أخبار العالم

أمريكا والمغرب تطلقان “الأسد الأفريقي”.. المناورات الأضخم في القارة السمراء

 

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب، اليوم الإثنين، عن إطلاق تدريبات “الأسد الأفريقي 2022” التي تعد الأوسع من نوعها في القارة الأفريقية، ويحتضن المغرب هذه المناورات التي جاءت في وقت يتصاعد فيه التوتر مع الجزائر.

 

إطلاق “الأسد الأفريقي” في المغرب

 

وأصدرت القوات المسلحة الملكية في المغرب بياناً قالت فيه إن: ” برنامج “الأسد الإفريقي 2022″ يتضمن مناورات عسكرية برية وجوية وبحرية وتمارين للتطهير البيولوجي والإشعاعي والنووي والكيميائي”.

وأضاف البيان: ” وتحتضن التدريبات مدينة القنيطرة، شمال الرباط، بالإضافة إلى عدة مواقع في الجنوب بينها منطقة المحبس عند الحدود مع الجزائر”.

وأكدت أفريكوم أن هذه التدريبات تهدف إلى “تقوية القدرات الدفاعية المشتركة في مواجهة التهديدات العابرة للبلدان والمنظمات المتطرفة العنيفة”.

من جانبها، أعلنت القيادة العسكرية الأميركية لأفريقيا (أفريكوم) أن جزء من هذه المناورات تنفذ إلى جانب المغرب أيضاً في تونس والسنغال وغانا، وتستمر حتى 30 يونيو/ حزيران.

اقرأ أيضاً:

تفاصيل اتفاق عسكري بين المغرب والولايات المتحدة

آلاف الجنود من بلدان مختلفة 

ويشارك في تدريبات “الأسد الأفريقي” بنسختها الـ 18 أكثر من 7 آلاف جندي من عشرة بلدان، بينها البرازيل وتشاد وفرنسا والمملكة المتحدة بحضور مراقبين عسكريين من حلف شمال الأطلسي (ناتو) ومن 15 “بلدا شريكا”، بينها إسرائيل التي تحضر للمرة الأولى.

اقرأ أيضاً:

جزر الكناري .. أزمة مستمرة بين المغرب وإسبانيا والجزائر تعترف بمغاربيتها.. إسلامية نصّرها الفاتيكان

ويتضمن برنامج هذه الدورة، على غرار دورة العام الماضي، تدريبات في القفز بالمظلات وإطلاق قذائف في مواقع، بعضها قريب من منطقة تيندوف الجزائرية قاعدة جبهة البوليساريو التي تنازع المغرب السيادة على الصحراء الغربية.

وتعد الولايات المتحدة حليفاً للمغرب في هذا النزاع حيث تعترف منذ أواخر العام 2020 بسيادته على الصحراء الغربية، في إطار اتفاق ثلاثي تضمن أيضا تطبيع المملكة علاقاتها مع إسرائيل.

اقرأ أيضاً:

مشروع قانون مغربي مثير للجدل يستهدف الفقراء والأرامل.. ومغاربة يستنكرون

من جهته أشار المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية الجنرال، بلخير الفاروق، إلى “تضافر المقاربات” في مواجهة “التحديات الأمنية”، خلال افتتاح التدريبات في مدينة أكادير جنوب البلاد.

وخلال شهر آذار الفائت ناقشت أمريكا مع المغرب العربي الاستعدادات لاستضافة “الأسد الأفريقي 2022″، ضمن اجتماع حضره مسؤولون رفيعو المستوى من القوات المسلحة الملكية المغربية ونظرائهم الأمريكيين في هيئة الأركان العامة للمنطقة الجنوبية بأكادير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى