أخبار العالمسلايد رئيسي

الحرس الثوري يُقيل المسؤول عن حماية خامنئي.. فشل مستمر للمخابرات الإيرانية

أعلن القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، اليوم السبت، إقالة مسؤول فيلق حماية المرشد علي خامنئي، الجنرال في الحرس الثوري إبراهيم جباري، في خطوة جاءت بعد أيام من عزل رئيس استخبارات الحرس الثوري حسين طائب، بسبب ما قيل إنه “عجز لدى النظام الإيراني” عن توفير الأمن أمام الاغتيالات المنسوبة لإسرائيل.

وفيلق حماية المرشد الإيراني معروف بفيلق “ولي الأمر” وهي قوات عسكرية خاصة تابعة للحرس الثوري معنية بحماية المرشد علي خامنئي، تأسست عام 1986، ويقدّر عدد أفرادها بحوالي 12 ألف عسكري.

الحرس الثوري يُقيل جباري

وقال المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني الجنرال رمضان شريف إنه “تم عزل العميد الركن إبراهيم جباري مسؤول فيلق حماية ولي الأمر، وتعيين الجنرال حسن مشروعي بدلاً منه”.

ولم يكشف رمضان شريف أي تفاصيل عن سبب القرار الذي جاء بعد إقالة مسؤول جهاز استخبارات الحرس حسين طائب، بعد قضائه 12 عاماً في هذا المنصب.

وجاءت إقالة طائب بعد حديث في الإعلام الإسرائيلي مفاده أن المسؤول الإيراني الذي كُلّف بتنفيذ العمليات ضد إسرائيليين، على أراضي تركيا وغيرها، هو حسين طائب، وأنه تحت مراقبة الموساد.

وتعرض طائب في الفترة الأخيرة لانتقادات شديدة لعجزه عن توفير الأمن في وجه عمليات التخريب والاغتيالات المنسوبة لإسرائيل، كما اتهم بتلقي الرشوة والسلوك غير المتوازن.

وذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” أن اسم حسين طائب تردد مؤخراً في الدوائر الأمنية الإسرائيلية، وأن الانتقادات واتهامات الإهمال التي وجّهت له بالفترة الأخيرة على خلفية كثرة عمليات اغتيال لمسؤولين إيرانيين، جعلته مثل “وحش جريح” يحاول بجنون أن يُنفّذ هجوماً على إسرائيليين في تركيا وأماكن أخرى.

مواضيع ذات صِلة : مع زيارة لابيد إلى أنقرة.. تركيا تعلن القبض على 5 إيرانيين خططوا لقتل إسرائيليين

وعُزل الطائب من منصبه بالتزامن مع إعلان تركيا قبل أيام اعتقال خلية تضم 8 أشخاص، بينهم 5 إيرانيين خططوا لاستهداف إسرائيليين، إذ يمكن أن تكون إقالته لفشله في استهداف إسرائيليين.

شاهد أيضاً : رقص فتيات إيرانيات داخل مقبرة ليلاً يثير موجة جدل بالبلاد

الحرس الثوري يُقيل المسؤول عن حماية خامنئي.. فشل مستمر للمخابرات الإيرانية
الحرس الثوري يُقيل المسؤول عن حماية خامنئي.. فشل مستمر للمخابرات الإيرانية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى