سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| ازدحام غير مسبوق أمام القنصلية السورية في إسطنبول والأمن التركي يتدخل

تداول نشطاء سوريين، اليوم الجمعة، مقطعاً مصوراً يوثق تجمع كبير وغير مسبوق لعدد من السوريين أمام القنصلية السورية في إسطنبول التركية، وذلك بهدف الحصول على مواعيد لاستخراج جوازات سفر.

– ازدحام كبير أمام القنصلية السورية في إسطنبول

وأظهر الفيديو المتداول تجمع العشرات أمام القنصلية بشكل عشوائي، وذلك عقب إعلانها عن إجراء المعاملات ليوم الجمعة دون أخذ موعد مسبق، حسب النشطاء.

وذكرت صفحات إعلامية سورية مهتمة بشؤون اللاجئين السوريين، أن الأمن التركي تدخل وبدأ بتفريق التجمعات.

ومنذ قرابة العام تقريباً، يعاني السوريون من صعوبة الحصول على جوازات السفر، وعلى الرغم من تكرار النظام السوري لوعوده بقرب حل الأزمة، إلا أن حلوله فاقمت المعاناة وسط اضطرار سوريين كثر إلى دفع مبالغ كبيرة عبر “سماسرة” لحجز الدور وتسير معاملاتهم، خاصةً بعد تخصيص منصة إلكترونية لحجز الدور.

اقرأ أيضاً: مسؤول تركي يكشف السبب المباشر لإيقاف قيود اللاجئين السوريين وعددهم

– الإقامات السياحية للسوريين في تركيا

وعلى صعيد آخر، أفادت تقارير إعلامية نقلاً عن اللجنة السورية التركية المشتركة، أن مسألة عدم تجديد إقامات بعض السوريين المقيمين في تركيا لم يتم إيقافها.

وقالت اللجنة إنها بحثت مع رئاسة الهجرة التركية مسألة الإقامات السياحية، وأكدت أنه لا يوجد أي قرار بإلغاء الإقامات الخاصة بالسوريين وأن تجديدها مستمر بشكل طبيعي ضمن القوانين والضوابط الخاصة بعملية التجديد.

وأوضحت الرئاسة أن مسألة قبول طلبات جديدة للحصول على الإقامة السياحية هي المسألة المعطلة منذ فبراير / شباط 2022، مشيرةً إلى ضرورة التحديث المستمر لمعلومات الإقامة بكافة أنواعها والحفاظ على معلومات حالة الإقامة عند رئاسة الهجرة التركية.

وبحسب اللجنة السورية المشتركة، فإن الرئاسة أكدت خلال الحوار الذي تناول العديد من القضايا الخاصة بأوراق السوريين والصعوبات التي تخالط وجودهم، “بأنّ حساسية المرحلة تقتضي ضبط أماكن إقامة السوريين بما يضمن استقرارهم وضبط أحوالهم، وأنّ حملةً للتحقق من العناوين والمعلومات لحاملي الإقامة التركية سوف تبدأ خلال وقت قريب”.

والجدير ذكره أن مسؤول تركي، كشف قبل أيام عدد اللاجئين السوريين الذين تم إبطال قيودهم “الكملك” في تركيا، مشيراً إلى أن السبب المباشر هو عدم إيجادهم في المساكن المسجلين فيها.

اقرأ أيضاً: قرارات تركية جديدة تُقيّد منح السوريين حق اللجوء والإقامة

 

 القنصلية السورية في إسطنبول
القنصلية السورية في إسطنبول

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى