أخبار العالمسلايد رئيسي

يصل بريطانيا خلال 3 دقائق .. بوتين يكشف موعد نشر “صاروخ الشيطان 2” النووي

كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أمام عدد من خريجي الأكاديميات العسكرية في قصر الكرملين عن موعد نشر “صاروخ الشيطان 2” النووي متعهداً باتخاذ هذه الخطوة قريباً، في إشارة تحذير متجدد لأعدائه بالغرب والتلويح باستخدام القوة النووية لبلاده بالتزامن مع تطورات الغزو على أوكرانيا وتوتر علاقات روسيا مع أوروبا.

بوتين يحدد موعد نشر “صاروخ الشيطان 2”

واختار بوتين لقاءه مع خريجي الأكاديميات العسكرية للتحدث عن تطوير الجيش الروسي، والذي يتضمن تزويده بأحدث الأسلحة، وأبرزها “صاروخ الشيطان 2″ الذي يمكنه حمل 15 رأساً نووياً خفيفاً في وقت واحد، مرتبة كـ”مركبة إعادة دخول متعددة مستهدفة بشكل مستقل” مما يعني أن صاروخاً واحداً يمكنه ضرب مجموعة من الأهداف في الآن ذاته.

وقال بوتين إن: “روسيا سوف تُدخل أول مجموعة من صواريخ “الشيطان 2″ في الخدمة مع نهاية العام الجاري، ضمن جهود تطوير الجيش وتحديث أسلحته”.

وتم تطوير “صاروخ الشيطان 2” عن الصاروخ الأصلي “آر إس-28 سارمات” المعروف باسم “الشيطان” الذي يعود تاريخه إلى الحقبة السوفيتية ويمكن أن يحمل 10 رؤوس حربية فقط ويغطي مدى يتراوح بين 10 آلاف و16 ألف كيلومتراً، بينما يصل مدى “الشيطان 2” إلى 18 ألف كيلومتراً، ما يعني أنه يصل إلى بريطانيا خلال 3 دقائق فقط من إطلاقه.

وخلال شهر نيسان الفائت أجرت روسيا اختباراً لإطلاق صاروخ “الشيطان 2” حيث أطلقت صاروخاً من ميناء بليسيتسك الفضائي وأعلنت أن “الرؤوس الحربية التدريبية” ضربت أهدافاً محددة في ميدان اختبار الصواريخ “كورا” في شبه جزيرة كامتشاتكا في أقصى شرق البلاد.

وسبق أن أشاد بوتين بالصاروخ النووي الذي بوسعه ضرب أمريكا وأوروبا تبعاً لتقديرات مداه المذكورة سابقاً، ووصف بوتين “الشيطان 2” بأنه “لا مثيل له”، معتبراً أنه سيعزز قدرات الجيش الروسي مجرد إدخاله في الخدمة بشكل رسمي.

كما أكد بوتين في وقت سابق أن هذا الصاروخ الأسرع من الصوت “لا يشبه أي صاروخ متاح للقوى العظمى المنافسة” مشيراً إلى أن “جميع مكوناته مصنوعة محلياً مما يعني أن روسيا لا تعتمد على شركاء أجانب في إنتاجه” بحسب تعبيره.

مواضيع ذات صِلة : “شبح العنقاء” أمريكا تبتكر سلاحاً خاصاً بأوكرانيا وروسيا تنشر “صاروخ الشيطان 2 “.. فما هي قدراتها

ومنذ بداية الغزو على أوكرانيا في 24 شباط الماضي ارتفعت وتيرة تهديدات بوتين ولوّح باستخدام الأسلحة النووية في مناسبات عدّة، بينما طالبت أوكرانيا بفرض حظر جوي على البلاد لمنع القصف الروسي، إلا أن الغرب الداعم لها اكتفى بإمدادها بالأسلحة ولم يستجب لمطلب الحظر الجوي.

شاهد أيضاً : أوكراني نفته روسيا سبع سنوات بسبب قصيدة كُتبت بنصف ساعة تحولت إلى نشيد رسمي لأوكرانيا

يصل بريطانيا خلال 3 دقائق .. بوتين يكشف موعد نشر "صاروخ الشيطان 2" النووي
يصل بريطانيا خلال 3 دقائق .. بوتين يكشف موعد نشر “صاروخ الشيطان 2” النووي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى