أخبار العالمسلايد رئيسي

أوكرانيا تتحدث عن مسؤول إسرائيلي يعمل “جاسوساً” لبوتين

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم السبت، حديث مسؤول أوكراني، حول “جاسوس بوتين”، وهو لقب أطلقه على مسؤول إسرائيلي آخر، مشيراً إلى أنه يعمل على تخريب علاقات كييف وتل أبيب وتقريب إسرائيل من روسيا.

 

مسؤول إسرائيلي.. جاسوساً لبوتين 

 

ونقلت صحيفة “إسرائيل اليوم”، عن المسؤول الأوكراني، الذي لم تذكر اسمه، قوله: “إن أفيغدور ليبرمان وزير المالية الإسرائيلي يتصرف كعميل للرئيس الروسي فلاديمير بوتين داخل الحكومة الإسرائيلية”. 

وأضاف: “هذه الحكومة فاسدة، وبعض وزرائها يتعاملون مع روسيا، كما أن ليبرمان يقوم بتخريب اتصالات حثيثة تجرى بين كييف وتل أبيب لتوريد معدات عسكرية إسرائيلية لأوكرانيا”.

وأوضح المسؤول وفق الصحيفة، أن ليبرمان لديه مصالح خارجية تؤثر على سياسة الحكومة الإسرائيلية.

وتابع:” اتصلت بي أوساط من الجيش الأوكراني بعد حدوث تقدم في الاتصالات مع إسرائيل لتزويده بالمعدات العسكرية، وطلبوا مني محاولة التدخل، لأن ليبرمان كان يفشل الصفقة، التي لم تتحقق فعلياً، ولذلك امتنعت إسرائيل باستمرار عن إمداد أوكرانيا بالسلاح بسبب مخاوف من رد روسي محتمل يقيد حرية عمل جيشها في سوريا”. 

وسبق وتحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام الكنيست، وقال: “لم نحصل على المساعدات التي طلبناها من الحكومة الإسرائيلية”.

 

موقف إسرائيلي متباين

 

وبالوقت الذي حاولت إسرائيل التوسط بين روسيا وأوكرانيا، وأجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، زيارات إلى موسكو واتصالات مع زيلينسكي، إلا أنّها حافظت على علاقات متوازنة في الملف وربطته بملفات إقليمية.

 

وبالرغم من ميول بينيت باتجاه دعم كييف، إلا أنّ تل أبيب تتخوف من مواجهة مع روسيا خصوصاً في سوريا، حيث تعمل إسرائيل على ضرب أهداف إيرانية بالأراضي السورية، بينما تغض القوات الروسية الطرف عن الضربات الإسرائيلية ولا تتدخل بشرط التنسيق معها.

والأسبوع الماضي حاولت روسيا إدانة ضربة إسرائيلية على مطار دمشق الدولي، من خلال قرار بمجلس الأمن، وهو ما اعتبره مسؤولون إسرائيليون أن موسكو من خلال هذا التحرك غير المسبوق تريد معاقبة إسرائيل على موقفها من الحرب الروسية على أوكرانيا.

اقرأ أيضاً|| روسيا تكشف سرّاً عن إسرائيل “لا تحب تل أبيب سماعه” وحماس تتلقف الموقف  

وسبق لروسيا أن انتقدت وجود مقاتلين إسرائيلين في أوكرانيا، وذكرت الخارجية الروسية أنها وجدت جثث قتلى من إسرائيل ضمن المناطق التي سيطرت عليها في أوكرانيا، وهو الأمر الذي رفضت تل أبيب التعليق عليه.

وتشهد العلاقات بين روسيا وإسرائيل توترات متصاعدة من ملف أوكرانيا إلى سوريا وإيران وملفات أخرى “حساسة”، فيما يؤكد الجانبان أنهما لن ينجرا إلى مواجهات مباشرة ويحافظان على اتصالات مستمرة. 

أوكرانيا تتحدث عن مسؤول إسرائيلي يعمل "جاسوساً" لبوتين
أوكرانيا تتحدث عن مسؤول إسرائيلي يعمل “جاسوساً” لبوتين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى