الصحة

متى يستخدم العلاج الكيميائي لمداواة التهاب المفاصل الروماتويدي.. كل ما عليك معرفته عن الجرعات المتبعة

 

يستخدم الأطباء مصطلح العلاج الكيميائي لوصف العلاجات الدوائية للسرطان، ومع ذلك، قد يصفون بعض الأدوية نفسها، مثل الميثوتريكسات، بجرعة مختلفة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، في هذه الحالة، لا يشير الأطباء إلى العلاج على أنه علاج كيميائي.

 

لماذا يستخدم العلاج الكيميائي لالتهاب المفاصل

يشير العلاج الكيميائي إلى الأدوية التي تعمل عن طريق القتل أو التدخل في وظيفة الخلية، تقليدياً، استخدمها أطباء الأورام لعلاج السرطان. يمكن لهذه الأدوية أيضًا أن تقتل الخلايا الطبيعية.

ومع ذلك، نظرًا لأن الخلايا السرطانية عادةً ما تنقسم بسرعة أكبر من الخلايا الطبيعية، فإن الأدوية تستهدف الخلايا السرطانية أولاً.

في بعض الحالات، يمكن للأطباء استخدام بعض هذه الأدوية لعلاج أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) تستهدف الأدوية الخلايا المناعية التي تنقسم بسرعة مثل الخلايا السرطانية في هذا النوع من العلاج، تسمى الأدوية الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض (DMARDs) .

يستخدم أخصائيو أمراض الروماتيزم DMARDs لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي لأن هذه الأدوية تمنع عمل الخلايا المناعية التي تهاجم المفاصل السليمة، مما يساعد على منع الضرر وإبطاء تقدم المرض.
ويمكن استخدام DMARDs المستخدمة في أمراض المناعة الذاتية في علاج السرطان إلى جانب العديد من فئات الأدوية الأخرى ولكن في بروتوكولات مختلفة، هذه الأدوية هي خيار علاجي شائع لأمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

73870af3cd7bac37a0b5ede6bba38e8f

يصف الأطباء هذه الأدوية لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي بجرعات أقل بكثير مما لو كان العلاج للمصابين بالسرطان، هذا لأن الهدف من العلاج ليس قتل الخلايا السرطانية ولكن تغيير سلوك الخلايا المناعية المفرطة النشاط، حيث تساعد الجرعة المنخفضة أيضًا على تقليل شدة الآثار الجانبية المحتملة.

اقرأ أيضاً:

ما هو اعتلال الجذور العصبية وأبرز أعراضه.. إليك أهم المعلومات

ما هي أدوية DMARDs المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي؟

تشمل DMARDs التي قد يوصي بها الأطباء لعلاج الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي ما يلي:

ميثوتريكسات

ميثوتريكسات (Otrexup ، Rasuvo ، Rheumatrex ، Trexall) هو أحد خيارات العلاج الأولى للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، يعتبره الأطباء علاجًا فعالًا مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية.

عادة ما يأخذ الناس الميثوتريكسات مرة واحدة في الأسبوع، إما عن طريق الفم أو الحقن، سيوصي الأطباء أيضًا بتناول مكمل حمض الفوليك للمساعدة في تقليل التأثيرات على الخلايا الطبيعية مما يؤدي إلى آثار جانبية سريرية.

وفقًا للكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم، عادة ما يرى الناس أولاً تحسنًا في أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي في غضون 3-6 أسابيع من بدء العلاج، ومع ذلك، قد لا يبدأون في رؤية الفائدة الكاملة للميثوتريكسات إلا بعد 12 أسبوعًا.

rheumatoid arthritis video

سيكلوفوسفاميد

سيكلوفوسفاميد (سيتوكسان) دواء فعال يمكن أن يسبب آثارًا جانبية أكثر خطورة من الميثوتريكسات.

عادةً ما يستخدم الأطباء هذا الدواء فقط لعلاج المضاعفات الشديدة لمرض التهاب المفاصل الرثياني، وتحديداً التهاب الأوعية الدموية، وهو التهاب شديد في الأوعية الدموية.

قد يستخدمونها أيضاً لعلاج مضاعفات الذئبة أو التهاب العضلات أو تصلب الجلد.

أزاثيوبرين
يعمل الآزوثيوبرين (أزاسان، إيموران) عن طريق قمع جهاز المناعة، مما قد يساعد بعض الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

ومع ذلك، يمكن أن يكون لها آثار جانبية، لذلك عادة ما يصف الأطباء الآزوثيوبرين لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي الشديد أو في حالات مضاعفات الأعضاء الخطيرة، وهي ليست فعالة بشكل خاص في التهاب المفاصل.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

أنواع أخرى:

تشمل DMARDs الإضافية المعتمدة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي ما يلي :

سلفاسالازين (أزولفدين).
هيدروكسي كلوروكوين (بلاكوينيل).
ليفلونوميد (وادي عربة).
إيتانرسبت (إنبريل).
أداليموماب (هوميرا).
إنفليكسيماب (ريميكاد).

اقرأ أيضاً:

أنواع اضطرابات التواصل وأعراضها.. إليك أهم المعلومات

shutterstock 1159997566 1600x1200 2

كيف تعالج DMARDs التهاب المفاصل الروماتويدي؟

يشمل التهاب المفاصل الروماتويدي التهابًا يضر بمفاصل المصاب بمرور الوقت، مما قد يؤدي إلى الألم والتصلب وصعوبة الحركة، يحدث هذا الالتهاب بسبب فرط نشاط الجهاز المناعي الذي يهاجم أنسجة الجسم، وخاصة الأنسجة المبطنة للمفاصل.

في الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، يخطئ الجهاز المناعي في الأنسجة السليمة في المفاصل ويعاملها معاملة الأجساد الغريبة، يرسل خلايا لمهاجمة المفاصل، مما يجعلها ملتهبة ومؤلمة.

تساعد DMARDs في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي عن طريق منع أو التدخل في عمل هذه الخلايا المناعية، مما يساعد على منع تلف المفاصل وإبطاء تقدم المرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى