سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| بايدن يثير “رعب” العالم بحديثه عن “جائحة جديدة”

في وقتٍ متأخر من مساء أمس الثلاثاء، أثار الرئيس الأمريكي جو بايدن، “رعب” العالم، بعد حديث طالب خلاله الاستعداد لـ”جائحة جديدة”، بينما لا يزال العالم يعاني آثار جائحة كوفيد 19، ومخاوف بعد تسجيل أمراض معدية مثل جدري القرود والكوليرا.

بايدن يثير “الرعب” بـ” جائحة جديدة”

وخلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض قال بايدن: إن الولايات المتحدة لديها ما يكفي من تمويل لمواجهة فيروس كورونا، لكنها تحتاج إلى المزيد من الأموال “للتخطيط لجائحة جديدة قادمة”.

ورداً على سؤال عن مدى توافر اللقاحات المضادة لكوفيد-19 للأطفال الصغار، أجاب بايدن: “نحتاج إلى مزيد من الأموال للتخطيط للوباء الثاني. سيكون هناك جائحة جديدة. علينا أن نفكر في المستقبل.. هذا هو سبب حاجتنا إلى الأموال”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول التي عانت من إصابات فيروس كورونا وانتشار الوباء في البلاد، حيث عدد الوفيات بالوباء تجاوز مليون شخص وملايين المصابين، رغم حملة التلقيح الكبيرة التي استهدفت معظم الفئات العمرية بالبلاد.

ومع ذلك فإن تعليقات وسائل إعلام أمريكية شككت بأن يكون الرئيس الأمريكي قصد التنبيه لوباء قادم، حيث عرف عن بايدن وقوعه بهفوات وصف بـ”كارثية” خلال الخطابات الرسمية.

بيل غيتس توقع ذلك

وتأتي تصريحات بايدن بعد أن كان الملياردير الأمريكي، بيل غيتس، حذر قبل أشهر من متحور كورونا الذي اعتبره “الأسوأ”.

كما حذر غيتس قبل أشهر من أن الوباء القادم يمكن أن يكون “سلاحاً إرهابياً بيولوجي من صنع الإنسان”، أو قد ينشأ من “فيروس نعرفه بالفعل”.

اقرأ أيضاً|| بيل غيتس يحذر من فيروس “إرهابي”.. والعراق يكافح حمى “القرم-الكونغو” القاتلة

وعرف عن غيتس أن حذر عام 2015 من أن وباء قادم سيؤثر على العالم ويختبر جدية الاستعداد لمواجهة مثل هذه الأوبئة من قبل الدول، وأعاد مؤخراً تأليف كتاب “كيف نتصدى للجائحة الجديدة”.

أمراض منتشرة

ومؤخراً انتشرت متحورات جديدة من كورونا، أثارت القلق العالمي من إمكانية أن تكون اللقاحات التي أقرتها الصحة العالمية كافية للتصدي لها.

كما انتشر مرض “جدري القرود” بعدة بلدان حول العالم، بعد أن بدأ تفشيه منذ 6 مايو 2022، بداية من مُواطن بريطاني سافر إلى نيجيريا حيث يعتبر المرض متوطن هناك وأثناء تواجده بالبلاد، ظهرت عليه أعراض تتفق مع مرض جدري القرود، وعاد هذا الشخص إلى المملكة المتحدة في 4 مايو حيث اكتشف المرض، إلا أنّ عدداً من الدول سجلت إصابات أخرى متزامنة.

اقرأ أيضاً|| حالات مرضية غريبة في العراق..4 آلاف إصابة بأعراض مريبة تثير الفزع

 

ورغم انتشار مرض جدري القرود، اعتبرت منظمة الصحة العالمية أنه لم يتحول إلى جائحة، ويوجد لقاحات كافية للتصدي له.

وإضافة إلى ذلك انتشرت بعدد من الدول منها عربية، أمراض مثل الكوليرا، والحمة النزفية، حيث تكافح معظم الدول لوقف انتشار هذه الأوبئة منعاً لتحولها لجائحة.

 بايدن يثير "رعب" العالم بحديثه عن "جائحة جديدة"
بايدن يثير “رعب” العالم بحديثه عن “جائحة جديدة”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى