الشأن السوريالفيديو

“الجولاني” يدفع بتعزيزاته إلى مناطق سيطرة تركيا.. وقسد تحفر نفقاً إلى العراق (فيديو)

دفعت هيئة تحرير الشام التي يتزعمها أبو محمد الجولاني، اليوم الثلاثاء، بتعزيزات عسكرية كبيرة من إدلب إلى ريف عفرين، المدينة التي تسيطر عليها فصائل المعاضة السورية المدعومة تركياً، في محاولة من الجولاني، بحسب محللين، “فرض نفسه لاعباً أساسياً في المنطقة مستفيداً من الصراع الفصائلي” الذي انفجر بالتزامن مع تهديد أنقرة بشن حملة عسكرية جديدة شمال سوريا.

واندلعت اشتباكات عنيفة خلال اليومين الماضيين بين فصيلي الجبهة الشامية وحركة أحرار الشام وهما فصيلان يعملان ضمن تشكيلات الفصائل المدعومة من تركيا، في مناطق ريف حلب الشمالي.

وبعدما كاد فصيل الجبهة الشامية خلال الساعات الأولى من الاقتتال يسيطر على جميع مقار “القطاع الشرقي” ومعسكراته في مدينة الباب ومحيطها، أدى تدخل أرتال هيئة تحرير الشام إلى قلب الموازين، خصوصاً بعدما سيطرت هذه الأرتال على معبر الغزاوية الذي يصل بين إدلب، الخاضعة لهيمنة تحرير الشام، وعفرين الخاضعة لسيطرة المعارضة الموالية لأنقرة.

تعزيزات لـ الجولاني بعد الهدنة

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” إن هيئة تحرير الشام دفعت بتعزيزات عسكرية كبيرة لها من إدلب نحو ريف عفرين، اليوم الثلاثاء، تزامناً مع وصول حشود عسكرية للجبهة الشامية وحركة ثائرون نحو مدينة عفرين شمالي حلب، وسط حالة استفنار تشهدها المنطقة.

في غضون ذلك، هبطت مروحية للجيش التركي في القاعدة العسكرية التركية المحاذية لبلدة أطمة على الحدود السورية التركية شمالي إدلب وسط استنفار عسكري داخل القاعدة.

ويوم الأحد، أجبرت المخابرات التركية الجبهة الشامية وجيش الإسلام من جهة وأحرار الشام وتحرير الشام من جهةٍ أخرى على وقف العمليات العسكرية بين الطرفين وعودة الأوضاع لما كانت عليه قبل الاقتتال.

مواضيع ذات صِلة : بضغطٍ تركي.. أرتال الجولاني تنسحب من عفرين السورية

ورغم أن الاتفاق الأخير غير معروفة تفاصيله، إلا أنه انطوى على اعتراف غير مباشر بتبعية الفرقة 32 (القطاع الشرقي في أحرار الشام) إلى “هيئة تحرير الشام”، وأن الأخيرة أصبحت تملك موطئ قدم حقيقي في منطقتي درع الفرات وغصن الزيتون وإن كان هذا الوجود تحت راية “أحرار الشام” وباسمها.

نفق لقسد

في الجهة المقابلة، أفادت مصادر محلية بريف الحسكة، بوصول 30 شاحنة أمريكية جديدة محملة بالأسلحة والمعدات العسكرية دخلت عبر معبر الوليد البري غير الشرعي مع العراق إلى القواعد الأمريكية في الحسكة ودير الزور.

وكشفت المصادر ذاتها عن قيام قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بحفر نفق يربط قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى العراقية بمناطق سيطرتهم في محافظة الحسكة.

مواضيع ذات صِلة : تحرير الشام تدخل خط المواجهات وتسيطر على معبر الغزاوية

وأوضحت المصادر أن قسد تنقل عبر النفق الذي يبلغ طوله نحو 12 كلم، مقاتلين وأسلحة ومعدات عسكرية من العراق إلى سوريا، مشيرة إلى أن قسد أرسلت إلى سوريا مؤخراً أعداد كبيرة من المقاتلين على خلفية إعلان تركيا عزمها إطلاق عملية عسكرية للسيطرة على مدينتي منبج وتل رفعت.

شاهد أيضاً : في إدلب شاب يمازح صديقه فيكاد يزهق روحه وناشطون يجب المحاسبة

"الجولاني" يدفع بتعزيزاته إلى مناطق سيطرة تركيا.. وقسد تحفر نفقاً إلى العراق (فيديو)
“الجولاني” يدفع بتعزيزاته إلى مناطق سيطرة تركيا.. وقسد تحفر نفقاً إلى العراق (فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى