الصحة

تأثير شرب القهوة على الحمل ومتى يكون خطيراً.. إليك أهم المعلومات

 

يعتبر الحمل فترة تحديات صحية فريدة من نوعها، والتي تركز على النظام الغذائي ونمط الحياة للبقاء بصحة جيدة، لا يزال المهنيون الطبيون يعملون لفهم ما هو الطعام والشراب الآمن أثناء الحمل وما قد يسبب ضررًا للطفل أثناء نموه، في نتيجة مطمئنة ، تشير دراسة جديدة إلى أن شرب كميات معتدلة من القهوة أثناء الحمل لا يساهم على الأرجح في نتائج الحمل السيئة مثل الإجهاض.

 

اعتبارات خاصة أثناء الحمل

الحمل هو الوقت الذي يجب أن تأخذ فيه المرأة عناية خاصة لضمان نمو الطفل بشكل صحي، اختلفت التوصيات المتعلقة باتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل على مر السنين مع ظهور المزيد من البيانات.

تفسير رؤية امرأة حامل في المنام

فمثلا، بعض العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك ، تصبح أكثر أهمية أثناء الحمل. يساعد الحصول على كميات كافية من حمض الفوليك في تقليل مخاطر بعض العيوب الخلقية، بالإضافة إلى ذلك، عادة ما تكون هناك حاجة أكبر لاستهلاك المزيد من السعرات الحرارية أثناء الحمل للمساعدة في نمو الجنين وتطوره.

الكيانات الصحية مثل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها كما نوصي بعدم التدخين وتجنب الكحول بسبب الضرر المحتمل للطفل النامي.

ومع ذلك، فإن أحد مجالات البيانات المختلطة هو مقدار الكافيين الآمن للاستهلاك أثناء الحمل، حيث تعد القهوة المصدر الأكثر شيوعًا للكافيين.

اقرأ أيضاً:

ما العلاقة بين فقر الدم والارتجاع المريئي.. إليك أهم المعلومات

شرب القهوة أثناء الحمل

لاحظ مؤلفو الدراسة الحالية أن المعايير المحيطة بدراسات تناول الكافيين أثناء الحمل تمثل حواجز متميزة، سيكون من غير المنصف للباحثين تقسيم النساء إلى مجموعات ، وإعطائهن كميات متفاوتة من الكافيين أثناء الحمل ، وتسجيل النتائج.

بدلاً من ذلك ، استخدم مؤلفو الدراسة طريقة تسمى Mendelian randomization (MR) للنظر في الاختلافات الجينية التي يسببها استهلاك الكافيين أثناء الحمل. أوضح مؤلف الدراسة الدكتور جون هيلين موين:”لقد استخدمنا التحليلات الجينية لتقليد تجربة تحكم عشوائية ، باستخدام ثمانية متغيرات جينية مرتبطة باستهلاك القهوة والتي تتنبأ بنتائج شرب القهوة.”

ما تفسير حلم أني حامل؟

أشار الدكتور برايان باور، اختصاصي التغذية السريرية والأكاديمي الذي لم يشارك في الدراسة، إلى مدى فائدة هذه الطريقة: “استخدم فريق الدراسة منهجًا جينيًا يسمى التوزيع العشوائي Mendelian ، والذي يستخدم الفروق الجينية التي تحدث بشكل طبيعي لمحاكاة تأثيرات تجربة سريرية ، لاختبار الآثار السببية للكافيين على نتائج الحمل. يساعد استخدام هذا التحليل الجيني القوي بين عدد كبير من السكان على إزالة التحيز من النتائج “.

اقرأ أيضاً:

تعرف على ارتفاع ضغط الدم الكلوي وطرق علاجه.. إليك أهم المعلومات

أراد الباحثون معرفة ما إذا كان استهلاك الكافيين يترك آثارا سيئة على الحمل، قاموا على وجه التحديد بفحص العلاقة بين استهلاك القهوة أثناء الحمل وما يلي:

إجهاض.
ولادة جنين ميت.
الولادة المبكرة وعمر الحمل.
وزن الطفل عند الولادة.

 

أشارت نتائج الدراسة إلى أن القهوة على الأرجح لا تساهم في حالات الإجهاض أو المواليد الموتى أو انخفاض عمر الحمل أو الولادة المبكرة.

ومع ذلك ، تشير النتائج المتعلقة بوزن الولادة إلى أن استهلاك القهوة قد يترافق مع زيادة الوزن عند الولادة، لكن المؤلفين لاحظوا أن “حجم التأثير لا يمكن تعميمه”.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

وأشار د. موين إلى أن النصائح الغذائية للحوامل تعتمد في الغالب على الدراسات التي قد لا تنظر في عوامل أخرى مثل التدخين واستهلاك الكحول.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى