أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

لأول مرة منذ غزو صدام للكويت..جيشا العراق والسعودية يتدربان جنباً لجنب

تحت عنوان “الأشقاء العرب”، انطلقت مناورات سعودية عراقية مشتركة على الأراضي السعودية، بحادثة هي الأول منذ هجوم النظام السابق في العراق على الكويت في 2 أغسطس / آب 1990.

9655c894d4fb483c1db0cb58c7ec4746

 

– جيشا العراق والسعودية يتدربان جنباً لجنب

وأصدرت وزارة الدفاع العراقية بياناً علقت فيه على المناورات، بالقول: “إن قيادة الفرقة التاسعة من الجيش العراقي شاركت في تمارين المناورة البرية بين الجيشين السعودي والعراقي التي انطلقت في 13 يونيو (حزيران) الحالي، من مركز الأمير خالد بن سلطان لتمارين مركز القيادة، في شمال السعودية”.

Untitled 18

وأوضحت الدفاع العراقية في بيانها: أن “المناورات تمت بمشاركة ضباط من الفرقة المدرعة التاسعة العراقية مع ضباط سعوديين على مدى 9 أيام، بهدف التدريب على التعامل مع منظومات القيادة والسيطرة بمختلف أنواعها، والتدريب على تطبيق إجراءات التدخل السريع للتعامل مع الأحداث”.

وبيّنت الوزارة أن هذه المناورات تهدف إلى تعزيز سبل التعاون وتبادل الخبرات والتجارب العسكرية بين الجيشين، وسبل تعزيز التعاون من أجل رفع مستوى الجاهزية القتالية لدى البلدين.

اقرأ أيضاً: خطوة هامة على الحدود السعودية العراقية تهدف إلى تأمين التجارة والحجيج

 

فيما قال قائد المنطقة الشمالية في الجيش السعودي، اللواء الركن صالح بن أحمد الزهراني: “إن التمرين يهدف إلى تعزيز التعاون وتبادل التجارب العسكرية بين البلدين”.

وأوضح أن “المناورات تأتي ضمن الخطة التدريبية المجدولة التي تنفذها القوات المسلحة السعودية مع قوات الدول الصديقة والشقيقة، بهدف رفع مستوى الجاهزية القتالية، وتبادل الخبرات والتجارب العسكرية الناجحة”.

وحالياً تعد الفرقة التاسعة تعدّ من أقوى الفرق في الجيش العراقي، وكان لها دور مهم في الحرب على تنظيم “داعش”، والسيطرة على أغلب المناطق المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان في عام 2017، وتنتشر وحداتها حالياً في جبل سنجار على الحدود العراقية – السورية، والبصرة، وأطراف كركوك، وتتخذ من بغداد مقراً لها.

ومنذ غزو الرئيس العراقي السابق، صدام حسين، للكويت، توقفت العلاقات بين البلدين، وحتى بعد انهيار النظام العراقي والغزو الأمريكي لم تعد العلاقات طبيعية بسبب النفوذ الايراني بالعراق، إلا أن خبراء اعتبروا أن السعودية حالياً تسعى لبناء علاقات مع العراق من أجل منظومة عربية موحدة.

ورأى خبراء أمنيين في هذه المناورات رسالة مهمة للدول الإقليمية، إذ قال الباحث في المجال الأمني جمال الطائي، إن “المناورات بين الجيشين العراقي والسعودي تعتبر تمهيداً لإنشاء منظومة الدفاع العربية”، مشيراً إلى أنه “بالإمكان أن تشكل السعودية والعراق بدايةً لتأسيس التحالف الإقليمي العربي الذي تدعمه الولايات المتحدة”.

من جانبه، قال الباحث في الشأن السياسي علي البيدر: “إنه من الممكن أن يحقق العراق استفادة من التعاون الأمني مع السعودية في تأمين الحدود المشتركة”، متوقعاً أن يكون العراق عنصراً مهماً في المنظومة الأمنية العربية والخليجية”.

ورأى البيدر، أن السعودية تسعى لتكون العراق بمستوى عالٍ من المسؤولية لدرء خطر ما قال عنهم جماعات مسلحة تقلق الطرفين، وداعش، فضلاً عن التهديدات الإيرانية.

والجدير ذكره أن العلاقات السعودية العراقية شهدت مؤخراً تطوراً في الجانب السياسي، خاصةً بعدما عادت السفارة السعودية إلى بغداد لأول مرة، في عام 2015، بعد إغلاقها عقب حرب الكويت.

اقرأ أيضاً: إيقاف 3 ضباط عراقيين كبار إثر هجوم لـ تنظيم داعش قرب الحدود مع السعودية

جيشا العراق والسعودية يتدربان جنباً لجنب
جيشا العراق والسعودية يتدربان جنباً لجنب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى