أخبار العالمسلايد رئيسي

ضربة صواريخ روسية تقتل عشرات الضباط في معارك “شرسة” شرق أوكرانيا

أعلنت القوات الروسية اليوم الأحد، عن مقتل أكثر من 50 جنرالاً وضابطاً أوكرانياً بضربة صواريخ استهدفت مركز قيادة في مدينة دنيبروبيترفسك شرق أوكرانيا، في وقتٍ تشن فيه القوات الروسية هجوماً شرساً على مدينة سيفيرودونيتسك (شرق) التي تُحاول السيطرة عليها منذ أسابيع.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف في بيان، إن “الهجوم في اتجاه سيفيرودونيتسك يتطور بنجاح”، مضيفاً أن القوات الروسية سيطرت على حي ميتيولكين على الأطراف الشرقية للمدينة.

مقتل 50 ضابطاً شرق أوكرانيا

وأفاد كوناشينكوف بأن صواريخ كاليبر طويلة المدى أطلقت من البحر، استهدفت مقر قيادة للقوات الأوكرانية قرب قرية شيروكا داتشا بمقاطعة دنيبروبيترفسك، في الوقت الذي عقد فيه اجتماع عمل لقيادات مجموعة “الإسكندرية” العملياتية الاستراتيجية هناك.

وأشار المتحدث إلى أنه نتيجة الضربة، لقي أكثر من 50 جنرالاً وضابطاً من القوات المسلحة الأوكرانية مصرعهم، بمن فيهم ممثلو هيئة الأركان العامة وقيادة مجموعات “كاخوفكا” وقوات الهجوم الجوي والتشكيلات العاملة على محوري نيكولايف وزابوروجيه.

وقالت روسيا أيضاً إنها دمرت 10 مدافع هاوتزر إم 777 عيار 155 ميلمتراً وما يصل إلى 20 مركبة عسكرية في مدينة ميكولايف الأوكرانية كانت الدول الغربية زودت كييف بها خلال الأيام العشرة الماضية.

وأكد كوناشينكوف أن صواريخ إسكندر قصفت محطة خاركيف لإصلاح الدبابات في أوكرانيا، فدمرت نظامين متعددين لإطلاق الصواريخ.

وكانت السلطات الأوكرانية ذكرت أمس السبت، أن “معارك شرسة” تدور في قرى تقع قرب مدينة سيفيرودونيتسك شرق البلاد، وأن الروس يحاولون التقدم لكنهم يفشلون في كل الاتجاهات.

وحذّر حاكم المنطقة الشرقية من لوغانسك سيرغي غايداي، من وضع “خطر جداً” في المدينة، وتحدث عن مزيد من الدمار في مصنع آزوت الكيماوي في سيفيرودونيتسك الذي لجأ إليه مئات المدنيين.

ومع احتدام الحرب شرق أوكرانيا، تلقت كييف دعماً كبيراً عندما أوصى الاتحاد الأوروبي بأن تصبح مرشحة للانضمام إلى التكتل، فيما سيكون تحولاً جيوسياسياً مثيراً في أعقاب العملية الروسية.

ومن المتوقع أن يصدق زعماء الاتحاد الأوروبي على توصيات اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي الخاصة بأوكرانيا ومولدوفا المجاورة، والتي تم الإعلان عنها الجمعة، في قمة تعقد الأسبوع المقبل.

مواضيع ذات صلة: بزيارة مفاجئة لكييف.. جونسون يُعلن عن دعمٍ كبير للقوات الأوكرانية

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تويتر، إن شجاعة الأوكرانيين أوجدت الفرصة لأوروبا “لإنشاء تاريخ جديد من الحرية”، وأن تزيل أخيراً “المنطقة الرمادية في أوروبا الشرقية بين الاتحاد الأوروبي وروسيا.

اقرأ أيضاً: أوروبا تدعم طلب أوكرانيا للانضمام لها.. زيلنسكي يَعد بالنصر وبوتين له رأي آخر

ضربة صواريخ روسية تقتل عشرات الضباط في معارك "شرسة" شرق أوكرانيا
ضربة صواريخ روسية تقتل عشرات الضباط في معارك “شرسة” شرق أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى