواعيد 5 أيام في الأسبوع لمدة 6-7 أسابيع.

العلاج الإشعاعي غير المجزأ هو عملية أسرع تركز الإشعاع على الثدي كله بجرعات أكبر لمدة 3-5 أسابيع. هذا الجدول الزمني فعال بنفس القدر وقد يؤدي إلى تقليل الآثار الجانبية طويلة المدى.

تقنيات أكثر دقة ، مثل العلاج الإشعاعي المطابق ثلاثي الأبعاد والمعالجة الإشعاعية المعدلة الشدة ، تركز الإشعاع من اتجاهات مختلفة وبقوى مختلفة، يمكن أن تقتل هذه التقنيات الخلايا السرطانية في مناطق معينة مع تقليل الأضرار الجانبية للأنسجة المحيطة.

ومع ذلك ، لا يستخدم الأطباء في كثير من الأحيان هذه الأشكال من العلاج لسرطان الثدي بسبب قلة الأبحاث حول فعاليتها على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً:

من أخطر أمراض الدم.. ما هي المايلوما المتعددة وأعراضها وطرق العلاج

العلاج الإشعاعي الداخلي أو المعالجة الكثبية
المعالجة الكثبية هي نوع من العلاج الإشعاعي يولد إشعاعًا من داخل الجسم، بالمقارنة مع الحزمة الإشعاعية الخارجية ، التي تطلق جزيئات الإشعاع من خارج الجسم ، يمكن للمعالجة الكثبية أن تقدم جرعات أعلى من الإشعاع بطريقة دقيقة ، مما يؤدي إلى آثار جانبية أقل وأوقات علاج أقصر.

يعتمد نوع المعالجة الكثبية التي يستخدمها الأطباء على مكان الورم ومدى انتشار السرطان وصحة الشخص بشكل عام.

المعالجة الكثبية داخل التجويف
سيستخدم الطبيب أنبوبًا أو أسطوانة لإيصال مادة مشعة إلى الجسم ووضعها في الورم.

المعالجة الكثبية الخلالية

يستخدم الطبيب إبرة أو قسطرة لوضع مادة مشعة داخل تجويف – إما طبيعي أو تجويف خلقته الجراحة، بالنسبة لسرطان الثدي ، يتم وضعها في الثدي.

يمكن أن تتضمن المعالجة الكثبية أيضًا علاجات بمعدل جرعات عالية أو جرعات منخفضة.

معدل الجرعات العالية
يتكون هذا النوع من جلسات علاجية متعددة يضع فيها الأطباء مادة مشعة في الجسم لحوالي 10-20 دقيقة قبل إزالتها.

معدل الجرعات المنخفض
يستخدم هذا النوع المواد التي تطلق جرعة ثابتة ومنخفضة من الإشعاع على مدى 1-7 أيام، وخلال هذه الفترة من المحتمل أن يبقى الشخص في المستشفى، سيقوم الأطباء بإزالة مصدر الإشعاع بعد فترة زمنية محددة.

اقرأ أيضاً:

ماذا تعرف عن الحمل بعد الإجهاض والمخاطر المحتملة.. إليك أهم المعلومات

التوقعات وما يجب تجنبه
يجب ألا يسبب العلاج الإشعاعي أي ألم أو إزعاج أثناء العملية. ومع ذلك، فإن الآثار الجانبية الطفيفة شائعة في الأيام أو الأسابيع التي تلي ذلك، قبل البدء في العلاج الإشعاعي ، يجب على الفرد تحديد موعد للتشاور مع الطبيب لتحديد التفاصيل.

يجب على الأشخاص أيضًا اتخاذ بعض الاحتياطات أثناء تلقيهم العلاج الإشعاعي. على سبيل المثال، يجب أن يتجنبوا التعرض المباشر لأشعة الشمس باستخدام واقي الشمس وتغطية مناطق الجلد العاري في الخارج، وتجنب ملامسة المياه لمناطق الجسم التي تتعرض للعلاج بالأشعة أثناء الاستحمام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى