أخبار العالم العربيسلايد رئيسيشاهد بالفيديو

شاهد|| عواصف رعدية غير مسبوقة تجتاح سوريا ولبنان وتوقع قتلى وخسائر بالملايين

شهدت مناطق واسعة من سوريا ولبنان، خلال الساعات القليلة الماضية، عواصف رعدية شديدة وغير مسبوقة لمثل هذا الوقت من العام، ترافقت بهبات قوية من الرياح أشبه بالرياح الإعصارية، مسببةً أضرار مادية جسيمة.

– عواصف رعدية في سوريا ولبنان

شهدت منطقة الساحل السوري وشمال غرب البلاد وأجزاء واسعة من لبنان، تساقط غزير للأمطار والبرد، في حالة نادرة لتساقط الأمطار في هذا الشهر من العام في ظل سيطرة الطقس الحار على بعض المناطق منذ عدة أيام.

– تأثيرات العاصفة على لبنان

حظيت منطقة طرابلس بالقسم الأكبر من الأمطار، وأدت العاصفة إلى سقوط شجرة نخيل في منطقة التبانه بسبب اشتداد سرعة الرياح والأمطار الغزيرة التي تشهدها المدينة منذ الصباح الباكر، إضافةً إلى ارتفاع منسوب المياه داخل نفق المنية.

 

كما أدت الأمطار الغزيرة إلى تراكم المياة على الجسر الفاصل بين القبة وأبي سمراء، ما أدى إلى تعطل عدد من السيارات، وعرقلة حركة السير في المنطقة.

 

وفي المتن، تساقطت حبّات البرد وانهمر المطر بغزارة واجتاحت السيول شوارع المدن، فيما ارتفعت أمواج البحر.

 

اما في البقاع، فأدت كمية الهطولات الكبيرة من الأمطار إلى انزلاق الأتربة والحجارة وإغلاق طريق جرد المربين التي تصل منطقة الضنية بالهرمل.

وأثرت الأمطار الغزيرة على القطاع الزراعي وألحقت أضراراً بالغة بالمحاصيل، فضلاً عن تكسر أغصان بعض الأشجار الحرجية والمثمرة، وتلف عدد من البيوت البلاستيكية واقتلاع الأشجار وجرف الأتربة.

وأدت الرياح القوية إلى تطاير بعض ألواح التنك وسقوط عدد من اللوحات الإعلانية المنتشرة على جوانب الطرق، وتطاير أغطية خزانات مياه موجودة فوق أسطح البيوت، إضافةً إلى انقطاع أسلاك كهربائية مما أدى إلى انقطاع التيار عن بعض المناطق.

اقرأ أيضاً: عاصفة ترابية تجتاح شمال سوريا وتهدد خيام النازحين (فيديو)

– أثر العاصفة على سوريا

أما في سوريا، بدأ تأثير العواصف الرعدية على السواحل السورية مع أولى ساعات الفجر وامتدت إلى المناطق الوسطى.

 

وأدت العاصفة إلى اقتلاع وتساقط بعض الأشجار ووقوع لوحات إعلانية في الطرقات وعدد من الأعمدة الكهربائية وانقطاع في كابلات الشبكة الكهربائية، وكانت محافظة اللاذقية أكثر المناطق تضرراً.

 

وتسببت العاصفة التي ضربت اللاذقية منذ الفجر إلى وفاة مواطن في ريف مصياف (قرية قرين) بسبب تعرضه لصاعقة برق مباشرة وهو في أرضه، كما تداولت أنباء عن وفاة شخص آخر وفقدان أكثر من عشرة من الصيادين، حسب صفحات إعلامية محلية.

والجدير ذكره أن هذه العواصف جاءت بعد أيام قليلة من تصريحات أطلقتها منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة “اليونسكو”، حذرت خلالها من خطر حدوث تسونامي كبير على المدن الساحلية المطلة على البحر الأبيض المتوسط في غضون الثلاثين عاماً القادمة.

حبث حثت اليونسكو عبر حسابها في موقع تويتر، المدن الساحلية على البحر المتوسط، بضرورة الاستعداد من الآن لهذه المخاطر.

ولفتت إلى أن تسونامي قريب قد يضرب مدناً رئيسية على البحر الأبيض المتوسط أو بالقرب منه، بما في ذلك مرسيليا والإسكندرية وإسطنبول، مع احتمال حدوث موجة تصل إلى أكثر من متر واحد في الثلاثين عاماً المقبلة.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| حجبت السماء وتسببت في حوادث مروعة.. عاصفة ترابية هائلة تجتاح دول عربية عدة وتحذيرات من عواقبها

 

عواصف رعدية غير مسبوقة تجتاح سوريا ولبنان
عواصف رعدية غير مسبوقة تجتاح سوريا ولبنان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى