أخبار العالم

مقاتل يكشف تفاصيل اعتقال أمريكيَين في خاركيف الأوكرانية

كشف جندي أمريكي سابق يقاتل مع القوات الأوكرانية، تفاصيل المعركة التي تمَّ فيها اعتقال المواطنَين الأمريكيَين المفقودين آندي تاي نغوك هوين (27 عاماً) وألكسندر درويك (39 عاماً) في خاركيف في 9 يونيو/حزيران الجاري.

تفاصيل اعتقال أمريكيَين في خاركيف

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن الجندي الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إنه تمَّ “إرسالهم في مهمة شرق خاركيف؛ لصد هجوم روسي مدرع واسع النطاق”.

وقال: “هوين ودرويك، أطلقا قذيفة آر بي جي على مركبة قتال مشاة روسية كانت تأتي عبر الغابة ودمرتها، لكن كل الفرقة الأوكرانية اضطرت إلى الانسحاب بسرعة حيث بدأ أكثر من 100 جندي مشاة روسي في التقدم، ووجد المقاتلان الأمريكان أنفسهما في قرية كانوا يعتقدون في السابق أنها في أيدي الأوكرانيين”.

وتابع: “أعتقد أنه تمَّ مطاردتهما وإطلاق النار عليهما أو توقفا بعد انفجار لغم. هذه مجرد تكهنات، لا نعرف ما حدث لهم حقاً”، قائلاً: “الأمر كان فوضى مطلقة”.

بحسب الشبكة الأمريكية فإن الأمريكيين تمَّ اعتقالهما من قبل القوات الانفصالية الموالية لروسيا في إقليم دونيتسك، وهما محتجزان في مركز هناك.

خاركيف
مقاتل يكشف تفاصيل اعتقال أمريكيَين في خاركيف الأوكرانية

مصير غامض

ويوم الجمعة الماضي، بثّت قناة “آر تي” الروسية مقاطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي لهوين ودرويك.

وقال درويك وهو يرتدي زياً عسكرياً وبدا أنه جالس في مكتب: “أمي أريد فقط إخبارك بأنني على قيد الحياة، وآمل أن أعود إلى المنزل بأسرع ما يمكنني”.

من جهته، أوضح أندي هوين في مقطع فيديو بثّته القناة الروسية، أنه هو وألكساندر درويك منخرطان “في قتال مع القوات الروسية” بالقرب من خاركيف شرق أوكرانيا.

وأضاف: “سيطرت القوات الروسية على مواقعنا. اضطررنا إلى التراجع والاستسلام بعد الاختباء ساعات عدة”.

ولم تتضح حتى الآن الظروف التي تحدث فيها الجنديان السابقان.

واشنطن تعلق على اختفاء الأمريكيَين في خاركيف

وفي أوّل تعليقٍ له على حادثة اختفاء المواطنين الأمريكيين، قال الرئيس جو بايدن لصحافيين الجمعة الماضية، إنه لا يعرف مكان وجود الرجلين، وهما جنديان أمريكيان سابقان، لم يعرف أقاربهما عنهما شيئاً منذ الأسبوع الماضي.

وأضاف بايدن: “يجب على الأمريكيين ألا يذهبوا إلى أوكرانيا”.

كذلك، قالت وزارة الخارجية الأمريكية السبت الفائت، إنَّ هناك معلومات عن اختفاء مواطن أمريكي ثالث “خلال الأسابيع الأخيرة”.

وأوضحت أن السلطات الأمريكية أطلعت على صوَر ومقاطع فيديو للمواطنَين الأميركيَين اللذين “يُعتقد أن القوات العسكرية الروسية أسرتهما في أوكرانيا”.

وكانت تقارير أفادت بأنّ الأمريكي الثالث ضابط سابق في مشاة البحرية الأمريكية خِبرته تتخطّى عشرين عاماً، ووردت آخر معلومات بشأنه في نهاية أبريل/نيسان الفائت.

يذكر أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت، الجمعة الفائتة، أن نحو سبعة آلاف مقاتل أجنبي وصفتهم بـ”مرتزقة”، من 64 دولة وصلوا إلى أوكرانيا منذ بدء الحرب في 24فبراير/شباط، قُتِلَ ألفان منهم.

وقالت الوزارة في بيان: “لوائحنا في 17 يونيو/حزيران، تشمل مرتزقة وخبراء في الأسلحة من 64 دولة. منذ بدء العملية العسكرية، وصل 6956 إلى أوكرانيا وتم القضاء على 1956 منهم وغادر 1779 آخرون”.

ورغم أن العديد من الدول لا سيما الأوروبية منها، سمحت منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، للمتطوعين بالذهاب للقتال إلى جانب قوات كييف، إلا أنها لم تكشف إلى اليوم أي إحصائية لعدد هؤلاء المقاتلين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى