الصحة

التهاب مفاصل الركبة لدى كبار السن.. حلول وطرق وقاية

بالنسبة لكبار السن الذين يُصابون بهشاشة العظام في الركبة – وهو المرض الناجم عن فقدان الغضروف مع مرور الوقت الذي يسكن نهايات العظام – فإن المشي لممارسة الرياضة يمكن أن يمنع الألم المتكرر ويحد من تلف المفصل ، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة التهاب المفاصل والروماتيزم.

التهاب مفاصل الركبة

ووجدت الدراسة ، التي شملت 1212 شخصًا تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكبر يعانون من هشاشة العظام في الركبة ، أن الأشخاص الذين يمشون لممارسة الرياضة كانوا أقل عرضة بنسبة 40٪ للإصابة بألم متكرر في الركبة مقارنة بمن لم يمشوا.

ووجدت أيضًا أدلة أولية على أن المشي قد يقلل بعض التأثير البنيوي الذي يحدثه التهاب المفاصل على الركبتين.

وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة جريس هسياو وي لو ، الأستاذة المساعدة في علم المناعة والحساسية ، في بيان:

“هذه النتائج مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين لديهم دليل شعاعي على هشاشة العظام ، ولكن ليس لديهم آلام ركبة يومية”.

وأضافت: “تدعم هذه الدراسة احتمال أن المشي لممارسة الرياضة قد يساعد في منع ظهور آلام الركبة اليومية. وقد يقلل أيضًا من أسوأ الأضرار الناجمة عن هشاشة العظام داخل المفصل.”

التهاب مفاصل الركبة لدى كبار السن.. حلول وطرق وقاية
التهاب مفاصل الركبة لدى كبار السن.. حلول وطرق وقاية

وأشار رئيس قسم أمراض الروماتيزم في مركز Michael E. DeBakey VA الطبي في هيوستن الأمريكي ، إلى أن المشي يوفر فوائد صحية إضافية لكبار السن دون مخاطر الآثار الجانبية التي تحدثها الأدوية في كثير من الأحيان.

وقال الخبير الأمريكي: “يجب على الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالتهاب مفاصل الركبة المشي لممارسة الرياضة ، خاصة إذا لم يتعرضوا لألم الركبة اليومي”. “إذا كنت تعاني بالفعل من آلام الركبة اليومية ، فقد يكون هناك بعض الفوائد ، خاصة إذا كنت تعاني من نوع التهاب المفاصل الذي يجعل ركبتيك تنحني”.

استخدم الباحثون بيانات من مبادرة هشاشة العظام (OAI) ، وهي دراسة رصدية متعددة المراكز مدتها 10 سنوات تركز على الرجال والنساء ، برعاية المعاهد الوطنية للصحة.

المشاركون في OAI ، المسجلين من 2004 إلى 2006 ، أبلغوا بأنفسهم عن مقدار الوقت وعدد المرات التي ساروا فيها لممارسة الرياضة.

من بين 1212 مشاركًا ، أبلغ 73٪ عن 10 أو أكثر من المشي لممارسة الرياضة في سن 50 وما فوق (تم تصنيفهم على أنهم مشاة). ودعوا نسبة الـ 27٪ المتبقية من غير المشاة.

سُئل المشاركون عن آلام الركبة عدة مرات خلال دراسة OAI . في بداية الدراسة ، تم التقاط صور بالأشعة السينية ، والتي حددت أن المشاركين يعانون من هشاشة العظام في ركبة واحدة على الأقل.

التهاب مفاصل الركبة لدى كبار السن.. حلول وطرق وقاية
التهاب مفاصل الركبة لدى كبار السن.. حلول وطرق وقاية

تم أخذ صور أشعة سينية إضافية بعد ثلاث وأربع سنوات من تسجيل المشاركين في الدراسة. كما سألوا المشاركين عن عدد المرات التي شعروا فيها بألم في ركبهم.

أولئك الذين لم يعانوا في البداية من آلام متكررة في الركبة (ألم أو انزعاج أو تصلب في معظم الأيام) ، لكنهم أبلغوا عن ألم متكرر بعد أربع سنوات ، اعتبروا أنهم يعانون من “ألم جديد متكرر في الركبة”.

قام الباحثون أيضًا بتقييم ما إذا كانت الأشعة السينية أظهرت أن التهاب المفاصل لدى أحد المشاركين قد تفاقم على الجانب “الإنسي” أو الداخلي من المفصل.

ووجدوا أن “انخفاض مساحة المفصل الإنسي” كان أقل شيوعًا بين المشاة.

“تقدم نتائج دراستنا بصيص أمل في أنه قد يكون هناك تدخل غير مكلف لتعديل البنية والأعراض المرتبطة بهشاشة العظام ، وهو أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا ومصدرًا لإعاقة كبيرة.”

التهاب مفاصل الركبة لدى كبار السن.. حلول وطرق وقاية
التهاب مفاصل الركبة لدى كبار السن.. حلول وطرق وقاية


تابع المزيد:

))تشعر بانخفاض الطاقة والتعب طوال الوقت؟.. إليك مكمل غذائي يمنحك الحيوية

)) من تشنجات المعدة إلى الإمساك.. 5 آثار جانبية لتناول العسل بشكل زائد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى