أخبار العالمسلايد رئيسي

عاملة نظافة حازت على ثقة الفرنسيين.. من هي النائبة راشيل كيكي

فازت مرشحة “الاتحاد الشعبي البيئي والاجتماعي الجديد”، راشيل كيكي، في الانتخابات التشريعية الفرنسية التي عُقدت جولتها الثانية، أمس الأحد، متغلبة على وزيرة الرياضة السابقة، روكسانا ماسينونو.

راشيل كيكي تدخل البرلمان الفرنسي

وأصبحت راشيل كيكي، عاملة النظافة في فندق إيبيس التابع لمجموعة “آكور”، نائبة في البرلمان الفرنسي عن الدائرة السابعة لمنطقة “فال دو مارن”.

وبعد إعلان النتائج قالت راشيل: “إنه انتصار تاريخي، إنني أريد أن أنظف الجمعية الوطنية”.

وأضافت “أعتقد أن فوزي يمنح الثقة للعاملات الأخريات، العاملات بالمنازل، يجب أن لا يستهن بأنفسهن”.

عملت راشيل أكثر من 15 عاما في تنظيف وتجهيز غرف الفندق، ودافعت مرارا عن حقوق عاملات النظافة هناك، وطالبت بزيادة رواتبهن وخفض ساعات الدوام والحصول على ملابس قطنية، وقادت لتحقيق تلك المطالب وغيرها إضرابا هو الأطول في تاريخ القطاع الفندقي استمر ما بين 2019 حتى 2021 في فندق إبيس باتينيول بالدائرة 17 في العاصمة باريس. استطاعت في النهاية تحصيل معظم المطالب التي تقدمت بها مع زملائها.

وقد فازت راشيل كيكي، على منافستها بنسبة 50.3% وبفارق يقل عن 200 صوت، لكن فوزها استقبل بتصفيق مدوّ وبصيحات تنادي: “راشيل كيكي نائبة”.

اقرأ أيضاً: “خطر” يهدد فرنسا بعد ضربة “ساحقة” تلقاها ماكرون في الانتخابات الفرنسية الثانية

ردة فعل منافسة راشيل كيكي

وأعربت منافستها، روكسانا ماراسيننو، مرشحة حزب الرئيس إيمانويل ماكرون، عن تقبلها للهزيمة بعد أن خاضت حملة “مرهقة”، مشيرة إلى أنها ستتابع من كثب ما ستفعله، راشيل كيكي داخل الجمعية الوطنية.

وكانت راشيل قد أوضحت أنها لا تخشى خوض غمار السياسة قبل صدور النتائج، قائلة “أعتقد أن منافسي سيهاجمونني لأنني أقول حقائق يرفض الآخرون الكشف عنها. لكنني أشعر كأنني جندية عادت من الحرب. عشت تجارب أصعب في حياتي ولا أخشى من أحد. ففي حال انتخبت فسأعمل مع فريق سيساعدني مثل باقي النواب الآخرين”.

وبعد الانقلاب العسكري الذي شهده ساحل العاج في 1999، غادرت راشيل بلدها وجاءت إلى فرنسا عندما كان عمرها 26 عاماً وبالتحديد إلى باريس، وعملت في قطاعات عديدة في البداية (كبائعة في المراكز التجارية ومساعدة للمسنين إلخ…) ثم التحقت بقطاع الفنادق لتعمل كعاملة نظافة في فندق “إبيس” حيث كانت تقوم بتنظيف وتجهيز أكثر من أربعين غرفة كل يوم مقابل راتب لا يتعدى 1300 يورو شهريا.
اقرأ أيضاً: أقصى اليمين الفرنسي يحقق تقدماً كبيراً في الانتخابات البرلمانية

وراشيل أم لخمسة أطفال، عمرها لا يتعدى 47 عاما. ولدت في بلدة شمال العاصمة أبيدجان، تحملت مسؤولية إخوتها في سن الثانية عشرة إثر موت والدتها.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| لحظة رشق ماكرون بالطماطم وسط أحد الأسواق في فرنسا بأول ظهور له بعد فوزه بالانتخابات

ويذكر أن نتائج الانتخابات الفرنسية التي أجريت أمس الأحد، كانت بمثابة انتكاسة لحزب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وحصل ائتلاف “معا” بقيادة ماكرون على 245 مقعدا بالبرلمان، مقابل 135 مقعدا لتحالف اليسار، و89 لأقصى اليمين، وهذا يعني أن تحالف ماكرون أحرز غالبية نسبية لا تمكّنه من الحكم وحيداً.

من هي النائبة راشيل كيكي
من هي النائبة راشيل كيكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى