سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

وسط أنباء عن إعلان حالة الطوارئ.. التصحر يهدد بلد أوروبي

بالتزامن من تعرض أوروبا لموجة حر “شديدة” أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة لمستوى غير مسبوق في بعض المدن الأوروبية، حذرت تقارير حديثة من أن خطر التصحر يهدد بلد أوروبي، وسط أنباء عن إعلان حالة الطوارئ.

– خطر التصحر يهدد بلد أوربي

وفقاً للإعلام الإيطالي، فإن اتحاد المنتجين الزراعيين، أعلن أن أكثر من ربع الأراضي الإيطالية أو ما يقدر بنسبة 28% معرضة لخطر التصحر الناتج عن تدهور حالة التربة بسبب الجفاف والحرارة المرتفعة، مما يهدد الإنتاج الزراعي في البلاد.

وقال الاتحاد في تقريرٍ أصدرته حول الموضوع: “إن شريان الحياة الرئيسي في إيطاليا، وهو نهر بو في مقاطعة بافيا كانت مستويات المياه فيه أقل من المعدل الطبيعي بمقدار 3.3 متر، وهو أسوأ من القيم المسجلة في منتصف أغسطس/آب الماضي”.

وأوضح اتحاد المنتجين الزراعيين، أنه “بسبب نقص المياه، فإن أكثر من 30% من الإنتاج الزراعي الوطني ونصف تربية الحيوانات معرضة للخطر”.

اقرأ أيضاً: لعشاق جبال الألب.. كارثة مناخية تهدد السلسة الجبلية الأشهر في العالم

وذكر موقع “coldiretti” أن نسبة المياه في أكبر بحيرتين في إيطاليا، وهما “ماجيوري” و”كومو” وصلت إلى حوالي 19.5% و17.6% على التوالي، بينما هناك حاجة متزايدة للمياه في الوديان لري المحاصيل على خلفية الحرارة المرتفعة، الأمر الذي قد يساهم بارتفاع درجات الحرارة في جبال الأبينيني إلى أكثر من +40 درجة.

وأشار الاتحاد إلى أن “حالة الجفاف أصبحت حالة طوارئ وطنية، مما يهدد بعواقب أكثر خطورة من الظروف المماثلة التي سادت في عام 2003”.

وفي التقرير، قال الاتحاد: “بسبب تغير المناخ، فإن أكثر من ربع أراضي البلاد (28%) معرضة لخطر التصحر، مع أضرار تجاوزت بالفعل، ملياري يورو”.

وشهد عام 2022، انخفاض في هطول الأمطار إلى النصف في إيطاليا، لدرجة أن عدة تقارير سابقة، ذكرت أن عدداً من المناطق الإيطالية مستعدة لإعلان كارثة طبيعية بسبب الجفاف المستمر الذي ضرب الأجزاء الشمالية والوسطى الرئيسية من البلاد على خلفية حرارة الصيف الشديدة.

والجدير ذكره أن القارة الأوروبية شهدت موجة حر غير مسبوقة وسط تسجيل درجات حرارة هي الأعلى منذ نحو قرن، حسب خبراء الطقس.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى