شاهد بالفيديو

شاهد|| سرداب غامض وآثار فرعونية في إسرائيل

أفادت سلطات الآثار الإسرائيلية، يوم أمس الأحد، أنها اكتشفت بالصدفة آثار فرعونية، إذ وجدت سرداب “فريد” لدفن الموتى يعود تاريخه إلى عهد الفرعون رمسيس الثاني ويضمّ عشرات القطع الفخارية والنحاسية والعظام.

– آثار فرعونية في إسرائيل

وفقاً لوكالة “فرانس برس”، فإنه تم اكتشاف السرداب صدفةً في حديقة بلماحيم الوطنية في جنوب مدينة تل أبيب عندما ارتطمت آلة حفر بكتلة حجر تبين أنها سقف هذا القبو.

وقال موقع “i24news”: “إن مفتش سلطة الآثار الإسرائيلية، درور سيترون، أول من حدد الكهف الذي تم دخوله لأول مرة منذ أن ووري عن الأنظار قبل حوالي 3300 عام، في عهد رمسيس الثاني، المعروف أيضا باسم رمسيس الكبير.

ونشرت سلطة الآثار الإسرائيلية، فيديو يظهر علماء آثار يوجهون مصابيح إلى عشرات القطع الفخارية ذات الأشكال والأحجام المختلفة من عهد الفرعون المصري القديم الذي توفي عام 1213 قبل الميلاد.

وعثر في المكان على أوعية، بعضها مطلي بالأحمر وبعض آخر يحوي عظاماً، وكذلك على كؤوس وجِرار ومصابيح ورؤوس حربة برونزية.

وعثر على هذه المتعلقات وهي بمثابة قرابين جنائزية تهدف إلى مرافقة المتوفى في رحلته إلى الآخرة، سليمة منذ وضعها هناك قبل حوالي 3300 عام.

وفي إحدى زوايا السرداب عثر على هيكل عظمي واحد على الأقل سليم نسبياً.

وبهذا الخصوص، قال المتخصص في تلك الحقبة في سلطة الآثار الإسرائيلية، إيلي يناي، في بيان: “يمكن أن يوفر لنا هذا السرداب صورة أكثر اكتمالاً لطقوس الدفن التي تعود إلى العصر البرونزي المتأخر” مشيرا إلى أنه اكتشاف “نادر جداً”.

ويعود تاريخ هذه الآثار إلى فترة رمسيس الثاني الذي حكم مصر بين 1279 و1213 قبل الميلاد وسيطر أيضاً على بلاد كنعان، وهي منطقة تضمنت إسرائيل الحديثة والأراضي الفلسطينية وأجزاء من لبنان والأردن وسوريا، وفقا لسلطة الآثار الإسرائيلية.

آثار فرعونية
آثار فرعونية


اقرأ المزيد:

)) مصر تسترد 114 قطعة أثرية فرعونية منهوبة بالتعاون مع السلطات القضائية الفرنسية

)) اكتشاف “باب العالم سفلي” داخل مقبرة فرعونية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى