أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

مواقف طريفة وتخطٍ للبروتوكولات.. جولة بن سلمان قاعدتها الأساسية “اكسر القاعدة!”

لا “مرحبا عسكر” ولا “رئيس ينتظر حيث يأمره البروتوكول”، و”أوسمة نادرة من الماس” ، كل شيء بدا وكأن كسر القواعد هو القاعدة الأولى في جولة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى مصر والأردن وتركيا.

كثير من الدلالات حملها العناق الحميم والأحضان والقبلات والمواكب الضخمة، في جولة قفزت عن المألوف ليس فقط سياسياً كونها جاءت بعد توترات خاصة بين السعودية وتركيا وفتور بين الرياض وعمان، أو لأنها لتنسيق المواقف قُبيل جولة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة، بل بما تضمنته أيضاً من كسر للبروتوكولات، ما يوحي بحميمية مُضاعفة للقاءات.

السلام عليكم عسكر

واللافت لدى وصول ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى العاصمة التركية أنقرة، كسره لبروتوكول “مرحباً عسكر”، المعمول به منذ أمد بعيد، حيث جرت العادة على تحية الضيف الزائر للجنود الأتراك في القصر الرئاسي بهذه العبارة الشهيرة، إلا أن بن سلمان اختار تحيتهم بإلقاء السلام عليهم بقوله “السلام عليكم”.

وعبارة “مرحبا عسكر” هي تقليد تركي رسمي في استقبال الزعماء الزائرين، حيث يقول الرئيس التركي العبارة ليرد عليه الجنود “شكرا”.

عناق حار ووسام رفيع

وإلى الأردن، ما إن ترجل بن سلمان من سلم طائرته في عمان حتى تلقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بالعناق الحار، قبل أن ينتقل لنجله ولي العهد الأردني، الأمير حسين بن عبد الله. وهو ما أثار تفاعلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي حيث علّق أحدهم “لقطة تختصر ما في صدور الشعبين”.

ثم إن العاهل الأردني قلّد ولي العهد السعودي بقلادة “الحسين بن علي”، التي تعد أرفع وسام مدني في المملكة الأردنية وتُمنح للملوك والأمراء ورؤساء الدول.

اقرأ أيضاً: محمد بن سلمان في الأردن لأول مرة منذ توليه ولاية العهد

السيسي يتخط البروتوكول في لقاءه بن سلمان

وفي مصر، أجمعت وسائل إعلام مصرية وسعودية على أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وخلال استقباله الحافل لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، “تخطى البروتوكول” أثناء مراسم الاستقبال الرسمية، حيث توجه الرئيس المصري إلى سلم الطائرة ليلاقي ولي العهد السعودي، بدلاً من انتظاره على بعد مسافة قصيرة حتى يصل إليه الضيف.

الصور ومقاطع الفيديو للاستقبال الرسمي في مصر، أظهرت أيضاً العناق الحميم بين السيسي و ولي العهد السعودي، ما يعكس التقارب الكبير بين مصر والسعودية وتناغم المواقف السياسية بين البلدين في الآونة الأخيرة.

مواضيع ذات صلة: بن سلمان في القاهرة والسيسي “يتخطى البروتوكول”

 جولة بن سلمان قاعدتها الأساسية "اكسر القاعدة!"
جولة بن سلمان قاعدتها الأساسية “اكسر القاعدة!”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى