أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يصادق على وثيقة الشراكة “الاستراتيجية” مع دول الخليج

صادق وزراء خارجية أوروبا، اليوم الإثنين، على وثيقة الشراكة “الاستراتيجية” مع دول الخليج العربي.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان: “دول الخليج شريك موثوق للتزود بالطاقة وضمان توازن السوق العالمية”.

وتطرقت الوثيقة “الاستراتيجية” إلى اتفاقية التجارة الحرة مع دول الخليج التي توقفت مباحثاتها في 2008.

وأوضحت أن إطار عمل الاتحاد الأوروبي لاتفاقيات التجارة الحرة “تم تطويره ويتضمن حالياً أحكاماً طموحة بشأن التنمية المستدامة، والإلغاء التدريجي لرسوم التصدير والإجراءات الأخرى التي تشوه التجارة والاستثمارات”.

كما أشارت الوثيقة إلى أن الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون “تمثل 20 في المائة من الاقتصاد العالمي، و17.5 في المائة من التجارة العالمية، وتغطي أكثر من نصف الاستثمارات الأجنبية المباشرة العالمية”.

كذلك، أوضحت أنه في 2020، كان الاتحاد الأوروبي ومعه دول مجلس التعاون الخليجي “أكبر شريك استيراد ورابع أكبر شريك تصدير بنسب 17.8 في المائة و6.9 في المائة على التوالي، وبذلك حقق الطرفان علاقة تجارية واستثمارية مميزة”.

بحسب الوثيقة، فإنه مع هذه الأرقام “ستحقق جميع الدول مصالح متبادلة قوية تزداد أهمية، وتحقق مكاسب اقتصادية متعددة”.

وقالت إنَّ الاتحاد الأوروبي “سيسعى إلى تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي بشأن التكامل الاقتصادي وبيئة الأعمال والاستثمار المستدام، حيث يمكن للمؤسسات أن تتنافس على أساس مزاياها وتكافؤ الفرص ومعالجة التجارة غير العادلة والممارسات والإعانات التي تشوه المنافسة”.

الاتحاد الأوروبي كشف، في وقتٍ سابق من الشهر الماضي، عن وثيقة جديدة لتعزيز التعاون مع دول الخليج، في مجالات الطاقة والتحول الأخضر والتجارة والتنويع الاقتصادي والاستقرار الإقليمي والأمن العالمي، والتحديات الإنسانية والإنمائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى