الشأن السوري

إيران تعلن مقتل ضابط كبير في الحرس الثوري خلال مهمة عسكرية بسوريا

أعلن التلفزيون الرسمي في إيران على موقعه الإلكتروني، مقتل القائد في الحرس الثوري الإيراني أبو الفضل عليجاني، خلال مهمة عسكرية كان يؤديها بسوريا.

إيران تعلن مقتل ضابط في الحرس الثوري 

ولم يذكر التلفزيون الإيراني تفاصيل إضافية بشأن مقتل عليجاني أو ظروفه، إلا أنه أشار إلى أنه “سردار” (في إشارة إلى الضباط الكبار في الحرس)، و”مدافع حرم” (أي من المدافعين عن المراقد الشيعية المقدسة)، وهي العبارة المستخدمة رسمياً في طهران للإشارة إلى أفراد الحرس الثوري الذين يؤدون مهاماً في إطار النزاعين في سوريا والعراق.

وهذه ليست المرة الأولى التي تعلن فيها طهران مقتل ضباط من الحرس الثوري الإيراني خلال مهام عسكرية في سوريا.

ففي مطلع أغسطس/آب الماضي، أقيمت في طهران ومدن إيرانية أخرى، مراسم تشييع رفات خمسة من عناصر الحرس قضوا خلال الأعوام الماضية في معارك في منطقة خان طومان بريف حلب في شمال سوريا، بعد العثور على جثثهم والتحقق من هوياتهم عبر تحاليل الحمض النووي.

كما أعلن الحرس الثوري الإيراني في مارس/آذار الفائت، أيضاً عن مقتل اثنين من ضباطه بقصف إسرائيلي قرب دمشق، متوعداً الجيش الإسرائيلي بالرد.

وخلال الأعوام الماضية، شنّ الجيش الإسرائيلي مئات الضربات الجوية في سوريا طالت مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني المقرّب من طهران.

إيران تعلن مقتل ضابط كبير في الحرس الثوري خلال مهمة بسوريا
إيران تعلن مقتل ضابط كبير في الحرس الثوري خلال مهمة بسوريا

إيران توسع نفوذها في سوريا 

تحاول طهران توسيع نفوذها في سوريا، فخلال الآونة الأخيرة، نشرت ميليشياتها في مواقع استراتيجية كثيرة بعد انسحاب فصائل حليفة لروسيا.

وشملت تلك التحركات عمليات إعادة انتشار وتموضع خوفاً من أي عمليات استهداف إسرائيلية.

وبحسب دراسة نشرها مركز “جسور للدراسات” في يناير/كانون الثاني 2021، فإن إيران التي تقاتل إلى جانب قوات النظام السوري، تمتلك 131 موقعاً بين قاعدة ونقطة عسكرية في 10 محافظات، 38 منها في درعا و27 في دمشق وريفها و15 في حلب و13 في دير الزور و12 في حمص و6 في حماة و6 في اللاذقية و5 في السويداء و5 في القنيطرة و4 في إدلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى