الشأن السوري

مسؤول تركي يكشف السبب المباشر لإيقاف قيود اللاجئين السوريين وعددهم

كشف مسؤول تركي، اليوم الثلاثاء، عن السبب المباشر لإيقاف قيود اللاجئين السوريين، موضحاً أن سلطات بلاده أوقفت مؤخراً قيود آلاف السوريين أو ما يعرف بــ “الكمالك”.

– إيقاف قيود اللاجئين السوريين

وفقاً للإعلام التركي، قال نائب وزير الداخلية إسماعيل تشاتكلي: “قمنا بإيقاف قيود 122 ألف سوري قدموا إلى تركيا وتم تسجيلهم منذ 2016 في عداد المفقودين”.

وأشار تشاتكلي إلى أن السبب المباشر وراء إيقاف قيود اللاجئين السوريين هو عدم تسجيلهم في السكن، إذ قال: “بحثنا ولم يكونوا موجودين”.

اقرأ أيضاً: الهجرة التركية تطمئن السوريين بعد مشروع أردوغان لإعادة مليون لاجئ.. فماذا قالت؟!

كما أطلع نائب وزير الداخلية إسماعيل تشاتكلي أعضاء لجنة حقوق الإنسان في الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا على طالبي اللجوء والهجرة غير الشرعية وتهريب البشر.

وأوضح أن لدى تركيا 3 ملايين و 760 ألف سوري وهو الرقم الأقصى، وتم تعليق قيود 122 ألف شخص، إذ قال تشاتكلي: “لقد بحثنا عنهم لمدة عامين، ولم نتمكن من العثور عليهم في أي مكان، وذهبنا ونظرنا في عناوينهم، فهم ليسوا هناك، لم يتصلوا بأي مؤسسة، قمنا بتعليقها حتى لا يتمكنوا من اتخاذ إجراء”. 

وأتت تصريحات تشاتكلي، بعد يوم واحد من حديث ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تركيا، فيليب لوكلير، الذي قال: “إن مئات اللاجئين السوريين الموجودين بتركيا يعودون إلى بلادهم أسبوعياً”، مشيراً إلى أن النسبة الكبرى منهم من الشباب غير المتزوجين، بينما تفضل أغلبية العائلات البقاء هناك لأن الأوضاع في سوريا ليست جيدة.

ونقلت وكالة “رويترز” عن لوكلير، قوله: “إن نحو 800 لاجئ سوري يعودون إلى بلادهم كل أسبوع، لكن الظروف غير مواتية للعودة الطوعية لأعداد كبيرة”.

وأضاف: “أن تركيا تستضيف نحو 3.7 ملايين لاجئ سوري لكن تراجع مشاعر السكان تجاههم (في إشارة إلى حملات الكراهية والعنصرية من قبل أحزاب المعارضة) دفع الحكومة للعمل على إعادتهم”.

والجدير ذكره أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن في وقتٍ سابقٍ، عن خطة لإعادة مليون لاجئ سوري إلى بلادهم.

اقرأ أيضاً: أردوغان يعلن مشرعاً لإعادة مليون لاجئ سوري.. بهذه الخطة المحكمة!

السبب المباشر لإيقاف قيود اللاجئين السوريين
السبب المباشر لإيقاف قيود اللاجئين السوريين

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى