أخبار العالم

الجيش الأوكراني يوجه ضربة عسكرية للروس في جزيرة الثعبان

عادت الأضواء مجدداً إلى جزيرة الثعبان الاستراتيجية غربي البحر الأسود، بعد أن أكدت قيادة العمليات الجنوبية في الجيش الأوكراني، اليوم الثلاثاء، أن الجيش وجه ضربة لقوات روسية متمركزة فيها، موضحةً أنها ألحقت خسائر بالروس.

أوكرانيا توجه ضربة لقوات روسية في جزيرة الثعبان

وقالت قيادة العمليات الجنوبية في الجيش الأوكراني: “تمَّ توجيه ضربة نحو الجزيرة بأسلحة ووسائل تدمير مختلفة، مما أسفر عن خسائر كبيرة للروس”.

وأوضحت أن “العملية العسكرية مستمرة، وتتطلب الصمت (سرية المعلومات) حتى تنتهي”.

وفي 17 يونيو/حزيران الجاري، أعلنت البحرية الأوكرانية أنها وجهت ضربة لسفينة روسية كانت تحمل أنظمة دفاع جوي إلى جزيرة الثعبان.

في جزيرة الثعبان.. فيديو يرصد لحظة قصف وتدمير مروحية روسية كانت تستعد لإنزال الجنود

وكانت الاستخبارات البريطانية، رجحت في وقتٍ سابق من الشهر الجاري، أن تكون روسيا قد نقلت إلى الجزيرة بعض أنظمة الدفاعات الجوية المتعددة، بما في ذلك “أنظمة SA-15 وSA-22” من أجل تعزيز مواقعها.

جزيرة الثعبان

وتعتبر الجزيرة منطقة استراتيجية في البحر الأسود، تسمح بتشكيل تهديدات خطيرة ومكشوفة في الوقت نفسه، إذ يوفر موقعها الذي تبلغ مساحته هكتارات قليلة، منصة إطلاق خطيرة في كل مكان حولها، كما تسمح نظرياً بضرب كل الساحل الأوكراني.

وتقع على مسافة نحو 50 كلم من مصب نهر الدانوب، أحد الأنهار الرئيسية في أوروبا والطريق التجاري المهم، وعلى مسافة حوالي 100 كلم من مدينة أوديسا.

بالفيديو|| “جزيرة الثعابين”.. أخطر جزر العالم وأكثرها رعبا

كذلك، تقع على مسافة أقل من 200 كيلومتر من ميناء كونستانتا الروماني الرئيسي، و300 كيلومتر من القاعدة الروسية الرئيسية في شبه جزيرة القرم في سيفاستوبول، التي ضمتها روسيا إلى أراضيها عام 2014.

إلى ذلك، توفر تلك الجزيرة التي أضحت حاليا تحت سيطرة القوات الروسية، في أوقات السلم، نطاقاً بحرياً واسعاً وتتمتع بثروات طبيعية خصوصاً مواد نفطية.

جزيرة الثعبان رمز المقاومة الأوكرانية

وباتت الجزيرة رمزاً في أوكرانيا، إذ انتشر في اليوم الأول من النزاع، تسجيل على نطاق واسع رّد فيه حرس الحدود الأوكرانيون في جزيرة الثعبان الصغيرة “اذهبي إلى الجحيم!”، بوجه سفينة روسية حضّتهم على الاستسلام.

وحقق هذا التسجيل حينذاك، انتشاراً كبيراً حول العالم وشكّل عنواناً للمقاومة الأوكرانية، حتى أنه ظهر على اللافتات أثناء تظاهرات الدعم في الخارج وبات الآن موجوداً حتى على طوابع.

الجيش الأوكراني يوجه ضربة عسكرية للروس في جزيرة الثعبان
الجيش الأوكراني يوجه ضربة عسكرية للروس في جزيرة الثعبان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى