سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| بعد الزلزال المدمر.. مشاهد قاسية من أفغانستان ودول عدة تسارع لإغاثتها

سارعت دول عدة لإرسال المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان بعد أن ضرب زلزال مدمر البلاد وترك آثاراً كبرى في محافظة باكتيكا، وأودى بحياة ما لا يقل عن ألف شخص بالإضافة إلى إصابة 1500 آخرين، بالتزامن مع استمرار معاناة الأهالي بسبب نقص المعدات الطبية والمراكز الصحية في المنطقة المتضررة.

مساعدات من عدة دول تصل أفغانستان

وقال ممثل “طالبان” ذبيح الله مجاهد، إن المساعدات الإنسانية على خلفية الزلزال المدمر وصلت إلى أفغانستان من عدة دول، لا سيما قطر وإيران وباكستان.

وأوضح أنه: “في إطار جهود الإغاثة الليلة الماضية لضحايا الزلزال، وصلت طائرة تحمل مساعدات إنسانية من قطر إلى كابول، ووصلت طائرتان تحملان مساعدات إنسانية من إيران، ووصلت ثماني شاحنات محملة بالمواد الغذائية وإمدادات الطوارئ من باكستان إلى بكتيكا”.

من جانبها، قالت وسائل إعلام تركية إن جمعية الهلال الأحمر التركي أرسلت مساعدات غذائية إلى ضحايا الزلزال الذي ضرب ولاية باكتيكا.

وكانت الجمعية قد أصدرت بياناً يوم أمس الأربعاء، قالت فيه إن “الفرق التابعة لها في أفغانستان سارعت إلى مكان الزلزال لإغاثة المتضررين”.

وأشارت إلى أن الفرق نقلت مساعدات تتضمن موادًا غذائية إلى باكتيكا، من أجل توزيعها على 500 أسرة.

وكذلك صرحت الحكومة الكورية الجنوبية اليوم الخميس بأنها ستقدم مساعدات إنسانية قدرها مليون دولار لدعم ضحايا الزلزال في أفغانستان.

وقالت وزارة الخارجية إن الحكومة تخطط لتقديم المساعدات عبر منظمات دولية في أقرب وقت ممكن، موضحة أن منظمات دولية مثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، تعمل في أفغانسـتان، وستقدم الحكومة المساعدات عبر إحدى المنظمات إلى أفغانسـتان.

مشاهد قاسية بعد زلزال أفغانستان

وقد قُتل أكثر من ألف شخص في الكارثة، وتسببت الأمطار الغزيرة والموارد المتهالكة والتضاريس الوعرة في إعاقة عمل رجال الإنقاذ.

وحددت قوة الزلزال بـ 5,9 درجة على سلم ريختر وضرب منطقة تبعد 46 كيلو مترا جنوب غرب مدينة خوست التي تقع بالقرب من الحدود الأفغانية مع باكستان، وكانت محافظة باكتيكا الأكثر تضرراً.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة حجم الأضرار التي خلفها الزلزال.

وتظهر مقاطع مصورة طائرات مروحية تهبط وتنقل عدداً من الضحايا لإيصالهم إلى المستشفيات حيث حاولت فرق الإنقاذ الوصول إلى المنطقة في طائرات مروحية، على اعتبار حالة الطريق السيئة ووجود بعض القرى في مناطق معزولة.

وبحسب إدارة الصحة في أفغانسـتان فإن المعدات الطبية المتوفرة غير كافية لعلاج الضحايا إذ تظهر مقاطع فيديو مصابين بصدد تلقي العلاج في العراء خارج مركز رعاية أساسية بدائية.

مواضيع ذات صِلة : عشرات القتلى والجرحى جراء زلزال قوي ضرب شمالي أفغانستان

وتعتبر أفغانسـتان من البلدان التي تتعرض بشكل دائم لحدوث الزلازل خصوصاً في منطقة سلسلة جبال هندو كوش الواقعة في منطقة وسط الصفيحات التكتونية الأوراسية والهندية.

شاهد أيضاً : مطالبة لمراسلة “CNN” بتغطية وجهها في أفغانستان وحقيقة صورة “نساء أفغانستان في السبعينات”

بالفيديو|| بعد الزلزال المدمر.. مشاهد قاسية من أفغانستان ودول عدة تسارع لإغاثتها
بالفيديو|| بعد الزلزال المدمر.. مشاهد قاسية من أفغانستان ودول عدة تسارع لإغاثتها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى