الصحة

دراسة تكشف مخاطر الإفراط من تناول الجبن النباتي وعلاقته بمرض السكري

بالنسبة لكثير من الناس، فإن أصعب الأمور في التحول إلى نباتي هو التخلي عن الجبن، وبناء على هذا الأمر، حاول مصنعو المواد الغذائية بشدة إعادة تكوين المذاق الكريمي والقوام الرطب – بدون منتجات الألبان، وصناعة ما يسمى بــ الجبن النباتي.

– مخاطر الإفراط من تناول الجبن النباتي

بالإضافة إلى أن الجبن النباتي ليس مذاقاً مثل الجبن الحقيقي، فهو أيضاً أسوأ بالنسبة لصحتك، وفقاً لأحد الخبراء، فالبدائل النباتية لها “قيمة غذائية قليلة” وتحتوي على دهون ضارة أكثر بكثير من الأصل.

وتعقيباً على الأمر، قال خبير التغذية، ريتشارد هوفمان: “لأن الشركات المصنعة تحاول جاهدة أن تجعل الجبن النباتي مظهراً وطعماً وحتى تذوب مثل الجبنة الحقيقية، غالباً ما يتم صنع البدائل باستخدام زيوت نباتية غنية بالدهون المشبعة والكوليسترول السيئ وخالية من أي فيتامينات أو معادن.

وأضاف هوفمان، الباحث من جامعة “هيرتفوردشاير”: أن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من المشاكل الصحية، مثل ضعف العظام”، مشيراً إلى أن الكثير من الناس يتوقعون أن يكون البديل النباتي “مغذياً مثل جبن الألبان”.

وحذر قائلاً: “ولكن نظراً لأن العديد من الشركات المصنعة تركز على جعل مذاق الجبن ومظهره وحتى تذوبه مثل جبن الألبان، نادراً ما يكون هذا هو الحال”.

وتضاعف عدد النباتيين في المملكة المتحدة 4 مرات إلى 600 ألف بين عامي 2014 و 2019، وفقاً لجمعية النباتيين.

ويعد النشأ والزيوت النباتية – مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل – هي المكونات الرئيسية في الجبن النباتي وتجعلها تشبه الجبنة الحقيقية.

لكن هوفمان قال في المحادثة إن هذه “لها قيمة غذائية قليلة”.

وتحول الأمعاء النشا إلى سكر، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، ومرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب.

وعليه، قال هوفمان: “إن الزيوت النباتية (أسوأ)، فعلى الرغم من المزاعم بأن زيت جوز الهند صحي، فهو عبارة عن دهون مشبعة (بالكامل تقريباً)”.

وحمض اللوريك، النوع الرئيسي من الدهون المشبعة في زيت جوز الهند، يرفع مستويات “الكوليسترول الضار” المعروف بالبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، هذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ويمكن أن يحتوي جزء صغير واحد فقط بحجم 30 جراماً من الجبن النباتي القائم على زيت جوز الهند على ثلث بدل الدهون المشبعة اليومي للشخص.

ومع ذلك، يمكن أن يكون أداء النباتيين أفضل قليلاً عن طريق استهلاك جبن الشيدر النباتي الذي يستخدم زيت النخيل.

دراسة تكشف مخاطر الإفراط من تناول الجبن النباتي وعلاقته بمرض السكري
دراسة تكشف مخاطر الإفراط من تناول الجبن النباتي وعلاقته بمرض السكري

وحوالي نصف الدهون في زيت النخيل مشبعة، مقارنة بنسبة 90 % في زيت جوز الهند، لكن حمض البالمتيك، وهو الدهون المشبعة الرئيسية في زيت النخيل، يزيد أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وفي حين أن الجبن الحقيقي يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الدهون المشبعة، إلا أنه لا يرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ويعتقد العلماء أن هذا قد يرجع إلى الدهون المشبعة الموجودة بشكل طبيعي في الجبن والتي لا يمتصها الجسم بقدر تلك الموجودة في الزيوت واللحوم.

أولئك الذين يتناولون الجبن النباتي قد يفقدون أيضاً الفوائد الغذائية لجبن الألبان، والتي تحتوي بشكل طبيعي على البروتين والكالسيوم واليود وفيتامين ب 12 وفيتامين د.

قال هوفمان: “إن المصنّعين بحاجة إلى إضافة هذه العناصر الغذائية إلى الجبن النباتي حتى يحصل المستهلكون على نفس الفوائد – لكن ليس كلهم يفعلون ذلك.

وأضاف: “على الرغم من أن شريحة الجبن النباتي من غير المرجح أن تسبب أي ضرر، فإن الاعتماد عليها كبديل لمنتجات الألبان قد يكون له تكاليف على صحتك”.

وأظهرت دراسة استمرت 12 أسبوعاً أجراها باحثون في جامعة هلسنكي أن 136 متطوعاً يتبعون واحدة من ثلاث وجبات تحتوي على كميات مختلفة من البروتين النباتي. أولئك الذين استبدلوا منتجات الألبان ببدائل نباتية رأوا صحة عظامهم تتدهور.

وقال هوفمان إن هذا ربما يرجع إلى انخفاض تناول فيتامين (د) والكالسيوم، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاكتشاف العواقب الصحية طويلة المدى لعدم تناول منتجات الألبان.

في حين أن البعض قد يكون نباتياً للحصول على فوائد صحية، إلا أنها تأتي من اتباع أنظمة غذائية غنية بالفواكه والخضروات والمكسرات والبقول.

لذا، من المهم أن يشاهد النباتيون عدد بدائل الأطعمة فائقة المعالجة التي يأكلونها ، كما قال هوفمان.

ومع ذلك، أشار إلى أن بعض أنواع الجبن النباتي قد تكون صحية أكثر من غيرها إذا استخدمت الكاجو.

وقال هوفمان إن هذه الأنواع تحتوي على بروتين أكثر وأقل ملحًا ودهونًا مشبعة. على الرغم من أنها أكثر تكلفة – تكلف حوالي 8 جنيهات إسترلينية لكل 200 جرام مقارنة بـ 1.25 جنيه إسترليني لكتلة شيدر عادية.

الجبن


تابع المزيد:

))تشعر بانخفاض الطاقة والتعب طوال الوقت؟.. إليك مكمل غذائي يمنحك الحيوية

)) من تشنجات المعدة إلى الإمساك.. 5 آثار جانبية لتناول العسل بشكل زائد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى