أخبار العالمسلايد رئيسي

“الغاز أصبح سلعة نادرة”.. ألمانيا ترفع مستوى التأهب وتفعل خطة الطوارئ

قال وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، اليوم الخميس، خلال مؤتمر صحفي: “إن الغاز في ألمانيا أصبح سلعة نادرة”، معلناً أن بلاده تعتزم رفع حالة التأهب والانتقال إلى المرحلة الثانية من خطة خفض استهلاك الغاز بعد انخفاض تدفقات الغاز الروسي.

– ألمانيا تعلن حالة الطوارئ

وأوضح هابيك، أن ألمانيا تتعرض لمخاطر عديدة جراء نقص تدفقات الغاز الروسي، الذي كانت تصل نسبته إلى 55 %، الأمر الذي أجبرها على الانتقال إلى المرحلة الثانية من خطّتها الطارئة للغاز.

بعد أن فعّلت المستوى الأول من خطّتها الطارئة في 30 مارس/آذار، لتأمين إمدادات الغاز الطبيعي في مواجهة التهديدات الروسية بوقف الإمدادات، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضاً: خطة ألمانية لتعويض نقص الغاز الروسي.. وحرب أوكرانيا تهدد العالم أجمع

وكانت برلين، رفعت مستوى التأهب في خطّتها الطارئة للغاز المكونة من 3 مراحل، لمواجهة انخفاضإذ تخطط السلطات لتقديم “نموذج ادخار بالمزاد” لا يسمح لشركات الصناعة أ الإمدادات الروسية، ن ترفع الأسعار.

وأشار مسؤولون ألمان إلى أن خزانات الغاز الممتلئة حالياً بنسبة 50% قد لا يتم ملؤها بالكامل قبل موسم التدفئة الشتوي، إذا قامت روسيا بقطع الإمدادات مستغلة الصيانة السنوية لخط أنابيب التصدير الرئيسي نورد ستريم “إن إس 1”.  

ويعدّ هذا الإجراء هو أحدث تصعيد في المواجهة بين أوروبا وموسكو منذ الهجوم الروسي لأوكرانيا، إذ كشف مدى اعتماد الكتلة على إمدادات الغاز الروسية، وبدأت في البحث عن مصادر بديلة للطاقة.

وكانت عدّة دول أوروبية حددت سلسلة من التدابير لمواجهة أزمة الإمدادات من أجل تهدئة المخاوف المتعلقة بشحّ الطاقة خلال الشتاء المقبل، وارتفاع التضخم.

وأمس الأحد، أعلنت ألمانيا عزمها إعطاء الأولوية لمحطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم وتخزين المزيد من الغاز الطبيعي لتقليل استهلاك الغاز.

 

من جانبها، تصرّ موسكو على أنها تفي وبصرامة بكافة التزاماتها المتعلقة بتزويد أوروبا بموارد الطاقة.

والجدير ذكره أنه في 24 فبراير/شباط الماضي، شنت روسيا هجوماً على أوكرانيا تبعه رفضٌ دولي وعقوبات اقتصادية ضد موسكو، وسط أزمة عالمية بإمدادات الغذاء، وأخرى بين أوروبا وموسكو بشأن إمدادات الغاز.

اقرأ أيضاً: الغاز الروسي يتوقف عن فرنسا وينخفض 50٪ عن سلوفاكيا وإيطاليا

 

 ألمانيا ترفع مستوى التأهب وتفعل خطة الطوارئ
ألمانيا ترفع مستوى التأهب وتفعل خطة الطوارئ

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى