الصحة

قصور الغدة الدرقية واضطرابات التمثيل الغذائي.. كل ما تحتاج إلى معرفته

 

يشير التمثيل الغذائي إلى التفاعلات الكيميائية داخل الخلايا التي تحول الطعام إلى طاقة، اضطراب التمثيل الغذائي هو أي اضطراب يؤثر على تلك العملية، قصور الغدة الدرقية هو اضطراب في التمثيل الغذائي لأنه ينطوي على نقص إنتاج الهرمونات التي تلعب دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي.

 

قصور الغدة الدرقية واضطرابات التمثيل الغذائي

يحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية ثلاثي يودوثيرونين (T3) وهرمون الغدة الدرقية (T4)، وتلعب هذه الهرمونات دورًا في العديد من عمليات التمثيل الغذائي في جميع أنحاء الجسم، على هذا النحو، يبلغ الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية عن مجموعة واسعة من الأعراض غير المحددة، من فقدان الوزن غير المقصود إلى جفاف الجلد.

ما هي أنواع اضطراب التمثيل الغذائي

يشير التمثيل الغذائي إلى التفاعلات الكيميائية التي تحول الطعام إلى طاقة، تتضمن الاضطرابات الأيضية تفاعلات كيميائية غير طبيعية تزعج عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ويعتبر اضطراب التمثيل الغذائي أي مرض يؤثر على كيفية إنتاج الجسم أو معالجة لبنة بناء رئيسية، مثل البروتينات أو الأحماض النووية.

يمكن أن تحدث اضطرابات التمثيل الغذائي عندما تصاب الأعضاء بالمرض أو تتوقف عن العمل بشكل طبيعي، مثال على ذلك هو مرض السكري من النوع 2 ، والذي ينطوي على ضعف أداء البنكرياس.

يمكن أن تحدث بعض اضطرابات التمثيل الغذائي نتيجة لطفرات في جينات معينة، وقد حدد الخبراء المئات من هذه الأمراض، معظمها نادر، تشمل:

نقص نازعة هيدروجين ديهيدروبيريميدين.
متلازمة جيلبرت.
نقص بروتين الليكتين المرتبط بالمانوز.
مرض السكري أحادي المنشأ.
اضطرابات بيروكسيسومال.

اقرأ أيضاً:

متى يستخدم العلاج الكيميائي لمداواة التهاب المفاصل الروماتويدي.. كل ما عليك معرفته عن الجرعات المتبعة

قصور الغدة الدرقية هو اضطراب في التمثيل الغذائي لأنه ينطوي على نقص إنتاج الهرمونات التي تلعب دورًا في عملية التمثيل الغذائي.

الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة في مقدمة العنق، تنتج هرمونات الغدة الدرقية T3 و T4. تؤثر هذه الهرمونات تقريبًا على كل العمليات الفيزيولوجية في الجسم ، بما في ذلك التمثيل الغذائي.

لا ينتج الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية ، مما يؤدي إلى إبطاء العديد من وظائف الجسم. يمكن أن يتسبب قصور الغدة الدرقية الشديد في إبطاء وظائف الجسم إلى درجة تهدد الحياة.

اقرأ أيضاً:

ما هو اعتلال الجذور العصبية وأبرز أعراضه.. إليك أهم المعلومات

أنواع وأسباب قصور الغدة الدرقية

إن انخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الدم يميز قصور الغدة الدرقية، والذي يصنفه الأطباء إلى فئتين: أولية وثانوية.

في الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية الأولي (PH)، تكون الغدة الدرقية غير قادرة على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، نقص اليود هو السبب الأكثر شيوعًا ل PH.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية الثانوي (SH)، تعمل الغدة الدرقية بشكل طبيعي. قد يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الغدة الكظرية من مشكلة في الغدة النخامية أو ما تحت المهاد، وكلاهما من مناطق الدماغ.

على الصعيد العالمي ، السبب الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية هو نقص اليود في النظام الغذائي، تشمل الأسباب المحتملة الأخرى ما يلي:

الأدوية ، مثل:
أميودارون.
سونيتينيب.
إيماتينيب.
مضاد للفيروسات.
الفينيتوين.
كاربامازيبين.
بريدنيزون.
الدوبامين.
المواد الأفيونية.

علاج تركيبي جديد باستخدام الأدوية المضادة للسرطان المستضد المرتبط بالخلايا اللمفاوية التائية السامة للخلايا (CTLA-4) وligand 1 المضاد لموت الخلايا المبرمج (PD-L1 / PD-1).
العلاج باليود المشع للغدة الدرقية.
مقاومة إفراز هرمون الغدة الدرقية (TRH).
نقص TRH.
جراحة الغدة الدرقية.
العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة أو الدماغ.
اضطرابات الغدة النخامية أو ما تحت المهاد.
متلازمة شيهان.
التهاب الغدة الليمفاوية.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

أبرز الأعراض

قد تختلف أعراض قصور الغدة الدرقية من شخص لآخر ، وقد لا تظهر أي أعراض ملحوظة على بعض الأفراد. عندما تظهر الأعراض ، فقد تكون خفيفة وغير محددة. تشمل الأعراض النموذجية ما يلي:

عدم تحمل درجات الحرارة الباردة.
تغيرات الجلد ، مثل الجفاف.
انخفاض التعرق.
انتفاخ منطقة الغدة.
تساقط الشعر.
زيادة الوزن.
صعوبة النوم.
تشنجات العضلات.
تغييرات في الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى