أخبار العالم

بالفيديو|| مع زيارة لابيد إلى أنقرة.. تركيا تعلن القبض على 5 إيرانيين خططوا لقتل إسرائيليين

 

أعلنت السلطات التركية، اليوم الخميس، عن إحباط عملية إيرانية تهدف إلى قتل إسرائيليين متواجدين في تركيا، وتحديداً ولاية إسطنبول، بالتزامن مع استقبال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، في أنقرة.

 

القبض على إيرانيين في تركيا

وقالت وسائل إعلام تركية: “اعتقل خمسة إيرانيين كانوا يستعدون لقتل إسرائيليين على الأراضي التركية”.

وأضافت: “تم خلال المداهمات التي جرت في المنازل والفنادق التي يقيم فيها المشتبه بهم ضبط العديد من الوثائق والمواد الرقمية وكواتم الصوت وعدد 2 من المسدسات”.

وأشارت إلى أن وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، كان قد حذر في بيان رسمي يوم الإثنين 13 يونيو/ حزيران، المواطنين الإسرائيليين في إسطنبول قائلاً: “غادروا البلاد على الفور”.

وأوضحت أن تركيا استجابت لتصريحات لابيد، وبدأ فرع استخبارات إسطنبول وفرع مكافحة الإرهاب العمل، وبناء عليه تم البحث في الفنادق والشقق التي يتم استئجارها بشكل يومي، ما أدى للقبض على المشتبه بهم في عملية أمنية، يوم أمس، قبل تنفيذ مخططهم.

ولفتت إلى أن الإيرانيين الخمسة يخضعون للتحقيق من قبل الشرطة التركية حالياً.

اقرأ أيضاً:

المخابرات الإسرائيلية تُحذّر من “موعد مُحتمل” لهجوم إيراني على إسرائيليين في إسطنبول

وكانت إسرائيل قد أطلقت تحذيراً لرعاياها الموجودين في تركيا بضرورة المغادرة في “أسرع وقت”، على خلفية التهديدات الإيرانية الأخيرة باستهداف إسرائيليين.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد: “بعد محاولات إيرانية لتنفيذ هجمات إرهابية ضد إسرائيليين يقضون إجازاتهم هناك، ندعو الإسرائيليين إلى عدم السفر إلى اسطنبول أو تركيا، إلا إذا لزم الأمر”.

وبحسب إحصائيات وزارة السياحة التركية، فقد تجاوز عدد السائحين الوافدين من إسرائيل إلى تركيا في الفترة من شهر يناير/ كانون الثاني إلى أبريل/ نيسان 157 ألف سائح، بزيادة قدرها 632 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.

اقرأ أيضاً:

إسرائيل تحثّ رعاياها لمغادرة تركيا بأسرع وقت كاشفةً خطر يلاحقهم

زيارة لابيد إلى تركيا

وفي السياق، أعلن لابيد، اليوم الخميس، عن قيامه بزيارة وصفها بـ”السياسية الأمنية إلى تركيا”.

ومن جانبها، نشرت وسائل إعلام تركية مشاهد من وصول لابيد إلى أنقرة، حيث هبطت الطائرة التي تقل لابيد والوفد المرافق له في مطار أسن بوغا الدولي وكان في استقباله نائب والي أنقرة، مصطفى أرقايران، إلى جانب مسؤولين آخرين.

 

 

وضمن إطار الزيارة، يلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي، نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، ومن المقرر أن يعقد لابيد وتشاووش أوغلو مؤتمرا صحفيا مشتركا عقب اجتماع وفدي البلدين.

وتأتي الزيارة في خضم شروع إسرائيل بإجراءات حل الكنيست (البرلمان) والتوجه إلى انتخابات مبكرة.

اقرأ أيضاً:

أجرى عملية ختان ليُثبت أنَّه إسرائيلي.. كيبورك يعقوبيان الحوت على حد وصف الإسرائيليين

وبحل الكنيست، (مرجح الأسبوع القادم)، سيصبح لابيد رئيسا للحكومة الانتقالية إلى حين تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات المتوقعة في 25 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى