أخبار العالم العربي

وفد مصري يصل إسرائيل للمرة الأولى منذ عقد في إطار اتفاقية “كويز”

حدثت وسائل إعلام عبرية اليوم الإثنين، عن وصول وفد مصري اقتصادي يضم رجال أعمال وأصحاب مصانع إلى إسرائيل، وهي الزيارة الأولى منذ ما يقرب عقد من الزمن، وتستمر لعدة أيام في إطار اتفاقية التجارة الحرة المعروفة باسم “كويز”.

وفد مصري يصل إسرائيل

وذكرت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية أن الوفد المصري وصل ليلة أمس الأحد إلى إسرائيل، في زيارة تستمر عدة أيام، وذلك في إطار اتفاقية “الكويز” بين إسرائيل ومصر والولايات المتحدة.

 

وقالت وزيرة الاقتصاد في الدولة العبرية، أورنا بربيفائي في بيان، إن “الشراكة بين مصر وإسرائيل في المجالات الاقتصادية أيضاً ستعزز العلاقات التجارية بين البلدين وتعزز النمو الاقتصادي والازدهار والرفاهية في منطقتنا. أرحب بزيارة الوفد المصري”.

وأكد البيان أن هذه الزيارة “هي الأولى منذ حوالي عقد من الزمن”، مضيفاً أن “الوفد المصري يضم 12 شخصية من كبار المصنعين ورجال الأعمال في مجال المنسوجات والملابس”.

وأشار إلى أن الوفد سيلتقي بكبار المسؤولين في وزارتي الخارجية والاقتصاد والصناعة واتحاد المصنعين واتحاد غرف الفجر ومعهد التصدير. كما سيزور أعضاء الوفد مصانع ويلتقون بشركات ورجال أعمال إسرائيليين”.

مواضيع ذات صلة: كشف كواليس زيارة غير معلنة لـ”نجل السيسي” لإسرائيل.. وكبار الضباط المصريين يصلونها لبحث قضايا هامّة

وفي السياق، نقلت وسائل إعلام عبرية عن أوهاد كوهين، مدير إدارة التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد والصناعة، قوله إن “اتفاقية الكويز تشكل بنية تحتية أساسية للتجارة بين إسرائيل ومصر، ويتطور السوق في مصر ونرحب بزيارة مصر واهتمامها بالصناعة الإسرائيلية”.

وتُبيّن إحصاءات نشرتها وسائل إعلام عبرية، أن حجم التجارة بين مصر وإسرائيل في عام 2021 بلغ نحو 330 مليون دولار.

ويشمل مزيج الصادرات من إسرائيل إلى مصر بشكل أساسي المنسوجات والصناعات الكيماوية، فيما تصدر مصر أيضاً الكيماويات والمنتجات الزراعية والغذائية، والآلات الكهربائية والميكانيكية.

اتفاقية الكويز

المناطق الصناعية المؤهلة أو الكويز، هو تشريع للكونغرس الأمريكي سُن عام 1996 ليسمح للأردن بتصدير منتجات للولايات المتحدة معفاة من الجمارك بشرط وجود مكونات ومدخلات من إسرائيل في هذه المنتجات وإنتاجها في مناطق صناعية معينة.

والتشريع الأمريكي هو توسعة لإتفاقية التجارة الحرة الأمريكية الإسرائيلية الموقعة عام 1985، وأُعلن أن الهدف من ذلك هو “دعم عملية السلام في الشرق الأوسط”.

انضمت مصر للاتفاقية في 14 ديسمبر 2004، حيث تقوم بتصدير المنتجات الخاصة بها والسلع المصرية بعد الاتفاق على تلك المنتجات إلى الولايات المتحدة، بدون دفع المصانع والشركات الجمارك، على أن تستورد مصانع مصر الموقعة على تلك الاتفاقية جزء من مواد الخام الإسرائيلية.

اقرأ أيضاً: مصر وإسرائيل تستعدان لتوريد الغاز إلى أوروبا

طفل مصري أصغر جاسوس بالعالم..فتح أبواب معسكرات إسرائيل بـ”البيض”!!

 

وفد مصري يصل إسرائيل للمرة الأولى منذ عقد في إطار اتفاقية "كويز"
وفد مصري يصل إسرائيل للمرة الأولى منذ عقد في إطار اتفاقية “كويز”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى