أخبار العالم

الصين تكشف عن منظومة صواريخ جديدة “حققت أهدافها” بأول اختبار

اشترك الان

كشفت وزارة الدفاع الصينية، مساء أمس الأحد، عن منظومة صواريخ جديدة، أجرت لها اختباراً حقق هدفه من المرة الأولى، فيما اعتبرت أنها منظومة دفاعية ولا تهدد أي دولة.

الصين تعلن عن منظومة صواريخ جديدة

وقالت الوزارة الصينية على موقعها في بيان، إنها أجرت اختباراً لمنظومة صواريخ اعتراضية تُطلق من منصات على الأرض، ووصفت الإجراء بأنه دفاعي ولا يستهدف أي دولة.

وبدأت الصين تكثف الأبحاث في جميع أنواع الصواريخ، بدءاً من تلك التي يمكنها تدمير الأقمار الصناعية في الفضاء إلى الصواريخ الباليستية المتطورة ذات الرؤوس النووية، وذلك في إطار خطة تحديث للجيش الصيني يقودها الرئيس شي جين بينغ.

الصين تكشف عن منظومة صواريخ جديدة "حققت أهدافها" بأول اختبار
الصين تكشف عن منظومة صواريخ جديدة “حققت أهدافها” بأول اختبار

 

والعام الفائت أعلنت الصين أيضاً عن اختبار صواريخ اعتراضية وقبل ذلك سبقه اختبار مشابه في عام 2018، فيما تحدثت وسائل إعلام صينية بأن اختبار مثل هذا النوع من الأسلحة بدأ منذ العام 2010.

ولم تقدم الصين تفاصيل تذكر عن برامجها الصاروخية باستثناء بيانات مقتضبة من حين لآخر من قبل وزارة الدفاع أو في وسائل الإعلام الحكومية.

شاهد أيضاً|| خرجت من حفرة روسيا لتسقط في فخ الصين … أوروبا ولعبة الطاقة

سباق تسلّح

ومؤخراً في ظل التوتر العالمي، بدأت الجيوش الكبرى سباق تسلح كبير ومتسارع، حيث بات تطوير الصواريخ الخارقة وصناعة الأجيال الجديدة من منظومات الدفاع الجوي، في صدارة أجندات وحسابات جيوش العالم.

وذكر معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام، أن عام 2021 شهد أكبر إنفاق عسكري في التاريخ، تجاوز تريليوني دولار إضافة إلى تشكل تحالفات عسكرية جديدة.

ووصل سباق التسلح إلى مراحل الذروة حين هددت دول بتطوير أسلحة نووية، وقال وزير الدفاع الصيني، وي فنجي، الشهر الجاري، خلال منتدى حوار شانغريلا: إن الصين حققت “تقدما كبيراً” في تطوير أسلحة نووية جديدة، لكنها لن تستخدمها أولاً.

وأضاف الوزير الصيني: “أتساءل عما إذا كنت قد شاهدت العرض العسكري للعيد الوطني السبعين للصين، والأسلحة والمعدات الجديدة المتاحة للجيش الصيني … لكننا لا نشارك في سباق تسلح”.

وشهدت العالم وخصوصاً المحيط الهادئ توتراً عسكريا بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤهم، حيث حذرت وزارة الدفاع الأمريكية” البنتاجون” من أن” عدد التهديدات التي تشكلها الصين سيتجاوز عدد التهديدات التي تمثلها روسيا حاليًا”.

اقرأ أيضاً|| 4 سيناريوهات تتيح للصين إخضاع تايوان بدون غزوها.. وأميرال أمريكي يكشف موعد الهجوم عليها

وجاء تحذير البنتاجون وسط تقارير تفيد بأن الصين تبني “ما لا يقل عن 250 صومعة صواريخ طويلة المدى” في ثلاثة مواقع.

والتقى وزيري دفاع أمريكا والصين على هامش منتدى شانغريلا في سنغافورة خلال الشهر الجاري، وشهد اللقاء مزيداً من التوتر بين البلدين على خلفية الاختلاف في ملف تايوان، حيث تواصل الصين التهديد بالسيطرة على تايوان، بالوقت الذي ترفض الولايات المتحدة ذلك وتحذرها من مغبة أي عمل عسكري غير محسوب المخاطر.

اقرأ أيضا: حضارات خارج كوكب الأرض.. تقرير علمي بالوثائق تخفيه الصين بعد نشره

الصين تكشف عن منظومة صواريخ جديدة حققت أهدافها بأول اختبار
الصين تكشف عن منظومة صواريخ جديدة حققت أهدافها بأول اختبار

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى