سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

أثناء مقابلة تلفزيونية.. قوة أمنية تداهم منزل حاكم مصرف لبنان (فيديو)

في الوقت الذي كانت محطة تلفزيون محلية تجري مساء أمس الثلاثاء، مقابلة مع حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، داهم أفراد من قوى الأمن الداخلي منزلاً له في بلدة “الرابية” البعيدة 13 كيلومتراً عن بيروت، لتوقيف سلامة تنفيذاً لمذكرة إحضار صادرة بحقه من المدعية العامة في جبل لبنان، القاضية غادة عون.

مداهمة منزل حاكم مصرف لبنان

بحسب وسائل إعلام لبنانية، داهم عناصر القوة الأمنية محيط منزل سلامة في بلدة الرابية، لكنه لم يكن موجوداً فيها ما دفعها لاصطحاب المسؤول الأمني في المنزل للإدلاء بإفادته.

ومساء أمس، ظهر سلامة في مقابلة على شاشة تلفزيون “أل بي سي” اللبنانية ، ودافع عن نفسه.

أثناء مقابلة تلفزيونية.. قوة أمنية تداهم منزل حاكم مصرف لبنان (فيديو)
أثناء مقابلة تلفزيونية.. قوة أمنية تداهم منزل حاكم مصرف لبنان (فيديو) – تعبيرية

وقال حاكم مصرف لبنان إنه استطاع “وبمساعدة المسؤولين في المركزي، تأمين الثبات والاطمئنان للبنانيين على مدى 27 سنة، كما استطعنا تنفيذ خطط عدّة على مر السنين، منها خطة الإسكان التي أمنت 175 ألف مسكن”.

وأضاف: “استطعنا تأمين تسليفات مدعومة لقطاعات منتجة، صناعية وزراعية وسياحية، والمشاريع السياحية الموجودة حتى يومنا هذا استفادت من القروض والدعم التي أمنها المركزي”.

سلامة قال أيضاً في المقابلة، إنه يؤيد الحفاظ على السرية المصرفية في لبنان، حيث قيدت البنوك بشدةٍ وصول معظم المودعين إلى العملة الصعبة، متابعاً: “السرية المصرفية في لبنان يجب أن تبقى”.

مذكرة اعتقال بحق حاكم مصرف لبنان

وفي فبراير/شباط الماضي، أصدرت القاضية غادة عون مذكرة الإحضار بعد تخلف سلامة عن الحضور للاستجواب في إطار تحقيق كانت تقوده في مزاعم سوء سلوك وفساد.

واتهمت القاضية “سلامة” في مارس/آذار، بـ “الإثراء غير المشروع”، بعد أن اتهمت شقيقه الأصغر بمساعدته في غسل عائدات ذلك.

وكان القضاء اللبناني، أخلى في مايو الماضي سبيل رجا سلامة، شقيق حاكم مصرف لبنان المركزي، بعد شهرين تقريباً من توقيفه مقابل كفالة مقدارها 100 مليار ليرة لبنانية (أي ما يعادل 3 ملايين و700 ألف دولار) واعتبروها الأعلى قيمة بتاريخ لبنان.

كما صادر جواز سفره ومنعه من مغادرة الأراضي اللبنانية، وحجز أيضاً على 40 عقاراً يملكها في لبنان، إلى حين انتهاء إجراءات محاكمة الشقيق الذي أوقفته القاضية عون بناء على ادعاء النيابة العامة الاستئنافية ضدّه بجرم الإثراء غير المشروع وتبييض الأموال.

وشمل الادعاء ضد رجا سلامة شقيقه حاكم مصرف لبنان المركزي، والذي لم يمثل أمام قاضي التحقيق، بل قدّم دفوعاً شكلية تم بموجبها إرجاء جلسة استجوابه حتى يونيو/حزيران الجاري لإكمال تحقيق محلي فتحه القضاء اللبناني في أبريل/نيسان العام الماضي، بشأن ثروة رياض سلامة ومصدرها.

مواضيع ذات صِلة : دعوى قضائية ضد حاكم مصرف لبنان وشقيقه في فرنسا.. وحريري يلتقي اليوم لورديان

وكان تحقيق في سويسرا استهدف حاكم مصرف لبنان، “اشتباهاً” بتورطه وشقيقه في قضايا اختلاس “أكثر من 300 مليون دولار على نحو يضر بلبنان ومصرفه المركزي” إضافة إلى أنه يواجه أيضاً شكاوى قضائية في دول أوروبية أخرى، بينها فرنسا وبريطانيا.

شاهد أيضاً : محاولة اقتحام مصرف في لبنان من قبل عدد من الرجال والنساء.. اعتداء الجيش على مدني

أثناء مقابلة تلفزيونية.. قوة أمنية تداهم منزل حاكم مصرف لبنان (فيديو)
أثناء مقابلة تلفزيونية.. قوة أمنية تداهم منزل حاكم مصرف لبنان (فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى