منوع

عندما يكون طفلك خائفا تجنب فعل هذه الأشياء

من الأهمية بمكان معرفة ما يجب فعله عندما يكون طفلك خائفا مثل ما لا يجب فعله. الخوف من الخروج ، الخوف من النوم بمفرده ، الخوف من الظلام ، من الغرباء … هناك العديد من المواقف التي تسبب الخوف لدى الأطفال . لكي يتغلب الأطفال على مخاوفهم ، فإن موقف الوالدين ضروري. الأمر متروك للوالدين لاحترام وفهم والسعي لفهم مخاوف أطفالهم ، وفي نفس الوقت تعليمهم التغلب عليها.

 عندما يكون طفلك خائفا تجنب فعل هذه الأشياء

مخاوف الطفولة أمر لا مفر منه ، ولكن إذا كان الطفل يحظى بدعم والديهم وصبرهم ، فلن يكون الخوف سوى كلمة مكونة من 5 أحرف. من الضروري أن يشعر الطفل بالثقة في شخص يمكن التحكم فيه إذا كان لديه ثقة ودعم والديه ومقدمي الرعاية له.

اتبع هذه النصائح والتوصيات التسعة للأطفال للتغلب على مخاوفهم بمساعدة وتوجيه الوالدين:

1 – لا تخيف طفلك بقصص الغيلان والأشباح والسحرة وما إلى ذلك ، خاصة قبل الذهاب إلى الفراش. عليك أن تخبره أن هذه الشخصيات موجودة فقط في القصص والأفلام …

2 – لا تضحك على المخاوف التي يعبر عنها طفلك. السخرية أو السخرية من خوفهم سيقلل من ثقتهم. عبارات مثل لا تكن سخيفا ، لا يجب أن يخاف الأطفال أمثالك من ذلك ، أو لا تخجل من وجود هذه المخاوف … ، لن تساعد في تقليل الخوف الذي يشعر به. على العكس من ذلك ، سوف يثنيه عن مشاركة مخاوفه معك.

 عندما يكون طفلك خائفا تجنب فعل هذه الأشياء
عندما يكون طفلك خائفا تجنب فعل هذه الأشياء

3 – لا تنقل إلى ابنك خوفًا أكثر مما لديه بالفعل. يحتاج إلى أمنك وثقتك. لا تتجاهل مخاوفك. لا تكذب عليه ، على سبيل المثال ، بالقول إن الحقنة لن تؤذي أو أي شيء من هذا القبيل. إذا كذبت بشأن موقف مخيف ، فسوف يجعلك ذلك أكثر خوفًا. ساعده على الاستعداد لمواجهة الموقف بصدق وأمانة. إذا كان ابنك يخشى الذهاب إلى المدرسة ، فاستمع إلى أسبابه ، واصطحبه لزيارة المدرسة ، وأطلعه على فصله وتحدث عن مقدار ما سيتعلمه هناك.

4 – لا تجبر ابنك على المرور في المواقف التي يخشاها. لا يتم التغلب على المخاوف من خلال مواجهة الموقف مرة واحدة وإلى الأبد. بدلاً من المساعدة ، يؤدي هذا أحيانًا إلى زيادة الخوف. من حق طفلك أن يعتاد تدريجيًا على الموقف الذي يخشاه. لا تجبره على مشاهدة فيلم يخاف منه ، أو تربي كلبًا لا يحبه ، أو تركب أفعوانية عندما تذهب إلى متنزه.

5- لا تنقل مخاوفك الشخصية لطفلك. إذا كنت تخاف من العناكب ، يمكن لطفلك أن يشعر بها. الطريقة التي تتعامل بها مع مخاوفك تمنح طفلك نمطًا ليتبعه في التعامل مع مواقف مماثلة. كما تعلم الخوف .

6 – لا تسمي طفلك جباناً أو طفولياً إذا كان خائفاً في أي موقف. لا تسخر منه. هذا لن يساعدك على الإطلاق. سيجعلك ذلك تشعر بعدم الأمان ، والحاجة ، والوحدة وبدون فهم.

7- لا تجبره على مواجهة خوفه وحده. هذا خطأ فادح. لا تجبر طفلك أبدًا على الذهاب إلى غرفته في الظلام إذا لم يرغب في ذلك. سوف تتسبب في زيادة قلقهم وستساهم في إطالة هذا الخوف وحتى إدامته. كما أن الشعور بعدم القدرة على التأقلم لن يجعلك تشعر بالفخر بنفسك.

8 – لا تعطيه أهمية كبيرة. إذا رأيت كلبًا في كل مرة بين طفلك والحيوان وأصررت على أنك ستدافع عنه ، سينتهي الأمر بالطفل إلى التفكير في أن كل الكلاب خطرة حقًا ولن يتمكن من التغلب على خوفه.

9- لا تتجاهل مخاوف طفلك. إذا قمت بذلك ، فسيشعر الطفل بالضياع والوحدة. لن يجد طريقة للتعامل مع المشكلة وسيدرك عدم الاهتمام وقلة المودة والاهتمام من جانبك.

 عندما يكون طفلك خائفا تجنب فعل هذه الأشياء
عندما يكون طفلك خائفا تجنب فعل هذه الأشياء

5 أشياء يجب فعلها عندما يكون طفلك خائفاً

عندما يخاف الطفل من شيء ما أو شخص ما أو موقف أو ظرف ما ، يمكن للوالدين اتباع هذه النصائح الخمس:

1. تفهم وتضع نفسك مكان الطفل. اشرح أن الخوف أمر طبيعي في مواقف معينة. تحدث إلى الطفل عن سبب خوفه وامنحه أسبابًا لفهم أن مخاوفه لا أساس لها.

2. تقديم الدعم والتفهم . أظهر لطفلك أنه يمكنك مساعدته على فقدان خوفه من شيء معين.

3. ساعد الطفل على تحليل عقلاني أنه بعيد عن الخطر.

4. علم الطفل الهدوء باستخدام تقنية التنفس.

5. واجه مخاوف طفلك معه. إذا كان الطفل يخاف من الكلاب ، على سبيل المثال ، فلا تغير الرصيف عندما تقابل كلبًا. تصرف بشكل طبيعي بحيث يدرك طفلك شيئًا فشيئًا أن خوفه لا معنى له.

 عندما يكون طفلك خائفا تجنب فعل هذه الأشياء
عندما يكون طفلك خائفا تجنب فعل هذه الأشياء


تابع المزيد:

))ما هو التليف الكيسي عند الأطفال وما هي طرق علاجه.. إليك أهم المعلومات

)) نصائح لتعليم الأطفال كيفية العناية بالأظافر بطرق سليمة وصحية ومضمونة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى