أخبار العالمسلايد رئيسي

هدف إيران في تركيا يقلق إسرائيل.. بينيت يحذّر طهران وهرتصوغ يلجأ لأردوغان

اشترك الان

يبدو أن مسألة استهداف المواطنيين الإسرائيليين خارج إسرائيل، لاتزال تقلق تل أبيب التي تتهم طهران بالوقوف خلفها لا سيّما في تركيا، فخلال اجتماعٍ لمجلس الوزراء وجّه بينيت تحذيراً لإيران فيما اتصل هرتصوغ بأردوغان هاتفياً للوقوف على تطورات المسألة.

بينيت يحذّر إيران

رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، خلال اجتماعٍ لمجلس الوزراء اليوم الأحد، حذّر إيران من أي تحركات لاستهداف مواطني إسرائيل خارج البلاد، وخاصةً في تركيا.

وقال إنَّ إيران “تحاول استهداف مواطنين إسرائيليين في أماكن مختلفة خارج البلاد”.

وأضاف أن إسرائيل “تستمر في عمليات استهداف من يرسل هؤلاء الإرهابيين وأنها وضعت شرطاً جديداً مفاده أنه من يتحمل مسؤولية تخطيط هذه الاعتداءات وإرسال منفذيها فسيدفع هو أيضاً الثمن”.

بينيت قال أيضاً إنَّ بلاده “سترد بقوة شديدة على كل محاولة لزعزعة الاستقرار في منطقة جنوب البلاد”، مضيفاً “الثمن الذي سيتحمله الطرف العدو عن كل عملية تستهدفنا سيكون غالياً ومؤلماً”.

اقرأ أيضًا: خلال اتصالٍ هاتفي.. أردوغان وهرتصوغ يناقشان قضية تقلق الإسرائيليين في تركيا

خلال حديثه، دعا رئيس الوزراء مواطنين إسرائيليين إلى الامتناع عن السفر إلى تركيا في الفترة الحالية، وبالأخص إلى إسطنبول، “نظراً للخطر العالي على حياتهم في هذه الدولة”.

كما دعاهم إلى إبداء قدر من المسؤولية “بغية الحفاظ على سلامتهم”.

هرتصوغ يتصل بأردوغان

ومساء اليوم الأحد، بحث الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتصوغ مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، خلال اتصالٍ هاتفي “العلاقات بين البلدين وقضايا إقليمية”.

ووفقاً لبيانٍ صادر عن المتحدث باسم الرئيس الإسرائيلي “شكر” هرتصوغ أردوغان على جهود تركيا لحماية المسافرين الإسرائيليين، وشدد على أن “التهديد لم يمر بعد وأن جهود مكافحة الإرهاب يجب أن تستمر”.

كما سلط الزعيمان الضوء على “المساهمة الكبيرة لهذا التعاون في بناء الثقة بين الحكومات والأمم، واتفقا على إبقاء قنوات الحوار مفتوحة”، بحسب البيان.

والأسبوع الماضي، أطلقت تل أبيب تحذيرات عاجلة من أن الخلايا “الإرهابية” الإيرانية تتطلع إلى الانتقام لمقتل ضابط كبير في الحرس الثوري الإيراني من خلال استهداف الإسرائيليين في تركيا.

كذلك حذّرت يوم الجمعة الماضي، من وجود تهديدات “ملموسة” بأن إيران تحاول تنفيذ هجوم “إرهابي” على إسرائيليين في إسطنبول، وحثّت جميع المواطنين على مغادرة تركيا على الفور، وأمرت من بقوا في المدينة بالبقاء في فنادقهم.

ولا يزال ما يقارب 2000 إسرائيلي يتواجدون في تركيا حالياً، بعد أن كان العدد 5 آلاف في وقتٍ سابق من الأسبوع الفائت، قبيل الكشف عن تلك الخلايا.

هدف إيران في تركيا يقلق إسرائيل.. بينيت يحذّر طهران وهرتصوغ يلجأ لأردوغان
هدف إيران في تركيا يقلق إسرائيل.. بينيت يحذّر طهران وهرتصوغ يلجأ لأردوغان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى