أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

أكبر محطة كهرباء بالرياح تجمع القاهرة والرياض.. ولقاءات سعودية ايرانية حول الحج

كشفت مصر، اليوم الثلاثاء، عن أحد الاتفاقيات الموقعة مع السعودية، على إثر زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والتي وصفت بأنها لـ”تنسيق المواقف”، حيث تقضي ببناء أكبر محطة كهرباء من الرياح في الشرق الأوسط، ويأتي ذلك تزامناً مع حديث عن لقاء رسمي سعودي إيراني هو الأول من نوعه منذ سنوات بين البلدين.

أكبر محطة كهرباء من الرياح في الشرق الأوسط

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن شركة “أكوا باور” السعودية ستشيد أكبر محطة  كهرباء في الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح في مصر، باستثمار 1.5 مليار دولار.

وأوضحت المصادر المصرية أنه جرى لقاء بين مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، مع محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة “أكوا باور”، وحسن أمين، المدير الإقليمي للشركة، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري.

وأشاد رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور، بما سيحققه العقد من نقلة في مستوى التعاون وحجم استثمارات الشركة في مصر.

كما تحدث الجانبان المصري والسعودية أن الشركة السعودية مهتمة بالاستثمار في مجالين وصفتهما بـ”الواعدين” في مصر، هما تحلية المياه، في ضوء أن الشركة تعد أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم، ولديها خبرات كبيرة في هذا المجال، مكنتها من تخفيض مستوى الطاقة المستهلكة في عمليات التحلية، إضافة إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر، حيث تمتلك مصر إمكانات واعدة في هذا المجال.

ومن جانبه رحب مدبولي برغبة الشركة في الاستثمار في مجال تحلية المياه، خاصة أن مصر لديها خطة طموحة لزيادة كمية المياه المحلاة إلى 6 ملايين متر مكعب في اليوم، خلال السنوات القليلة القادمة.

اقرأ أيضاً|| 14 اتفاقية بين مصر والسعودية بقيمة تخطت الـ 7 مليار دولار

وكان أعلن وزير التجارة السعودي ماجد القصبي، اليوم، أنه تمّ توقيع 14 اتفاقية بين مصر والسعودية بقيمة تبلغ 7.7 مليار دولار.

جولة ولي العهد السعودي

ويواصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان زيارته إلى مصر، حيث من المقرر أن يتجه إلى الأردن مساء الثلاثاء، ضمن جولته الإقليمية التي تشمل أيضاً تركيا.

والأسبوع الماضي، قال مسؤولون سعوديون لوكالة الأسوشيتدبرس: إن محادثات بن سلمان في القصر الرئاسي في القاهرة تهدف إلى تنسيق مواقف مصر والسعودية قبل القمة المشتركة بينهما مع بايدن إلى جانب بعض قادة دول الخليج  والأردن والعراق.

ونقلت وسائل إعلام عن خبراء بأن ملف إيران سيكون على رأس أولويات الملفات التي يحملها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جولته العربية.

ونقل موقع “الحرة” عن الكاتب والمحلل السياسي السعودي عبد الرحمن الملحم والخبير الاستراتيجي سمير راغب أن هدف ذلك هو  عرض الاتفاق العربي على الرئيس الأمريكي جو بايدن ومطالبة الولايات المتحدة بقرار حاسم بشأن الملف الإيراني.

وسيكون الأمن في المنطقة على جدول أعمال زيارة بايدن التي سيستهلها بإسرائيل، يومي 13 و14 يوليو. ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس الأميركي جو بايدن بقادة إسرائيليين وفلسطينيين.

والأسبوع الماضي، قال وزير الدفاع الإسرائيلي لوسائل إعلام، إن إسرائيل والدول العربية التي تشاركها مخاوفها من إيران يجب أن تبني قدرات دفاعية إقليمية بقيادة واشنطن.

أول لقاء إيراني سعودي رسمي

وفي غضون ذلك، أعلنت وسائل إعلام سعودية، عن عقد لقاء رسمي هو الأول من نوعه بين إيران والمملكة العربية السعودية.

كما ذكرت وكالة أنباء “إيرنا” الإيرانية أن وزير الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية توفيق بن فوزان، التقى نظيره الإيراني صادق حسیني، في أول لقاء رسمي بين الطرفين منذ 3 سنوات.

وبحسب ذان المصدر بحث وزيرا الحج في المملكة العربية السعودية وإيران، سبل رفع حصة طهران خلال فريضة الحج، إلى جانب التشاور بشأن المحادثات الثنائية بين البلدين.

اقرأ أيضاً|| جلسة حوار أمني بين السعودية وإيران في عمان ومصدر يكشف عن نقاط توافق 

 

وفي ذات السياق، أكد وزير الحج السعودي أن بلاده تضع أمن الحجاج من جميع الدول على سلم أولوياتها؛ مضيفا أنه في ضوء امتناع بعض البلدان عن إيفاد رعاياها وعدم استخدام حصتها في هذا العام، ستدرس الجهات المعنية في السعودية اقتراح زیادة حصة الزوار عقب توافر الظروف اللازمة.

وتعطي السعودية لإيران عدداً محدداً من مقاعد الحجاج في كل موسم حج، حيث يتراوم ما دون 40 ألف زائر.

وفي وقت سابق، أعرب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، خلال حديث لوسائل إعلام، عن تطلعه للتعاون مع السعودية وأن يسهم الحوار بين الدولتين في حل مشاكل المنطقة والعالم الإسلامي، مؤكدا أن السعودية وإيران دولتين أساسيتين في المنطقة.

يذكر أنّ إيران والسعودية بدأتا جولات تفاوض في العراق بهدف تقريب وجهات النظر، بعد خلافات وتنافس بين البلدين لسنوات، إلا أنّ 5 جولات مرّت دون الإعلان عن أي تقارب يذكر.

أكبر محطة كهرباء بالرياح تجمع القاهرة والرياض.. ولقاءات سعودية ايرانية حول الحج
أكبر محطة كهرباء بالرياح تجمع القاهرة والرياض.. ولقاءات سعودية ايرانية حول الحج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى