أخبار العالمشاهد بالفيديو

بالفيديو|| تدخل “مفاجئ” خلال مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني وإخراج رئيس سابق بالقوة

أثار تصرّف “مفاجئ” خلال مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني مع الرئيس الصيني السابق، هو جين تاو، جدلاً على مواقع التواصل بعد تداول مشهد وصف بالـ”غريب” بطريقة التعامل مع رئيس وسياسي سابق أمام أنظار الرئيس الحالي، تشي جين بينغ.

إخراج رئيس سابق من مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني

وتداول ناشطون ووسائل إعلام لحظات تدخل ما يبدو أنهم رجال أمن، لإخراج الرئيس الصيني السابق من قاعدة الحزب الشيوعي خلال أحد الاجتماعات، حيث كان يجلس قرب الرئيس الصيني الحالي تشي جين بينغ، وأبدى جين تاو رفضاً للمغادرة، قبل أن يضطر إلى المغادرة.

وأظهرت المشاهد المتداولة رجلاً يقترب من جين تاو ويطلب منه المغادرة، لكن الرئيس السابق يرفض، ما استدعى تدخل رجل آخر طلب منه المغادرة، في موقف أثار انتباه وسائل الإعلام التي صورت الحديث بين جين تاو والرجلين، فيما كانت أعين الحضور بالمؤتمر متجهة نحوهم.

وبعد رفض متكرر، وضع أحد الرجال يده أسفل كتفي جين تاو لكي ينهض به من على الكرسي، وفي النهاية رضخ الرئيس الصيني السابق وقرر المغادرة، وفي طريقه إلى خارج القاعة تكلم مع الرئيس الصيني الذي رد عليه بشكل مقتضب، بحسب ما أظهره الفيديو.

ولم تتضح المعلومات حول سبب إخراج الرئيس الصيني، وإبعاده بالقوة من المؤتمر الذي تمّ خلاله انتخاب لجنة مركزية جديدة للحزب الحاكم لا تضم رئيس الوزراء لي كه تشيانغ أو عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي وانغ يانغ.

كذلك وافق الحزب على إجراء تعديلات على ميثاقه تهدف إلى ترسيخ المكانة الجوهرية للرئيس جين بينغ والدور الإرشادي لفكره السياسي داخل الحزب، وذلك في ختام مؤتمره الذي يعقد مرتين كل عشر سنوات.

شاهد أيضاً|| حركات رئيس الصين خلال خطابه تثير الجدل و3 وعود “قوية” يقطعها (فيديو)

ومن المقرر أن تختار اللجنة المركزية الجديدة غداً الأحد 23 أكتوبر/تشرين الأول 2022، اللجنة الدائمة للمكتب السياسي، وسط توقعات واسعة النطاق بأن يضمن “شي” الفوز بفترة رئاسية ثالثة.

ومن شأن الفوز بفترة ثالثة مدتها خمس سنوات أن يعزز مكانة أقوى حاكم للصين منذ ماو تسي تونغ، الزعيم المؤسس لجمهورية الصين الشعبية.

اختتام المؤتمر الصيني

وأعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ اختتام المؤتمر الـ20 للحزب الشيوعي الصيني الذي استمر 7 أيام، مؤكداً ضرورة امتلاك “جرأة الكفاح من أجل تحقيق النصر”.

ودعا شي في ختام المؤتمر الذي عقد خلاله اجتماعات مغلقة مع كبار المسؤولين في بكين، متوجّها إلى المندوبين في قاعة الشعب إلى أن تكون لديهم “جرأة النضال وجرأة الفوز”، وقال “اعملوا بجد وكونوا عازمين على المضي قدماً”.

اقرأ أيضاً|| “استعداداً لعملية عالمية”.. قاذفات أمريكية قرب الصين وكوريا الشمالية والبنتاغون يوجه رسالة

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، قال بينغ إن “السنوات الخمس المقبلة حاسمة لبذل الجهود وتحقيق بداية جيدة لعملية بناء دولة اشتراكية حديثة على نحو شامل”.

وأضاف: “من الآن فصاعداً، صارت المهمة المحورية للحزب الشيوعي الصيني هي الاتحاد مع أبناء الشعب بمختلف قومياته في كل البلاد وقيادته لإنجاز بناء دولة اشتراكية حديثة قوية على نحو شامل، ودفع النهضة العظيمة للأمة الصينية على نحو شامل بالتحديث الصيني النمط”.

وأشار إلى أن “الحزب انطلق نحو عصر جديد من الاشتراكية ذات الخصائص الصينية، وتخلص من الفقر المدقع، وأكمل بناء مجتمع رغيد الحياة على نحو شامل، وبالتالي تم إكمال الهدف المئوي الأول، واصفاً الأحداث الرئيسية الثلاثة بأنها “انتصار تاريخي”.

بالفيديو|| تدخل "مفاجئ" خلال مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني وإخراج رئيس سابق بالقوة
بالفيديو|| تدخل “مفاجئ” خلال مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني وإخراج رئيس سابق بالقوة.. الحزب الشيوعي الحزب الشيوعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى