أخبار العالم العربي

حملة بلاغات.. تعليق مبروك عطية على حادثة فتاة المنصورة يعرضه للمسائلة القانونية

 

أثارت تصريحات الدكتور مبروك عطية، عن حادث مقتل فتاة المنصورة نيرة أشرف، غضب الكثير من المهتمين بشؤون المرأة وعلى رأسهم المجلس القومي للمرأة الذي أعلن عن تقدمه ببلاغ للنائب العام ضد عطية.

 

عطية يثير الجدل بتعليقه على مقتل فتاة المنصورة

 

وأصدر المجلس القومي للمرأة بياناً قال فيه: ” طالع المجلس القومي للمرأة، بغضب عارم واستنكار شديد ما تداوله الدكتور مبروك عطيه أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر بصفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك”.

وكان عطية قال تعليقاً على الجريمة: “خارجة بشعرك مهفهف ليه، لابسه ضيق ليه الكلاب هيدبحوكي”.

وأضاف “الكلمة دي لله وجاية بعد فكر.. حياتك غالية عليكي اخرجي من بيتكم قوفة لا متفصلها ولا بنطلون ولا شعر عالخدود”، سائلاً بطريقة ساخرة “ليه؟”، متابعاً “حيشوفك اللي ريقه بيجري وما معهوش وحيدبحك.. يلا خلي يدبحك”.

ومن جانبها، عبرت الدكتورة، مايا مرسي، عن بالغ حزنها لموت الطالبة نيره اشرف متسائلة: “بأي ذنب قتلت هذه الفتاة؟ داعية الله ان يتغمدها برحمته متقدمة بخالص التعازي لاسرتها وذويها”.

وأضافت أنها: “تستنكر الفيديو الذي تم نشره من قبل الدكتور مبروك عطية”، مؤكدة أن “مثل هذه الكلمات لا تصدر من رجل دين، ما قيل هو تحقير للمرأة وتحريض على العنف والقتل ضدها وهى جريمة يعاقب عليها القانون”، مشددة على أنه لا تهاون فيما تم نشره.

اقرأ أيضاً:

مؤسس مصر الحديثة الخديوي الأخير عباس حلمي الثاني رجل المهمات المستحيلة

بلاغات من جهات عدة

من جهتها، قالت المحامية زينب خير، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، إنها سوف تتقدم ببلاغ للنائب العام لضبط وإحضار الدكتور مبروك عطية أستاذ الشريعة الإسلامية، وذلك على خلفية تهديده للسلم الاجتماعي في ضوء انتهاكه لحرية المرأة بمصر، والتهكم عليها بقوله “إلبسي قفة وأنتى خارجة”.

اقرأ أيضاً:

أسرة “فتاة المنصورة” تكشف كواليس مقتلها.. ومفاجآت صادمة عن”الطالب الجاني”

وأضافت: “نحن أمام كارثة إخلاقية كشفت عنها جريمة مقتل الطالبة نيرة أشرف، والدليل التعليقات الشاذة من بعض الشباب على الواقعة واتهام الفتاة بأنها سبب وصول الشاب مرتكب الجريمة لهذه الحالة من الهوس بها”.

وبدورها، استنكرت المحامية نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، تصريحات الشيخ مبروك عطية، الداعية الإسلامي، معلنة أنها تتقدم ببلاغ للنائب العام ضد الداعية الإسلامي، كون ما قاله يُمثل امتدادًا لسلسلة من الآراء العدوانية، على حد قولها، “روح أفغانستان عند طالبان البس قفة؛ إنما عندنا القانون يحمي البنات”.

اقرأ أيضاً:

مصر.. طالب يُنهي حياة زميلته أمام بوابة الجامعة

وتعرضت الطالبة نيرة أشرف لعدة طعنات قاتلة أدت إلى وفاتها على باب جامعتها، وذلك بعد أن هاجمها شاب طلبها للزواج ورفضته، ولم يستطع المارة منع المجرم من ارتكاب فعلته إلى أن سقطت فتاة المنصورة تنازع بين الحياة والموت وتم نقلها إلى المستشفى إلا أنها لفظت أنفاسها الأخيرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى