الشأن السوري

إسرائيل تكشف عن “تحالفٍ للدفاع الجوي”.. وغانتس يوضح الهدف الرئيسي

بعد تهديده طهران برد فوري على أي هجمات ضد مواطنيه، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الإثنين، أن بلاده تعمل لبناء تحالف للدفاع الجوي في الشرق الأوسط بقيادة الولايات المتحدة.

إسرائيل تكشف عن تحالف جديد

وقال غانتس إنَّ إسرائيل تبني “تحالفاً للدفاع الجوي في الشرق الأوسط بقيادة الولايات المتحدة”، مضيفاً أن “التحالف أحبط بالفعل محاولات لشن هجمات إيرانية، وأنه قد يستمد مزيداً من القوة من زيارة الرئيس جو بايدن الشهر المقبل”.

إسرائيل تكشف عن "تحالفٍ للدفاع الجوي".. وغانتس يكشف الهدف الرئيسي
إسرائيل تكشف عن “تحالفٍ للدفاع الجوي”.. وغانتس يكشف الهدف الرئيسي

تصريحات الوزير الإسرائيلي، التي ظهرت في نسخة رسمية من إحاطة قدمها غانتس للجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست، لم تذكر أسماء أي شركاء آخرين في التحالف.

وأضاف غانتس: “خلال العام الماضي، كنت أقود برنامجاً مكثفاً مع شركائي في البنتاغون والإدارة الأمريكية سيعزز التعاون بين إسرائيل ودول المنطقة”.

وتابع: “آمل أن نتخذ خطوة أخرى للأمام في هذا الجانب من التعاون الإقليمي، خلال زيارة الرئيس بايدن المهمة”.

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته في الفترة من 13 إلى 16 يوليو/تموز المقبل، سيتوقف في إسرائيل ويتجه بعد ذلك إلى السعودية حيث يلتقي بزعماء عرب.

ومع تصاعد التوتر بشأن برنامج طهران النووي في السنوات الأخيرة، تعرضت إسرائيل والسعودية والإمارات وأجزاء من العراق لضربات جوية بطائرات مُسيرة أو ضربات صاروخية أعلنت فصائل مدعومة من إيران مسؤوليتها عنها أو اتهمت بتنفيذها.

وصرح غانتس الأسبوع الماضي. بأن على إسرائيل والدول العربية التي تشاركها المخاوف بشأن إيران أن تعزز قدراتها العسكرية تحت رعاية واشنطن، وذلك قبل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة.

وقال: “في مواجهة العداء الإيراني. المطلوب ليس فقط التعاون، بل أيضاً حشد قوة إقليمية، بقيادة أمريكية، مما سيعزز قوة جميع الأطراف المعنية”.

وتابع: “في هذا الصدد، نحن نعمل باستمرار من أجل أمن مواطني إسرائيل”.

وتتهم طهران تل أبيب بتنفيذ اغتيالات على أراضيها وحذرت مراراً خلال الأيام الماضية، بأنها سترد لا محالة على تلك العمليات، لا سيما بعد مقتل العقيد في الحرس الثوري حسن صياد خدائي، بطلقات نارية قرب منزله شرق طهران، في 22 مايو الماضي، فيما تلتزم إسرائيل كعادتها بالصمت ولا ترد على اتهامات إيران لها بالتأكيد أو النفي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى